الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القديس أفراهاط الحكيم الفارسي: حياته، كتاباته، أفكاره، مع مقدمة مبسطة في الأدب السرياني - القمص تادرس يعقوب ملطي

2- الآراميون

 

لكي نتعرف على الأدب السرياني يلزمنا أن نقدم فكرة سريعة عن الآراميين، حيث أن اللغة السريانية هي إحدى اللهجات الآرامية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الآراميون واللغة الآرامية

لم يعرف التاريخ إمبراطورية باسم الآراميين، ولعله لهذا قيل عن الآراميين أنهم لم يضيفوا إلى حضارة الشرق الأوسط القديمة شيئًا ذا قيمة فيما عدا لغتهم التي انتشرت حتى دعاها البعض باللغة الدولية.

St-Takla.org         Image: History of Aramaic alphabet through the ages صورة: تطور اللغة الآرامية عبر العصور

St-Takla.org Image: History of Aramaic alphabet through the ages

صورة في موقع الأنبا تكلا: تطور اللغة الآرامية عبر العصور

يظهر اسم "آرام" للدلالة على بلاد معينة في القرن الثالث والعشرون ق.م في كتابة مسمارية في عهد الملك الأكادي نارام- سين، ومنذ ذلك الحين يرد اسم آرام في ألواحِ مختلفة مكتوبة بالخط المسماري [3].

أما عن الآراميين فقد ظهروا في التاريخ كأقوام رحل منذ الألف الثالث ق.م. وفي منتصف الألف الثاني شكَّل الآراميون دويلات صغيرة انتشرت في أعالي سوريا وما بين النهرين، ونزحت فئات منهم إلى جنوب البلاد البابلية- الكلدانية. بلغت هذه الدويلات ذروة مجدها وقوتها السياسية في القرنين الحادي عشر والعاشر ق.م، حيث ضعفت الإمبراطورية الأشورية. إلا أنه في القرنين التاسع والثامن ق.م استعادت أشور قوتها فبدأت تبدد دويلات آرام الواحدة تلو الأخرى [4].

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مرت اللغة الآرامية بالمراحل التالية:

1. العجيب أنه في الوقت الذي فيه بدأت دويلات آرام تفقد استقلالها، صار ذلك بدء انطلاقة جديدة للغتهم، حيث انتشر الآراميون المنهزمين في مناطق كثيرة، واحتلت لغتهم مركز الصدارة في العلاقات الدولية بسبب سهولة أبجديتها. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). ومنذ الغزو الفارسي امتدت اللغة الآرامية من بلاد فارس إلى ضفاف البحر المتوسط، وصارت اللغة الرسمية في المناطق ما بين الفرات ومصر، كما زحفت في نواحي آسيا الصغرى وشمال الجزيرة العربية.

2. مع الاحتلال اليوناني الذي كان يهتم بنشر الثقافة الهيلينية وحضارتها العريقة تراجعت اللغة الآرامية ومرت بفترة ركود.

3. ازدهرت اللغة الآرامية من جديد مع الاحتلال الروماني، إذ لم يكن ينشغل الرومان بنشر حضارتهم، وإنما أعطوا كامل الحرية للبلاد أن تحتفظ بلغاتها وثقافاتها بل وكثيرًا ما تختار الولاة والحكام من أهل البلاد، ما داموا خاضعين لروما ويدفعون الجزية.

4. مع انتشار المسيحية واستخدام الكتاب المسيحيين اللغة الآرامية (خاصة السريانية) قدمت اللغة أدبًا مسيحيًا فائقًا بجانب ظهور عبقريات سريانية في كافة العلوم كالطب والفلك.

5. في القرن السابع مع غزوات العرب احتلت اللغة العربية في تلك المناطق مركز الصدارة، لكنها ظلت الآرامية لغة أدبية حية حتى القرن الرابع عشر، ولم تزل اللغة الطقسية للكنائس السريانية الشرقية والغربية.

هذه فكرة سريعة عن الآراميين واللغة الآرامية التي منها انبثقت اللغة السريانية كإحدى اللهجات الآرامية.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالقسم الأول: الآداب السريانية - كتاب القديس أفراهاط الحكيم الفارسي لأبونا تاردس يعقوب مالطي كاهن كنيسة مارجرجس سبورتنج، الإسكندرية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-020-Father-Tadros-Yaacoub-Malaty/004-St-Afrahat/Aphrahaates-002-Aramyeen.html