الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الاقتداء بالمسيح - الراهب توماس أكيمبيس (توما الكمبيسي)

 113- في أن جسد المسيح والكتاب المقدَّس هما ضروريان جدًا للنفس المؤمنة

 

صوت التلميذ:-

 

1 – أيها الرب يسوع الجزيل العذوبة، ما أعذب ما تتذوق النفس العابدة، المتنعمة معك في وليمتك، حيث لا يقدم لها طعامٌ آخر تقتات به، سواك أنت حبيبها الوحيد، الذي تشتهيه فوق رغبات قلبها جميعًا!

ما أعذب ما يكون لدي، لو أمكنني أن أُذرف في حضرتك دموع الحب العميق، فأبل، مع المجدلية الورعة، قدميك بعبراتي!

ولكن أين هي تلك العبادة؟ أين السخاء في تذريف الدموع المقدسة؟

أجل، لقد كان من الواجب أن يضطرم قلبي كله، ويبكي من الفرح فيحضرتك وحضرة ملائكتك القديسين.

فإني أجدك حاضرًا حقًا في سر القربان الأقدس، وإن محجوبًا بشكلٍ غريب.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Priests from St. Takla Church praying the Holy liturgy, and showing the Bread's tray (Al Seniya) صورة في موقع الأنبا تكلا:  صورة كهنة يصلون القداس الإلهي في كنيسة الأنبا تاكلا، وتظهر الصينية الخاصة بالجسد

St-Takla.org Image: Priests from St. Takla Church praying the Holy liturgy, and showing the Bread's tray (Al Seniya)

صورة في موقع الأنبا تكلا:  صورة كهنة يصلون القداس الإلهي في كنيسة الأنبا تاكلا، وتظهر الصينية الخاصة بالجسد

2 – إن عيني لا تقويان على النظر إليك في ضياء جوهرك الإلهي، بل العالم كله لا يستطيع الثبات في مجد عظمتك السني.

فأنت إذن، مراعاةً لضعفي، تحجب نفسك في هذا السر.

إن من تجسد له الملائكة في السماء، أملكه أنا حقًا وأسجد له؛ لكنني لا أزال بعد أراه بعد بالإيمان فقط، أما هم فوجهًا لوجه ومن غير حجاب.

فعليَّ أن أكتفي بنور الإيمان الحقيقي، وأسلك فيه إلى أن "ينسم نهار الضياء الأبدي، وتنهزم ظلال الرموز" (نشيد الأناشيد 2: 17).

" فمتى جاء الكامل" (1كورنثيين 13: 10)، بطل استعمال الأسرار، لأن الطوباويين في المجد السماوي، لا حاجة بهم إلى علاج الأسرار.

فهم يفرحون فرحًا لا نهاية له في حضرة الله، ويشاهدون مجده وجهًا إلى وجه، وإذ يتحولون من مجدٍ إلى مجدٍ في لجة اللاهوت، يتذوقون كلمة الله الصائر جسدًا، كما كان منذ البدء، وكما سيبقى إلى الأبد.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3 – فعندما أتذكر هذه الغرائب، تنقلب لي جميع التعزيات -حتى الروحية منها- سأمًا ثقيلًا، إذ ما دمت لا أرى ربي معتلنًا في مجده، فكل ما أراه أو أسمعه في العالم، هو كلا شيءٍ عندي.

أللهم، أنت لي شاهدٌ أن ما من شيءٍ يستطيع أن يعزيني، ولا خليقةٍ أن توليني الراحة، سواك أنت يا إلهي، الذي أتوق إلى مشاهدته مدى الأبد.

ولكن ذلك غير مستطاعٍ لي، ما دمت في هذا الجسد المائت. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). فما لي إذن سوى أن أُوطن النفس على صبرٍ عظيم، وأن أخضع لك في كل رغبة.

فإن قديسيك، يا رب، الذين يتهللون الآن معك في ملكوت السماوات، قد ترقبوا هم أيضًا، مدة حياتهم، بالإيمان والصبر الجميل، إقبال مجدك.

فما آمن به أُولئك، فأنا أيضًا أُومن به، وما ترجاه أُولئك، فأنا أيضًا أترجاه، وما بلغ إليه أُولئك، فأنا أيضًا أثق بالبلوغ إليه بواسطة نعمتك.

وبانتظار تلك الساعة، "سأسلك في الإيمان" (2كورنثيين 5: 7)، تقويني أمثلة القديسين.

"وسأتخذ الأسفار المقدسة، تعزيةً لي" (1مكابيين 12: 9) ومرآة حياة، وفوق ذلك كله، سأتخذ جسدك الأقدس دواءً وملجأً فريدين.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4 – فأنا أشعر بأني محتاج جدًا، في هذه الحياة، إلى شيئين، بدونهما تصبح حياتي هذه الشقية حملًا لا يطاق.

ما دمت معتقلًا في سجن هذا الجسد، فأنا أُقر باحتياجي إلى هذين الشيئين، أعني الغذاء والنور.

ولذلك قد أعطيتني، أنا الضعيف، جسدك الأقدس قوتًا للنفس والجسد، وجعلت "كلمتك مصباحًا لقدمي" (مزمور 118: 105).

لا أستطيع أن أحيا حياةً صالحةً بدون هذين الشيئين: لأن كلمة الله هي نور نفسي، وسرك خبز الحياة.

ويمكن أيضًا تسميتهما مائدتين قد أُقيمتا على جانبي خزانة الكنيسة المقدسة.

فالواحدة هي مائدة المذبح الأقدس، عليها الخبز المقدس، أي جسد المسيح الكريم.

والأُخرى، هي مائدة الشريعة الإلهية، تحوي التعليم المقدس، وتعليم الإيمان القويم، وتقود بأمانٍ إلى داخل الحجاب، حيث قدس الأقداس.

فيا أيها الرب يسوع، يا ضياء النور الأزلي، شكرًا لك على مائدة التعليم المقدس، التي هيأتها لنا بواسطة عبيدك الأنبياء والرسل، وسواهم من المعلمين.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5 – شكرًا لك يا خالق البشر وفاديهم، يا من، لكي يعلن محبته للعالم كله، قد أعد عشاءً عظيمًا، لم يقدم فيه الحمل الرمزي مأكلًا، بل جسده ودمه الأقدسين، مفرحًا، بهذه الوليمة المقدسة، جميع المؤمنين، ومسكرًا إياهم بكأس الخلاص، التي فيها جميع لذات الفردوس، وفيها يشاركنا الملائكة القديسون، ولكن بسعادةٍ وغبطةٍ أعظم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

6 – يا ما أعظم وأشرف وظيفة الكهنة! فقد وهب لهم أن يقدسوا رب الجلال بالكلمات المقدسة، وأن يباركوه بشفاههم، ويمسكوه بأيديهم، ويتناولوه بأفواههم، ويوزعوه على الآخرين!

آه! كم يجب أن تكون نقيةً تلك الأبدي، وطاهرًا ذلك الفم، ومقدسًا ذلك الجسد، ومنزهًا عن كل وصمة، قلب الكاهن الذي ينزل به مرارًا كثيرةً مبدع الطهارة!

إن الكاهن الذي يتناول سر المسيح بهذا التواتر، يجب أن لا يخرج من فمه إلا ما كان مقدسًا وصالحًا ونافعًا من الكلام.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

7 – ويجب أن تكون عيناه بسيطتين محتشمتين، فقد ألفتا النظر إلى جسد المسيح، ويداه طاهرتين مرتفعتين نحو السماء، فقد ألفتا أن تلمسا خالق السماء والأرض.

فإنه للكهنة خصوصًا قد قيل في الناموس: "كونوا قديسين، لأني أنا الرب إلهكم قدوس" (أخبار 19: 2).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

8 – لتعضدنا نعمتك أيها الإله القدير، نحن الذين قبلوا رتبة الكهنوت، لكي نستطيع أن نخدمك بأهليةٍ وعبادة، بكل نقاوةٍ وضميرٍ صالح.

وإن كنا لا نستطيع أن نسلك بنقاوة السيرة الواجبة علينا، فهب لنا، على الأقل، أن نبكي بكاءً صادقًا على الشرور التي صنعناها، وأن نخدمك منذ الآن فصاعدًا، بغيرةٍ أعظم، بروح التواضع وعزم الإرادة الصالحة.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالسفر الرابع: سر القربان الأقدس - كتاب الاقتداء بالمسيح

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-014-Various-Authors/007-Al-Ekteda2-Bel-Masih/The-Imitation-of-Christ-113-Eucharist-8.html