الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الملائكة، لمشاهير الآباء القديسين - كنيسة الملاك ميخائيل بدمنهور

38- رئيس الملائكة الجليل رافائيل

 

اللغة الإنجليزية: Raphael - اللغة العبرية: רָפָאֵל - اللغة اليونانية: Ραφαήλ - اللغة القبطية: Ravahl.

تمهيد:

لقد ذكر رئيس الملائكة رافائيل في سفر طوبيا (أحد الأسفار القانونية في الكتاب المقدس "العهد القديم"، ولم يضفه جماعة البروتستانت في الطبعة البيروتية للكتاب المقدس) وقد كشف عن نفسه قائلًا "أنا رافائيل الملاك أحد السبعة الواقفين أمام الرب" (طو15:12).

وكلمة رافائيل معناها "دواء الله"، وبعض الآباء يلقبونه بالملاك "مفرح القلوب".

 

St-Takla.org Image: Archangel Raphael, Coptic icon copied by Shawkat Seif صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة الملاك رافائيل رئيس الملائكة، نسخ الفنان شوكت سيف

St-Takla.org Image: Archangel Raphael, Coptic icon copied by Shawkat Seif

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة الملاك رافائيل رئيس الملائكة، نسخ الفنان شوكت سيف

مركزه في الكتاب المقدس:

يروى لنا سفر طوبيا معجزات كثيرة صنعها الملاك رافائيل لطوبيا ووالده، ولأهمية هذه القصة سنوردها كاملة لتظهر أهمية الملاك رافائيل بين السمائيين..

"فأجاب طوبيا وقال لأبيه يا أبت أي أجرة نعطيه، وأي شيء يكون موازيًا لإحسانه؟. أخذني ورجع بي سالمًا، والمال هو استوفاه عند غابيلوس، وبه حصلت على زوجتي، وهو كف عنها الشيطان، وفرح أبويها وخلصني من إفتراس الحوت، وإياك أيضا هو جعلك تبصر نور السماء... حينئذ خاطبهما (الملاك رافائيل) سرًا وقال: باركا إله السماء واعترفا له أمام جميع الأحياء لما أتاكُما من مراحمه... أما أنا فأعلن لكما الحق، وما أكتم عنكما أمرًا مستورًا، إنك حين كنت تصلي بدموع وتدفن الموتى وتترك طعامك وتخبأ الموتى في بيتك نهارًا وتدفنهم ليلًا، كنت أنا أرفع صلاتك إلى الرب. وإذ كنت مقبولا أمام الله كان لابد أن تمتحن بتجربة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). والآن فإن الرب قد أرسلني لأشفيك وأخلص سارة كنتك من الشيطان. فإني أنا رافائيل الملاك أحد السبعة الواقفين أمام الرب. فلما سمعا ما قاله ارتاعا وسقطا على أوجههما على الأرض مرتعدين، فقال لهما الملاك سلام لكم لا تخافوا لأني لما كنت معم إنما كنت بمشيئة الله، فباركوه وسبحوه. وكان يظهر لكم أني آكل وأشرب معكم، وإنما أنا أتخذ طعامًا غير منظور وشرابًا لا يبصره بشر. والآن قد حان أن أرجع إلى من أرسلني. وأنتم فباركوا الله وحدثوا بجميع عجائبه".

وهذه القصة الجميلة ترينا قوة شفاعة الملائكة ومحبتهم للبشر فقد مكث مدة طويلة مع طوبيا لك يعينه وينقذه ويحرسه في رحلته، وكان أمامهم يأكل ويشرب حتى أن طوبيا لم يعرف أنه ملاكًا مرسل من الله إلا عندما أفصح الملاك رافائيل عن نفسه حتى لا يرتاع من منظره.

 

تكريم الكنيسة له:

تعيد له الكنيسة القبطية في اليوم الثالث من الشهر الصغير (النسئ)، وله قصة مشهورة مع القديسة اندرونيكا التي جاءت من روما خصيصًا لبناء كنيسة باسمه في الإسكندرية، لأن الملاك رافائيل ساعدها عندما تشفعت به، فنذرت أن تبني كنيسة باسمه في عهد البابا ثاؤفيلس الذي تمم رغبتها، ورسم أبنيها أسقفين لقداستهما (تذكر هذه المعجزة بالتفصيل في سنكسار الكنيسة cuna[arion في سنكسار اليوم الثامن عشر من شهر بابه).

 

تمجيد للملاك الجليل رافائيل:

"هذه القديسة "أندرانيكا" خرجت من رومية مع أبنيها، وأتت إلى الإسكندرية لأبينا القديس أنبا ثاؤفيلس هكذا قائله: إني خرجت من مدينتي يا أبي القديس إلى الإسكندرية مع إبني، ولكن لم أسمع باسم رافائيل رئيس الملائكة في مدنية الإسكندرية..

لأن بالحقيقة سبعة رؤساء الملائكة قد اختارهم الله في جميع الطقوس..

ميخائيل العظيم في رؤساء الملائكة وهو الأول في الملائكة... وغبريال أيضًا المبشر المختار هو الثاني في كل الطغمات... يرتفع ميخائيل، ويكرم غبريال.. ورافائيل أيضًا لم أعرفه.. أعطني سلطانًا يا أبي القديس لأبني بيعة (كنيسة) على اسم رافائيل.

فنالت ما طلبت من الرب، وإنيها جلعهما أساقفة. تفسير اسمك في أفواه المؤمنين، يا إله رافائيل أعنا. بشفاعة (كتاب الابصلمودية السنوية) الملاك رافائيل يا رب أنعم لنا بغفران خطايانا".

 

* انظر أيضًا: أسماء كنائس باسم الملاك رافائيل مفرح القلوب في مصر.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالباب الثاني: الملائكة الأخيار - فهرس كتاب الملائكة - كنيسة الملاك ميخائيل، دمنهور

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-014-Various-Authors/001-Al-Mala2ka/The-Angels__38-Archangel-Raphael.html