الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

المَسكن | المساكن

 

كان الآباء الأولون يسكنون الكهوف (تكوين 19: 30). ولكن المطر كان يحيلها إلى مستنقعات تصعب فيها الحياة، ففكر الناس في طريقة أخرى للسكن، فسكن جانب كبير من القبائل القديمة في خيام مؤلفة من عواميد من الخشب تمتد فوقها أغطية من شعر المعزى، وهي مشدودة بحبال ومثبتة بأوتدة (اشعياء 54: 2). وكانت تنقسم أحيانًا إلى غرف بواسطة قطع من شعر المعزى. وكانت تفرش أرضها بالبسط والسجاد، وكان الباب ستارة من القماش تفتح برفعها أو بدفعها إلى جانب وكانوا يوقدون النار في موقدة في أرض الخيمة، وهذا كله يشبه ما يفعله البدو في خيامهم حتى اليوم. وقد أخذ بولس الرسول الخيمة ليشبه بها إقامة الإنسان في الجسد، لأن ساكن الخيمة غريب، ولأن الخيمة معرضة للزوال (2 كورنثوس 5: 1-10).

ثم تغيرت عوائد الناس وأخذوا يبنون بيوتًا مستديمة، وأتقنوا فن البناء منذ عصر قديم ولكن العبرانيين لم يبدأوا بناء البيوت إلا بعد استقرارهم في أرض كنعان. غير أن الآباء الأولين مثل إبراهيم وإسحق ويعقوب كانوا يسكنون الخيام.

St-Takla.org Image: "And you shall take a bunch of hyssop, dip it in the blood that is in the basin, and strike the lintel and the two doorposts with the blood that is in the basin. And none of you shall go out of the door of his house until morning. For the LORD will pass through to strike the Egyptians; and when He sees the blood on the lintel and on the two doorposts, the LORD will pass over the door and not allow the destroyer to come into your houses to strike you (Exodus 12:22-24) صورة في موقع الأنبا تكلا: دم الشاه يوزع على القائمتين والعتبة العليا (خروج 12: 22-24)

St-Takla.org Image: "And you shall take a bunch of hyssop, dip it in the blood that is in the basin, and strike the lintel and the two doorposts with the blood that is in the basin. And none of you shall go out of the door of his house until morning. For the LORD will pass through to strike the Egyptians; and when He sees the blood on the lintel and on the two doorposts, the LORD will pass over the door and not allow the destroyer to come into your houses to strike you (Exodus 12:22-24)

صورة في موقع الأنبا تكلا: دم الشاه يوزع على القائمتين والعتبة العليا (خروج 12: 22-24)

وتتكون ثلاثة أرباع مساكن فلسطين من طابق واحد ذي غرفة واحدة، وينقسم داخله إلى قسمين، أحدهما أعلى من الآخر ببضعة أقدام. ويقود الباب إلى الجزء الأول الذي هو مسكن الحيوانات، ثم يصعد إلى الداخل إلى الجزء الثاني ببضع درجات، حيث يسكن الناس. وجدران البيت مصنوعة من الطين أو الطوب الأخضر، ويُصنع السقف من أغصان الشجر والنخيل ثم يغطى بطبقة كثيفة من الطين، وهذه البنية لا تتحمل المطر (حزقيال 13: 10-16). أما بيوت الطبقة الغنية فتختلف عن ذلك جدًا، ويقدم الكتاب المقدس لنا في قصصه وأحاديثه ما يعطي فكرة واضحة عن البيت القديم. فقد كان الأغنياء يبنون بيوتًا كثيرة الثمن (عاموس 3: 15) وكانت غُرف البيت مرّتبة حول صالة مربعة فسيحة، وباب الدخول في صدر الصالة، وكثيرًا ما كانت تكون عند المدخل دار خارجية أو دهليز فيه البواب (أعمال 12: 13) أما الصالة فتسمى الوسط (لوقا 5: 19). وهي التي تمد الغرف المختلفة بالنور والهواء، وكثيرًا ما كانت تكون مبلطة كما في أيامنا هذه، وفي وسطها بئر (2 صموئيل 17: 18) وحول هذه الصالة رواق مسقوف. وكانت الصالة المربعة موضع اجتماع الضيوف (استير 1: 5). وكانوا أحيانًا يمدون فوقها الستائر لتمنع دخول أشعة الشمس إليها في الصيف، ولعل المرنم يشير إلى ذلك وهو يقول "الباسط السموات كشقة" (مزمور 104: 2). وكان صاحب البيت يجلس في الصالة (استير 5: 1) وقد تكون عالية فيصعدون إليها بسلم بسيط أو بمرتقى منحدر (1 ملوك 6: 8). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس الكتاب المقدس والأقسام الأخرى). وكانت حجرات النساء في أقصى البيت الداخلي (استير 2: 3) وكثيرًا ما كانت مزينة، وكانت الحجرات العليا في الطابق الثاني تبرز فوق الطريق، كما انه قد تبنى علية للضيوف فوق السطح في وسطه، ويصعدون إليها بسلم منفصل من خارج البيت، مثل العلية التي بنوها لاليشع النبي (2 ملوك 4: 10) ومثل علية البرود للملك عجلون (قضاة 3: 20-24) وقد هرب اهود من السلم الخاص بالعلية بعد أن قتل عجلون. وكان هناك المخدع-وهو غرفة صغيرة منعطفة عن بقية البيت (متى 6: 6).

أما سطح البيت فقد كان لابد له من أن يحاط بسياج مبني ليمنع سقوط الذين يصعدون فوق السطح حسب أمر الناموس (تثنية 22: 8) وكان ينبت على السطح عشب (2 ملوك 19: 26) وكانوا يصنعون المظال على السطوح (نحميا 8: 16) كما كانوا يتمشون عليه (2 صموئيل 11: 2) وكانوا يستعملونه لتجفيف الحبوب والتين (يشوع 2: 6) كما كانوا ينصبون الخيام عليه (2 صموئيل 16: 22) وكانوا يجتمعون عليه للمشورة (1 صموئيل 9: 25) وكانوا أحيانًا يستعملونه لعبادة الأوثان (2 ملوك 23: 12).

أما كوى المسكن فكانت تفتح في الغالب إلى الدار، غير أن بعضها يشرف على الطريق (قضاة 5: 28 و2 ملوك 9: 30).

ولم يكن للبيوت القديمة مداخن، فكانت الكوى تخرج الدخان (هوشع 13: 3). وكانوا يستخدمون المواقد للتدفئة في الشتاء (ارميا 36: 22). وكانت بيوت الأغنياء من الحجارة المنحوتة (عاموس 5: 11) أو من رخام وحجارة ثمينة (استير 1: 6). وكانوا يستعملون للسقوف أو لتغطية الحوائط خشب الأرز (ارميا 22: 14) وكانوا ينتحتون البيوت ويزينونها بذهب وفضة وعاج (1 ملوك 22: 39 ومزمور 45: 8 وعاموس 3: 15) أما بيوت الفقراء فكانت تبنى من حجارة غير منحوتة. أو من تراب أو من لبن أو قضبان مورقة بعد تغطيتها بالطين.

وقد جرت العادة أن يدشن العبرانيون بيوتهم ليباركها الله (تثنية 20: 5).

 

* انظر أيضًا: باب، بيت صيف.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف س من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/12_S/S_096.html