الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

رَب

 

يقصد بهذا اللفظ:

(1) اسم الجلالة, وفي هذه الحالة تطلق على الآب والابن بدون تمييز بينهما (اع 10 : 36 ورؤ 19 : 16) سيما في رسائل بولس الرسول.

(2) وقد تستعمل بمعنى السيد أو مولى دلالة على الاعتبار والإكرام.

 

يوم الرب:

ورد هذا التعبير مرة واحدة في العهد الجديد ويقصد به اليوم الذي تقام فيه العبادة (رؤ 1 : 10), وورد أيضًا في 2 بطرس 3 : 10 لكن بمعنى آخر يقصد به "يوم مجيء الرب". كان يوم الراحة والعبادة في العهد القديم هو يوم السبت لكنه استبدل بيم الأحد في العهد الجديد منذ العصر الرسولي نظرًا لأن المسيح قام فيه من بين الأموات. وزاده الرب إكرامًا إذ ظهر فيه مرة أخرى لجميع تلاميذه لما كانوا مجتمعين معًا (يو 20 : 26). يضاف إلى هذا أن الروح القدس حل على التلاميذ يوم الأحد.

وقد حرص التلاميذ على الاجتماع معًا للعبادة في يوم الأحد (اليوم الأول من الأسبوع), ففي اع 20 : 7 نرى مسيحيي ترواس يجتمعون معًا في أول الأسبوع ليكسروا خبزًا في عصر الرسول بولس. وفي 1 كو 16 : 2 نرى مسيحيي كورنثوس يضع كل واحد عنده في كل أول أسبوع ما تيسر, أي ما قصد أن يقدمه لفقراء أورشليم حتى إذا وصلهم بولس لا يكون حينئذ جمع.

ويبدو أن المتنصرين من اليهود كانوا في البداية يحفظون السبت والأحد عل أساس أنهم كانوا لا يزالون متمسكين ببعض وصايا الناموس وطقوسه, بينما كان المتنصرون من الأمم لا يحفظون إلا الأحد. ومع توالي الأيام صار الجميع يحفظون يوم الأحد فقط.

 

عشاء الرب:

ورد هذا التعبير مرة واحدة في 1 كو 11 : 20 ويقصد به الفريضة التي أسسها الرب يسوع ليلة آلامه قبيل ذهابه إلى بستان جشيماني حيث أسلم ليصلب . وتسمى هذه الفريضة بالافخارستيا وهي كلمة يونانية معناها "شكرًا" أو الشكر, أو الشركة, أو شركة جسد الرب ودمه, أو العشاء الرباني, أو مائدة الرب, أو وليمة.

ويعتقد البعض أن المخلص أراد أن يهيئ العقول لقبول هذه الفريضة قبل تأسيسها بوقت طويل. وذلك في حديثه الوارد في الإصحاح السادس من إنجيل يوحنا عن خبز الحياة. ولما حان الوقت أسسها كما يحدثنا الإنجيليون الثلاثة الأولون والقديس بولس الرسول.

وقد رسم الرب يسوع نظام هذه الفريضة قبل الصلب فإنه بعد أن تناول عشاء الفصح أخذ الخبز وباركه وقدم الشكر لأجله وأعطاه للتلاميذ قائلًا: "هذا هو جسدي المكسور لأجلكم اصنعوا هذا لذكري" وكذلك الكأس أيضًا بعد العشاء قائلًا: "هذه الكأس هي العهد الجديد بدمي الذي يسفك عن كثيرين لمغفرة الخطايا" (مت 26: 28) أما الغرض الذي لأجله رسمت هذه الفريضة فهو لنذكر الرب يسوع (لو 22: 19) ولنخبر بموته مظهرين إياه إلى أن يجيء (1 كو 11: 25 و26). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). ولم يكن العشاء مقصورًا على الرسل أو على اليهود من المسيحيين ولكنه كان يمارس في كنائس المسيحيين من الأمم أيضًا ككورنثوس مثلًا (1 كو 10: 15-21). وقد أدركت الكنيسة أن سيكون هذا العشاء امتيازًا لها تحظى بممارسته في كل العصور والأزمان. وقد دعيت المائدة التي يوضع عليها الخبز "مائدة الرب" (1 كو 10: 21). والكأس التي تقدم احتفظت بالاسم القديم الذي كانت تسمى به في الفصح اليهودي وهو "كأس البركة" (1 كو 10: 16). وقد دعيت أيضًا "كأس الرب" (1 كو 10: 21 و11: 27).

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف ر من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/10_R/R_034.html