الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

الاختطاف

 

يكتب الرسول بولس في رسالته الأولى إلى الكنيسة في تسالونيكي: "إننا نقول لكم هذا بكلمة الرب: إننا نحن الأحياء الباقين إلى مجيء الرب لا نسبق الراقدين. لأن الرب نفسه بهتاف وبصوت رئيس ملائكة وبوق الله سوف ينزل من السماء والأموات في المسيح سيقومون أولاً. ثم نحن الأحياء الباقين سنخطف جميعاً معهم في السحب لملاقاة الرب في الهواء. وهكذا نكون كل حين مع الرب. لذلك عزوا بعضكم بعضاً بهذا الكلام"(1 تس4: 15 17).

فالاختطاف Rapture هو أخذ المسيح للمؤمنين من الأرض قبل انسكاب غضب الله الذي سيسبق مجيء المسيح للملك ثم الدينونة الأبدية (1تس5: 9، 1كو15: 51 53). وهناك ثلاثة آراء مختلفة فيما يتعلق بوقت الاختطاف بين من يؤمنون بالملك الألفي على الأرض والضيقة العظيمة:

 

(1) الاختطاف سيسبق الضيقة العظيمة: أي أن المسيح قد يأتي في أي لحظة لأخذ خاصته، فهو غير مقيد بحدوث علامات معينة (مت24: 36و42و50و25: 13،رؤ3: 3). ويعقب الاختطاف سبع سنوات يظهر فيها ضد المسيح ويعقد عهداً مع الشعب القديم لكي ينقضه بعد ثلاث سنوات ونصف. وستكون الثلاث السنوات والنصف الأخيرة من حكم ضد المسيح هي زمن الضيقة العظيمة التي تكلم عنها المسيح (مت24: 21) أما الثلاث السنوات والنصف الأولى فهي مبتدأ الأوجاع (مت24: 8). ثم يعقب الضيقة العظيمة عودة المسيح مع قديسيه ليدين الأحياء (مت25: 31 46). وليملك على العالم بالبر (زك 14: 3 5، يهوذا 14،رؤ20: 2و7).

 

(2) الاختطاف في منتصف الضيقة: وبناء على هذه النظرية (كما يقول أولفر بوزول Buswell) في كتابه "اللاهوت النظامي" إن المؤمنين سيخطفون في منتصف السنوات السبع التي سيعقد فيها ضد المسيح عهداً مع الشعب القديم، فسيأتي المسيح كلص في الليل، أي فجأة وعلى غير انتظار فيما يتعلق بغير المؤمنين (مت24: 43، 1تس5: 4، رؤ16: 15)، أما بالنسبة للمؤمنين فستكون هناك بعض العلامات، وسيبدو وقتها أن العالم في سلام (1تس5: 3)، وسيكون الهيكل قد بني (مت24: 15) وستكون قد عقدت المعاهدة فعلاً بين الشعب القديم والديكتاتور العظيم. وفجأة ينجس الهيكل (مت 24: 15؛ انظر دانيال 9: 27) وهكذا سينجو المؤمنون من الضيقة العظيمة.

 

(3)الاختطاف بعد الضيقة: وبناء على هذا الرأي يحدث الاختطاف عند نهاية الضيقة قبيل انسكاب جامات غضب الله السبعة، ويؤيدون هذا الرأي:

(أ) بأن الرسول بولس يقول إن المؤمنين لم يجعلوا للغضب كالآخرين (1تس5: 9).

(ب) إن وصف مجيء الرب كلص في الليل يرد في أواخر سفر الرؤيا، وفي الحقيقة بين الجام السادس والسابع (رؤ16: 15، انظر مت 24: 3، 1تس5: 4).

(ج) إن المؤمنين لم ينجوا مطلقاً من الضيق والاضطهاد في أي عصر من عصور التاريخ، فلماذا ينجون في نهاية الأزمنة؟

(د) يتكلم المسيح في إنجيل متى (24: 15) قائلاً:" متى نظرتم رجسة الخراب... … ليهرب... إلى الجبال".

والمعتدلون من أصحاب الرأي بأن الاختطاف سيسبق الألف سنة، يقبلون الاختلاف مع من يعتنقون أفكاراً أخرى، طالما أن الاختلاف يتعلق بأمور أقل أهمية بالمقارنة مع الموضوع الأهم، وهو هل سيكون هناك ملك ألفي على الأرض أو لا يكون.

والذين يقولون عن الاختطاف سيعقب الضيقة يؤكدون أنه لا ضرر من تقوية المؤمن وإعداده لمواجهة الضيقة العظيمة حتى وإن كان لن يمر بها، ولكن ستكون الخسارة عظيمة في دفعه للرخاوة على أساس أنه لن يمر بما بينما هو سيمر بها.

ويشدد أصحاب الرأي الاختطاف سيسبق الضيقة على التمييز بين الشعب القديم والكنيسة، لأنهم يتمسكون بالقول بأن فترة الضيقة العظيمة قاصرة على الشعب القديم فقط.

وهناك أصحاب نظرية الاختطاف الجزئي الذين يقولون إن الذين يحيون حياة القداسة والاستعداد هم وحدهم الذين سيخطفون قبل الضيقة، أما من يحيون حياة الرخاوة، فلابد أن يجتازوا في الضيقة التي ستكون لهم نوعاً من "المطهر" لتؤهلهم لمجيء المسيح النهائي (1بط1: 6 7)، انظر مت6: 13، لو21: 34 36، رؤ3: 10).

ويعتقد البعض الآخر أن الاختطاف باعتباره جمع لشمل شعب الله، يمكن الإيمان به بدون الاعتقاد بوجود فترة الضيقة. (الرجا الرجوع إلى مادة "الألف السنة" في المجلد الأول ومادة "المجيء الثاني" في المجلد الثاني من "دائرة المعارف الكتابية".

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف خ من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/07_KH/caught-up.html