الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة

أيهما أصح: "تجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء تأنس، وصلب.."، أم "تجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء. تأنس وصُلِبَ.."

سؤال: في قانون الإيمان الأرثوذكسي، نجد في بعض الأجابي مكتوب: "تجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء تأنس، صلب عنا.."، وفي أجابي أخرى مكتوب "تجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء.  تأنس وصلب عنا.."  فأيهما أصح؟

 

الإجابة:

ملحوظة هامة جدًا بخصوص قانون الإيمان:

لوحظ في عدد من طبعات الأجبية – لعدد من دور النشر مثل طبعة مكتبة المحبة و بني سويف – وجود خطأ مطبعي ألا وهو:

St-Takla.org           Image: Jesus with the Evangelists, modern Coptic art صورة: السيد المسيح مع الإنجيليين الأربعة، أيقونة من الفن القبطي المعاصر

St-Takla.org Image: Jesus with the Evangelists, modern Coptic art

صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد المسيح مع الإنجيليين الأربعة، أيقونة من الفن القبطي المعاصر

"... وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء تأنس..."

والخطأ هنا في علامات الترقيم punctuation؛ إذ تُقرأ خطًا كأن التجسد هو من الروح القدوس أما التأنس هو من مريم العذراء. وهذا غير صحيح.

فبالرجوع للنص اليوناني:

καί σαρκωθέντα εκ Πνεύματος ‘Αγίου καί Μαρίας τής Παρθένου καί ενανθρωπήσαντα

والترجمة الإنجليزية:

and was incarnated of the Holy Spirit and of the Virgin Mary, and became man.

تكون الترجمة العربية الصحيحة:

"... وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء، وتأنس وصلب..."

أو

"... وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء.  تأنس و صلب..."

أي أن التجسد incarnation/taking flesh هو من الروح القدس ومن مريم العذراء معًا، أما التأنس becoming man فهو تحديد لنوع التجسد كما يتضح هذا أيضًا من كتاب قداسة البابا شنودة الثالث : "قانون الإيمان" الموجود هنا في موقع الأنبا تكلا.  إذ يشرح قداسته مقطع "وتجسد من الروح القدوس ومن مريم العذراء" ثم يشرح مقطع "وتأنس".

وفي بساطة نقول أن لغويا التجسد هو أخذ جسد ما، قد يكون جسد إنساني أو حيواني، أما التأنس فهو أخذ طبيعة الإنسان كاملة بما فيها من روح ونفس وجسد. لهذا يخصص قانون الإيمان المسيحي بعد أن أعلن أن التجسد كان من الروح القدس ومن مريم العذراء، يعلن أن هذا التجسد لم يكن بأخذ جسد فقط بل بالطبيعة الإنسانية كاملة: نفس وجسد وروح.  والتأنس ضروري عقائدياُ إذ أن الرب في تأنسه جدد الطبيعة البشرية كاملة وليس الجسد فقط.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وقمنا بعمل بحثًا في بعض الكتابات حول هذه الجملة، وهاك ملخص ما وجدنا..  ونطلب من القائمين على تلك المطبوعات إصلاح هذا الخطأ إن وُجِد:

* الأجبية - مكتبة المحبة - طبعة قديمة ومن مريم العذراء تأنس X
* الأجبية - مكتبة المحبة - طبعة جديدة ومن مريم العذراء وتأنس
* كتاب ترانيم - إصدار مكتبة مارمرقس بالأنبا رويس، القاهرة. الراهب القمص روفائيل الأنبا بيشوي - طبعة قديمة ومن مريم العذراء تأنس X
* كتاب ترانيم - إصدار مكتبة مارمرقس بالأنبا رويس، القاهرة. الراهب القمص روفائيل الأنبا بيشوي - طبعة حديثة ومن مريم العذراء، تأنس وصلب عنا.. (فاصلة بين الكلمتين)
* كتاب الخولاجي eu,ologion - إصدار كنيسة القديسين، سيدي بشر، الإسكندرية - مثله مثل كل الخولاجيات الأخرى نقول في القداس: تجسد وتأنس..
* كتاب قانون الإيمان - البابا شنوده الثالث وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء، وتأنس وصُلِبَ عنّا..

المراجع - إذا أردت المزيد عن هذا الموضوع، نرجو قراءة الآتي:

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةويبسايد الأنبا تكلا - أسئلة إيمانية و عقائدية - 5

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/085-And-Became-Man.html