الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة

المذبح في الكنيسة الأرثوذكسية، واللاذبيحة عند المعترضون "البروتستانت"

سؤال: لماذا يوجد مذبح في الكنيسة الأرثوذكسية، ولا يوجد في الكنيسة البروتستانتية؟ فهم يضعون صليبًا في الكنيسة بديلا للمذبح.. لأن الصليب هو مذبح العهد الجديد..

 

الإجابة:

لا يوجد هيكل ولا مذبح في كنائس البروتستانت Porotestant، لسبب أكثر خطورة هو أنه لا توجد ذبيحة!  فمن جهة الذبيحة ربما يفيدك تصفح مقالات سر الإفخارستيا وموضوع سر الكهنوت بموقع الأنبا تكلا، أما الآن فيقتصر حديثنا على المذبح altar:

1- الحديث عن المذبح موجود بكثرة في العهد القديم.  ولكن البروتستانت يرونه مجرد رمز لذبيحة المسيح على الصليب.  وقد انتهى أمره، لذلك علينا في الحوار معهم أن نأتي بنصوص من الكتاب عن المذبح في العهد الجديد.

 St-Takla.org                     Divider

2- يقول القديس بولس الرسول: "لنا مذبح لا سلطان للذين يخدمون المسكن أن يأكلوا منه" (عبرانيين 10:13).  والمقصود بالمسكن هو خيمة الاجتماع أو الهيكل القديم.

St-Takla.org Image: Coptic Church Altar صورة في موقع الأنبا تكلا: مذبح الكنيسة القبطية

St-Takla.org Image: Coptic Church Altar

صورة في موقع الأنبا تكلا: مذبح الكنيسة القبطية

ويعلق القديس يوحنا ذهبي الفم على ذلك فيقول أن بولس الرسول انتقل من الرمز إلى الأصل..  وأنه أصبح لنا سلطان أن نتناول من الدم الذي كان من سلطان الكاهن وحده.

 St-Takla.org                     Divider

3- توجد نبوءة في سفر اشعياء النبي عن المذبح في وسط أرض مصر بالذات، إذ يقول: "في ذلك اليوم يكون مذبح للرب في وسط أرض مصر، وعمود للرب عند تخمها.  فيكون علامة وشهادة لرب الجنود في أرض مصر..  فيُعرِف الرب في مصر.  ويعرف المصريون الرب في ذلك اليوم، ويقدمون ذبيحة وتقدمة.." (اشعياء 19:18-21).

وطبعًا المقصود بهذا المذبح، هو مذبح العهد الجديد، في العصر المسيحي، لأن اليهود ما كانوا يقدمون أية ذبيحة في أرض أممية.  كما أن مصر ما كانت تسمح لهم.  لذلك كان هذا هو النداء الموجه إلى فرعون أيام موسى وهارون: "أطلق شعبي ليعبدوني" (خروج 20:8)، فأبى أن "يطلق الشعب ليذبح للرب" (الخروج 29:8).  وفرعون لما قدم وعده الأول بعد ضربة الذباب قال: "أنا أطلقكم لتذبحوا للرب في البرية" (سفر الخروج 28:8).  من كل هذا يُفهَم أنهم ما كانوا يقدرون أن يقدموا ذبيحة في مصر.

فمتى عرف المصريون الرب؟  ومتى صار لهم مذبح؟  وقدموا ذبائح للرب؟  إنه العصر المسيحي بلا شك.

وهذا دليل واضح على وجود مذبح في المسيحية تُقدَّم عليه الذبائح.

 St-Takla.org                     Divider

4- ولأن الرب أراد أن تكون كلمة المذبح راسخة في أفكار وقلوب الناس، ذكر هذه الكلمة أكثر من مرة في سفر الرؤيا الذي كُتِب في أواخر القرن الأول للميلاد، بعد استشهاد جميع رسل وتلاميذ المسيح.

قال القديس يوحنا الإنجيلي: "وجاء ملاك آخر، وقف عند المذبح، ومعه مبخرة من ذهب، وأعطى بخورًا كثيرًا.." (رؤيا 3:8).

وقال أيضًا: "رأيت تحت المذبح نفوس الذين قتلوا من أجل كلمة الله ومن أجل الشهادة التي كانت عندهم" (الرؤيا 9:6).

 St-Takla.org                     Divider

5- إن المذبح سيظل قائمًا، طالما كانت أمامنا عبارات الوحي الإلهي التي تقول: "جسد الرب ودمه" (رسالة كورنثوس الأولى 27:11).  مادام هناك دم، إذن فبالضرورة يكون هناك مذبح.  وبالضرورة يوجد هيكل يحوي المذبح داخله.

المراجع - إذا أردت المزيد عن هذا الموضوع، نرجو قراءة الآتي:

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةموقع القديس تكلا هيمنوت الاثيوبى - اسئلة عن الكتاب المقدس - سنوات مع emails الناس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/070-The-Altar-in-the-New-Testament.html