الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

ركن الخدمة القبطية

قسم خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

اللعب والإعاقة العقلية

 

مدخل:

مما لا يعلمه الكثيرون أن اللعب له أهمية كبيرة جدًا في حالات الإعاقة العقلية وتحسنها وتعديل بعض السلوكيات غير المرغوبة التي يقوم بها المعاق عقليًا مثل السلوك العدواني...

فاللعب لدى الأطفال بصفة عامة يعني نمو ونضج، فالطفل يُعلِم نفسه بنفسه من خلال اللعب، بل لقد نوهت المحللة النفسية ميلاني كلاين عن ما يسمى عُصاب (المرض النفسي) بلا أعراض والذي يتضح في حالة الطفل المطيع الهادي فهو مريض نفسيًا -تبعًا لرأي ميلانى كلاين- ولكن أعراضه ليست ظاهرة.

وهناك العديد من أنواع اللعب والتي توفر فرص كثيرة حتى يتعلم الطفل المهارات المختلفة، ومن هذه الأنواع:   

 St-Takla.org                     Divider

أولا: اللعب مع الناس:

والمقصود به ممارسة أنشطة اللعب مع الآخرين، وغالبًا يكون أول ناس يلعب معهم الطفل هم أفراد أسرته من الكبار، ثم اللعب بمفرده، حتى يستطيع بعد ذلك أن يكون قادرًا على اللعب مع الأطفال الآخرين ويكون له صداقات منهم، ويتعاون معهم ويتصرف بطريقة اجتماعية.

 

ثانيًا: اللعب بالأشياء:

من خلال اللعب بالأشياء يتعلم الطفل التمييز بين شيء وآخر من حيث أنواعها وخصائصها، حيث يبدأ في استكشافها، ومعرفة ملمسها ومذاقها والأصوات التي تصدر عنها عندما يضربها أو يرميها.

St-Takla.org         Image: A boy playing with the cubes صورة: طفل يلعب بالمكعبات

St-Takla.org Image: A boy playing with the cubes

صورة في موقع الأنبا تكلا: طفل يلعب بالمكعبات

ومن خلال اللعب بالأشياء يتعلم الطفل العلاقة بين السبب والنتيجة، فإذا دفع برجًا من المكعبات فانه يسقط.. وإذا قرع الطبل فانه يصدر صوتًا.. وبعض الأشياء ينكسر عند ضربه.. كما أن الكرة تذهب بعيدًا إذا ركلها بقدمه... وهكذا..

كما أن هناك العديد من الألعاب بالأشياء التي تسهم في تعلم الطفل مهارات مختلفة:

 

ثالثًا: اللعب التخيلي

يساعد اللعب التخيلي الطفل على ممارسة العديد من الأنشطة:

 

رابعًا: اللعب البدني:

يطور اللعب البدني قوة الطفل وقدرته على التنسيق، ومن صوره تنطيط الطفل لإمتاعه واللعب بالدراجة ذات الثلاث عجلات أو عجلتين، مع الاهتمام بالرياضة حيث إنها تساعد على تطوير وتنمية القدرات الاجتماعية من خلال التعاون ضمن الفريق.

 St-Takla.org                     Divider

وقد يحتاج بعض الأطفال المعوقين إلى تعلم اللعب ويتم ذلك غالبًا من خلال المعلم الذي يكون له دورًا حيويًا في تعليم الطفل اللعب بان يمارسه أمامه ومن هنا يجب أن يُظهِر المعلم نشاطًا وحماسًا لممارسة اللعب لحث الطفل على القيام بنفس النشاط.

ولابد أن تكون الأداة الخاصة باللعب مناسبة للطفل ليست اقل من قدراته أو اكبر حتى لا يمل منها أو يعبث بها ويحطمها.

ونلاحظ أن بعض الأطفال المعاقين عقليًا يلعبون بطريقة فيها تكرار شديد ويقومون بالأعمال ذاتها مرة بعد أخرى مثل العبث بخيط أمام أعينهم أو دفع عربة للأمام وللخلف في المكان نفسه أو وضع المكعبات على الطاولة في الوضعيات نفسها تمامًا ثم التأرجح إلى الأمام والوراء مع استمرار التحديق فيها.. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وفي الواقع أن هذا النوع من النشاط ليس لعبًا بالمعنى الحقيقي للعب.

 St-Takla.org                     Divider

وفي كلمات....

إن إيمان المعلم أو المدرب أو كل من يتعامل مع المعاقين عقليًا بأهمية اللعب يجعله يكون أداة جيدة -إن جاز التعبير- في تنمية مهارات ذلك الطفل الذي اردد عنه ولازلت وسوف أظل مثل أي إنسان عادي، ويمكن أن ننمي قدراته بشيء من الحب ودعوة للعب ليس للمعاقين فقط بل لكل إنسان فاللعب لا ينمي قدرات فحسب وإنما يساعد على وجود طفل سوي يكون إنسانًا ناجحًا في المستقبل.

 

طلعت حكيم - معيد بقسم علم النفس - كلية الآداب - جامعة عين شمس

 

الصفحه الرئيسيه لركن خدمه المعوقين و ذوي الأحتياجات الخاصه - الخدمة القبطية - موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الأسكندرية - مصرموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-Service-Corner/Serving-Disabled/20-Playing-and-Retardation.html