الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

الكنائس والأديرة والأماكن القبطية على مستوى العالم: دليل و أرشيف

كنيسة القديسة مريم العذراء القبطية الأرثوذكسية، سنهور القبلية، سنورس، الفيوم، مصر

 

الاسم باللغة الإنجليزية

Saint Mary Coptic Orthodox Church, Sanhour, Egypt

الإيبارشية

إيبارشية الفيوم وتوابعها

شفيع الكنيسة

سيرة القديسة العذراء مريم أم المسيح

صور شفيع الكنيسة هنا في جاليري موقع الأنبا تكلا

صور القديسة العذراء مريم أم المسيح

أعياد شفيع الكنيسة

عيد البشارة بميلاد العذراء مريم (7 مسرى) - عيد ميلاد العذراء (1 بشنس) - عيد دخول العذراء الهيكل (3 كيهك) - مجيء العذراء إلى مصر (24 بشنس) - عيد نياحة العذراء (21 طوبة) - العيد الشهري للعذراء الثيئوطوكوس (كل يوم 21 من الشهر القبطي) - عيد صعود جسد والدة الإله إلى السماء (16 مسرى) - عيد معجزة حالة الحديد (21 بؤونة) - عيد ظهور العذراء في الزيتون (24 برمهات)

كنائس أخرى بنفس الاسم أسماء كنائس باسم القديسة مريم العذراء في مصر
أضف بيانات أخرى راسلنا هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت للمساهمة معنا في تحديث وإضافة بيانات لهذه الصفحة وغيرها من قسم الأديرة والكنائس القبطية في العالم، وذلك من خلال ملء هذا النموذج.
من كهنة الكنيسة
أبونا القمص زكريا غطاس إبراهيم نصر     تاريخ الرسامة:   9 أكتوبر 1932 م.     تنيح.
أبونا القمص فيلبس وفقي عبد الملك               .
أبونا الراهب القمص سليمان الأنطوني               .
أبونا القمص سوريال زكي     تاريخ الرسامة:   11 مايو 1984 م.     تاريخ القمصية: 20 مارس 1999 م.
أبونا القس داود حبيب إبراهيم     تاريخ الرسامة:   25 نوفمبر 1990 م.     .
أبونا القس يعقوب سليمان عشم الله     تاريخ الرسامة:   10 يونيو 2001 م.     .
تاريخ

سنهور من القرى القديمة, ذكرها جوتييه في قاموسه فقال: إن اسمها المصري Smen Hor, وهى قرية كبيرة في قسم الفيوم تعرف اليوم باسم سنهور, كانت مخصصة لعبادة الإله خنومو, ووردت في قوائم المعابد الرومية كقاعدة للقسم, وأما الفيوم فكانت القاعدة الأصلية للإقليم.

ذكرها أميلينو في جغرافيته فقال: إن اسمها القبطى Pimay والعربي بمويه, ووردت في تاريخ الفيوم وبلاده "بموية" وقال: إنها بلدة كبيرة تشتمل على بساتين وكروم وحدائق, وبها سوق وعطارون ودكاكين بزازين (الذين ينسجون الأقمشة) ويسكنها أعيان من قضاة الفيوم, وبجوارها في السكن قرية سنهور بها معصرة ذات حجرين. ووردت في قوانين ابن مماتي بمويه من أعمال الفيومية, وفى التحفة بمويه وسنهور كفرها من الأعمال المذكورة.

لمجاورة سكن سنهور لسكن بمويه اختلطا ببعضهما, وصارتا قرية واحدة أطلق عليها اسم سنهور لسهولة النطق به عن بمويه, وورد في دليل سنة 1224هـ بمويه وسنهور قال: في تربيع سنة 933هـ. سنهور وتعرف بمناشي بمويه, ووردت في دفتر المقاطعات سنة 1071هـ باسم سنهور, وبذلك اختفى اسم بمويه من أسماء البلاد المصرية, وفى تاريع سنة 1230هـ. باسمها الحالي.
تقع مدينة سنهور القبلية في متوسط المسافة بين إبشواى وسنورس والفيوم. فهى تبعد عن الفيوم 14 كيلو, وعن سنورس من الشرق 10 كيلو, وعن بركة قارون من الشمال 8 كيلو, ومن الغرب مركز إبشواى,

تخدم الكنيسة حوالي 450 أسرة, و14 قرية.

تم بناء الكنيسة في عام 1898م, على أعمدة من حجارة, القباب من الطوب اللبن, سقفها من الخشب, أكمل البناء وتم تدشينها في النصف الثانى من سنة 1900م في عهد مثلث الرحمات البابا كيرلس الخامس, وحبرية القديس العظيم الأنبا أبرآم أسقف الفيوم والجيزة.

 

تاريخ التجديدات الجوهرية

صدر القرار الجمهوري رقم (541) لسنة 1986م, بإعادة بناء الكنيسة في عهد صاحب القداسة والغبطة البابا شنودة الثالث وحبرية الأنبا أبرام الثالث أسقف الفيوم.

جارى الآن التشطيب النهائي. وتبلغ المساحة الكلية للكنيسة 2900 متر مربع, أما مبنى الكنيسة فهو على مساحة 300 متر مربع. ويبلغ ارتفاع الكنيسة حوالي 16 م. تتكون الكنيسة من دورين, يوجد بها ثلاثة مذابح, وجزء من رفات شهداء الفيوم الأبرار.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةكنائس - أديرة - أماكن - آثار الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في كل أنحاء العالم Coptic Churches, Monasteries worldwide

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-History/places/africa/egypt/fayoum/saint-mary-church-sanhour.html