الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين

تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

محاضرات في تاريخ الكنيسة الغربية - د. يواقيم رزق مرقس

47- الكاثاريون

 

St-Takla.org Image: St Bernard of Clairvaux in A Short History of Monks and Monasteries by Alfred Wesley Wishart (1900) صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس برنارد من كليرفو، عن كتاب تاريخ مبسط للأدير والرهبان، ألفريد ويسلي ويسهارت 1900

St-Takla.org Image: St Bernard of Clairvaux in A Short History of Monks and Monasteries by Alfred Wesley Wishart (1900)

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس برنارد من كليرفو، عن كتاب تاريخ مبسط للأدير والرهبان، ألفريد ويسلي ويسهارت 1900

نبدأ في التعرف عليهم بقراءة جزء من رسالة كتبها عام 1147 افرينوس عميد كاتدرائية ستينفيلد بالقرب من كولون Cologne إلى برنارد رئيس دير كليرفو Bernard of Clairvaux حيث قال (لقد اكتشفنا بيننا جماعة من الهراطقة. وقف اثنان منهم في أحد الاجتماعات وراحا يرددان بعضًا من أقوال السيد المسيح والرسل، وهؤلاء الناس يدعون أنهم وحدهم الكنيسة الحقيقية لأنهم دون سواهم، يسلكون بحسب تعاليم المسيح ورسله، وهم يستخدمون الصلاة الربانية فقط في الذبيحة، ثم يتناولون جسد المسيح ودمه وبالإضافة إلى معمودية الماء يتظاهر هؤلاء بأنهم يعتمدون بالروح القدس ونار، مشيرين بهذا إلي شهادة يوحنا المعمدان وهم ينادون بأن كل واحد من المتمتارين يمكنه أيضًا أن يعمد الآخرين، كما أن كل مؤمن بوسعه أن يصلي على عنصري الذبيحة المقدسة كما أنهم لا يقرون الزواج، (ولا ادري لهذا سببًا).

كما كتب افرينوس أيضًا عن جماعة أخري يقول (إنهم لا يعترفون بمعمودية الأطفال، وينكرون، الموضوع على المذبح هو جسد المسيح الحقيقي، مدعين أن الكهنة قد فقدوا قدرتهم على التقديس، كما أنهم يشجعون الزواج بأكثر من زوجه واحدة كما أنهم لا يؤمنون بشفاعة القديسين ولا بالصيام، ويقولون أن التوبة هي وحدها طريق الخلاص والغفران، وأنه لا وجود للمطهر لأن نفوس الراقدين تمضي فور موتهم أما إلي الراحة وأما إلي العذاب وقد زاد عدد هؤلاء زيادة عظيمة وانضم إليهم عدد كبير من الكهنة والرهبان).

أما برنارد فكان يكتب ضد العنف ويقول (أنا أشجع غيرة الناس على الكنيسة وتعاليمها وأحيي فيهم تحمسهم في توقيع العقوبات على الخارجين عليها ولكني أرى أن أفضل السبل لمقاومة هذه الحركات هو حث الناس وتحريضهم على طريق التعليم الصحيح ومنه إلي العودة إلي أحضان الكنيسة، أما استخدام القوة أو العنف ضدهم فأنا لا أوافق عليه). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وفي وصفه لأولئك القوم كتب برنارد يقول (لو سألتهم عن إيمانهم أجابوك إجابات مسيحية سليمة وعندما يحدثونك لا تسمع عنهم شتيمة أو كلمه نابيه، هم يعملون بأيديهم ليكسبوا قوت يومهم... ومن ثمارهم تعرفونهم، لقد ترك الرجال نساءهم والنساء تركن رجالهن والكهنة الذين اتبعوا تعليمهم تركوا كنائسهم).

وهكذا كان برنارد يشير إلي جماعه كاثاري الذين كانت منهم جماعه في كولون ولم يعترف هؤلاء بسلطان الكهنة أو بالتقليد الكنسي، كما كانوا يعترضون بشدة على زيادة الأضرحة والأماكن المقدسة وعبادة الصور والقديسين، وكانوا في تعليمهم يركزون على الأعمال الصالحة، وبعضهم لم يقر شرعية الحرب والقسم، وكانوا يجوبون الأسواق يعظون التجار ويعلمونهم، وكانوا يحيون حياة مشتركة على نفس أسلوب الكنيسة الأولى وفي عام 1160 توجه فريق منهم من ألمانيا إلي إنجلترا وراحوا ينشرون تعاليمهم هناك.

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةتاريخ كنيسة غربية | التاريخ في كنيسة الغرب

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_05-Western-Church-History/Church-of-West__47-Al-Kathareyoon.html