الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين

تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

محاضرات في تاريخ الكنيسة الغربية - د. يواقيم رزق مرقس

46- الألبيون والحرب ضدهم

 

بعد إحراق بطرس دي برويز Peter of Bruys وإلقاء القبض على هنري دي لوزان Henry of Lausanne أصبح أتباعهما ابتداء من منتصف القرن الثاني عشر يعرفون باسم الألبيين نسبة إلى مدينة في لايخدك اسمها (ألبي) تقع على بعد 41 ميلًا من تولوز جنوبًا.

ويحتمل أن يكون أعضاء هذه الجماعات قد جاءوا من الشرق وكانوا جماعات متفرقة جمع بينهما موقفهم الناقد لسلبيات رجال الإكليروس الكاثوليكي وكانت أعدادهم تتزايد بشكل مستمر، وعقائدهم كانت تشابه عقائد الدوسيتين الذين كانوا يمنعون الزواج، ولا يعترفون بالعهد الجديد.

وفي عام 1139 حكم مجمع لاتيران الثاني بأنهم هراطقة، كما حكم عليهم بذلك أيضًا مجمع لاتيران الثالث Third Council of the Lateran عام 1179 وبعض المجامع الإقليمية الأخرى وحتى هذا الوقت كانت الكنيسة في مقاومتها لهذه الهرطقات تكتفي بإرسال واعظ يقدم للناس تعاليم الكنيسة، لكن البابا انوسنت الثالث أراد أن يلجأ إلى القوة لمقاومة هذه الجماعات فأرسل مندوبًا عنه على رأس قوة مسلحه وفوضه في القضاء على هذه الحركة بكل الوسائل، وقد مثل رسل البابا بأتباع هذه الجماعة أبشع تمثيل! لكن يدًا خفية امتدت إلى مندوب البابا وقتلته فتوقفت الحملة إلى حين.

St-Takla.org Image: Council of Constantinople صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة مجمع القسطنطينية

St-Takla.org Image: Council of Constantinople

صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة مجمع القسطنطينية

بعد ذلك أرسل البابا مندوبًا آخر هو (ارنولد) رئيس دير كليرفو لإنهاء المهمة التي بدأها (بطرس دي كاسينو) كما عين سيمون دي مونتيفور) قائدًا للقوات العسكرية وصدرت لهم الأوامر بألا يرحموا أحدًا.

ولاذ الألبيون بالكونت (ريمون السادس) كونت تولوز فبسط عليهم حمايته رغم أنه لم يكن من شيعتهم، لكن بعد ذلك وتحت تأثير رجال الدين اعترف بأنه كان مخطئًا في هذه الحماية وأرغم على حمل السلاح ضدهم، وإذ وصلت الحملة العسكرية إلى مدينة بزييه، سأل رئيس الحملة مندوب البابا ماذا يفعل بسكان المدينة، فأجاب إبادتهم جميعًا، وقد سقطت في يد الحملة مدن وقري كثيرة كانت معاقل للألبين، وهنا ظهرت فكرة محاكم التفتيش التي تحدثنا عنها، فعقد مجمع في تولوز عام 1229 وقرر هذا المجمع إنشاء محاكم التفتيش وفي عام 1232 أصدر البابا جريجوري التاسع قرارًا بتجديد اختصاصات هذه المحاكم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الحرب ضد الألبيين:

اتسمت حرب الإكليروس ضدهم بالعنف الشديد والوحشية منقطعة النظير، ولذا كيف أن البابا وكيل المسيح المحب يأمر بهذا. لدرجة، الباقي من الشعب هرب إلى الجبال وإلى البلاد المجاورة دون معونة أو زاد والمحاربون خلفهم يعملون السلب والنهب وعندما وقعت في أيديهم معاقل الالبين لم يرحموا امرأة ولا طفلًا ولا شيخًا وإنما اعملوا فيهم الإحراق والقتل والتنكيل، فدمروا المدن واحرقوا البيوت ومن المؤسف كان كل ذلك باسم الدين!!!

وفي جنوب إيطاليا، قامت حركة مشابهة لحركة الالبيين أسسها كاهن من لمبارديا اسمه (ارنولد) وصل إلى الاقتناع بأن الكهنة يجب أن يعودوا إلى نمط الحياة التي كانت سائدة في الكنيسة الأولي ليس من ناحية السلوك فقط بل من جهة موقفهم من الممتلكات. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وطبق على نفسه هذه التعاليم فارتدي زي الرهبان وعاش زاهدًا لا يملك من حطام الدنيا شيئًا فوجدت تعاليمه صدي في نفوس الناس، واشتد سخطهم على ما وصل إليه رجال الدين الكاثوليك، فجعل البابا انوسنت الثاني باتخاذ موقف منه، ففي عام 1139 أصدر مجمع لاتيران الثاني قرارا ضد أرنولد الذي هرب إلى فرنسا من إيطاليا ومنها إلى جبال الألب حيث وجد جماعات من الالبيين وأصبح واحدًا من قادتهم.

وقد كتب برنارد رئيس دير كليرفو للبابا يطلب أن يضمن سلامه أرنولد هذا وأن يكتفي بإحراق كتبه بعد ذلك، بقي ارنولد في سويسرا خمس سنوات عاد بعدها إلى روما وهناك ثارت مشاعر الشعب الذي كفر البابا والإمبراطور وما كان بينهما من صراعات إلا أن البابا والإمبراطور تواجد ضد الشعب وقمعوا حركاته بالعنف!!

وتم تسليم ارنولد للسلطات المدنية فأعدم شنقًا في روما، وبعد إعدامه قاموا بإحراق جسده، واعتبره آهل روما من الشهداء والقديسين.

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةتاريخ كنيسة غربية | التاريخ في كنيسة الغرب

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_05-Western-Church-History/Church-of-West__46-Al-Albeyoon-Wal-Harb-Dedahom.html