الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين

تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

تاريخ الكنيسة القبطية من القرن الـ10 حتى الـ19 - د. يواقيم رزق

9- الأقباط في العصر العثماني:
5) القيود على الأقباط

 

فرض على أهل الذمة في مصر الإسلامية العديد من القيود الشكلية، بدت أول مظاهرها في القيود المفروضة على الأزياء، من حيث اختيار اللون الأزرق في الغالب للمسيحيين، واللون الأصفر لليهود وكان يسمى بلبس (الغيار) رأى الزي المُغاير لِزِيّ المسلمين، مع لبس الزنار، وهو حزام اقرب إلى الحبل يشد به الوسط، واختلاف لون عمامة المسلم عن المسيحي واليهودي، حيث كانت عمامة المسلم بيضاء وعمامة المسيحي زرقاء، وعمامة اليهودي صفراء، وأحيانًا كان يقيد حق أهل الذمة في اقتناء العبيد والجواري، كما حظر عليهم ركوب الخيل.

St-Takla.org Image: Ottoman Empire In 1683 صورة في موقع الأنبا تكلا: المملكة العثمانية أو العصر العثماني في عام 1683

St-Takla.org Image: Ottoman Empire In 1683

صورة في موقع الأنبا تكلا: المملكة العثمانية أو العصر العثماني في عام 1683

ولأن هذه الأمور لم تكن مستحبة من كلا الطرفين المسلمين والأقباط، فكثيرًا ما كان يتجاوز منها من جانب الإدارة الإسلامية، سواء بعدم الالتفات إليها، أو غضّ الطرف عنها في مقابل من المال كان يدفع للإدارة.

وقد ظهرت بعض التغيرات المرتبطة بهذه المظاهر في العصر العثماني، فحل اللون الأسود كلون مميز لعمائم الأقباط، وترجع المصادر التاريخية حدوث ذلك إلى عهد حكم حسن باشا الخادم (1580 – 1582) تقريبًا، لكن ذلك لم يستمر طويلًا إذ سرعان ما عاد التغيير في لون عمامة الأقباط: على ألا يزيد طول الشال على عشرة أذرع، حتى لا تكون للقبطي عمامة كبيرة لأن عظم حجم العمامة دلالة على عظم مركز صاحبها!

ونادى المحتسب في القاهرة في سنة 1677 بأوامر عديدة منها إلزام النصارى بصبغ عمائمهم باللون الأسود، ونادى بعض رجال الإدارة في القاهرة عام 1732 باتخاذ الأقباط للشيلان الزرقاء لعمائمهم، ولكن ذلك لم يستمر طويلًا، إذ سرعان ما تحلت الإدارة عن معظم القيود التي فرضتها على الأقباط، ومنها لون العمامة، وذلك نتيجة توسط أعيان الأقباط لدى الوالي العثماني، إلا أنه عمومًا لم يكن هناك خط موحد للون وشكل العمامة حتى تذوب أوامر الوالي.

وينطبق الأمر نفسه على ألوان وأنواع أزياء الأقباط، فأول إشارة عن قيود حول الأزياء عز الأقباط وألوانها ترجع إلى عام 1677. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). حينما نادى المحتسب بمنع الأقباط من لبس الجوخ والأصواف ولبس (الإزار)، وهي الملاءة الفضفاضة التي تلبسها المرأة فوق ملابسها، على ألا تكون بيضاء وإنما لون آخر يخالف لبس اللون الأبيض وهو ما تلبسه المرأة المسلمة.

إلا أنه رغم كل هذا فلم تكن الدولة متزمتة في تنفيذ هذا إلا في الأيام العصيبة أما قيود ركوب الخيل على الأقباط فكان استمرار لما كان سائدًا عليهم في العصر المملوكي السابق على العصر العثماني، فكانوا يركبون البغال والحمير بالأكفأ عرضا أي من ناحية واحدة، وفي العصر العثماني استمرت هذه القيود مفروضة على الأقباط، وكان عليهم النزول إذا مروا على أحد الوجهاء أو أيام بيت القاضي، وكانت نساء الأقباط مُستثناة من النزول.

ومن القيود التي كانت مفروضة على الأقباط في العصر المملوكي حرمانهم من دخول الحمامات العامة دون علامة في أعناقهم، وكانت هذه العلامة هي "الصليب".

وفى العصر العثماني صدر الأمر في القاهرة عام 1677 بعدم دخول النصارى الحمامات العامة إلا بعد تعليق جلجلا واليهودي جلجلتين في عنقه!!

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةتاريخ الكنيسة القبطية من قرن 10 حتى القرن 19

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_04-Coptic-Church-from-the-10th-to-19th-Centuries/Coptic-Encyclopedia__Coptic-Church-History-10-20-Centuries__25-Ottomans-05-Al-Koiod-3ala-Al-Akbat.html