الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

المجامع المسكونية والهرطقات - الأنبا بيشوي

55- جلسة مجمع أفسس السابعة: منشور وقوانين

 

هناك شك بخصوص ميعاد انعقاد الجلسة السابعة والأخيرة، فالقرارات ودقائق الجلسات تحددت بتاريخ 31 أغسطس، ولكن جارنيه(1) Garnier ومن بعده عدد كبير من الدارسين المتميزين، افترضوا وجود خطأ من الكاتب في هذه النقطة، وقالوا إنه يوم 31 يوليو وليس أغسطس، لأن المندوب الإمبراطوري الجديد يوحنا John، وصل إلى أفسس في الأيام الأولى من شهر أغسطس، ولم تعقد أية جلسات أخرى بعد وصوله(2). عقدت هذه الجلسة السابعة أيضًا في كنيسة العذراء مريم، وبدأت بقراءة عريضة مُقدمة من ريجينوس Rheginus رئيس أساقفة قوستنتيا Constantia في قبرص وموقعة منه ومن أسقفين آخرين من قبرص هما زينون Zeno وأوغريس Evagrius. كان بطريرك أنطاكية قد ادعى لبعض الوقت أن له حق الرئاسة على أساقفة قبرص وبصفة خاصة حق السيامة.. الخ. وعندما تُرك كرسي مطران هذه الجزيرة خاليًا مرة ثانية بموت ترويلوس Troilus في وقت الدعوى إلى انعقاد مجمع أفسس، فإن الدوق ديونيسيوس -حاكم أنطاكية- وبناء على طلب البطريرك الأنطاكي، منع اختيار رئيس الأساقفة الجديد قبل أن يحدد المجمع حل الخلاف. وإذا -على عكس توقعاته- تم اختيار الأسقف فيجب عليه أن يحضر مجمع أفسس.  وكانت رسالتا الحاكم في هذا الصدد، والموجهتان إلى رئيس قبرص وكهنة قوستنتيا Constantia، مرفقتين بالطلب، وتمت قراءتهما في نفس الوقت. لكن أساقفة قبرص لم يعطوا أي اعتبار لهذا المنع، واختاروا رئيس الأساقفة ريجينوس وقد تم ذكره (حسب عادتهم) في مجمعهم المكاني، لأن ادعاءات الأنطاكيين، كما أوضحوا في أفسس، كانت contra apostolicos canones et definitions sanctissimae Nicenae Synodi (أي تخالف القوانين الرسولية وتعريفات مجمع نيقية المقدس)(3). بالرجوع إلى قوانين نيقية، وضع القانون رقم 4 نصب أعينهم بوضوح، وهو ينص على ما يلي: "يعيّن الأسقف بواسطة جميع أساقفة المكان"(4). وفى المناقشة التي دارت في أفسس، بناءً على طلب القبرصيين، علّق كثيرون: "إنه لا ينبغي أن ننسى أن مجمع نيقية قد حفظ كرامته لكل كنيسة، ويجب أن نتذكر ذلك بصفة خاصة في أنطاكية"(5). وأشار المتكلمون هنا إلى قانون نيقية السادس فأرادوا أن يقولوا: "أن هذا القانون أكد للكراسي البطريركية العظمى ومن بينها كرسي أنطاكية، حقوقها القديمة. لذلك ينبغي أن يصاغ السؤال على النحو التالي: كيف كان الحال في الأزمنة القديمة؟ هل كان الأساقفة الأنطاكيون يملكون ويمارسون حق سيامة الأساقفة القبرصيين في الأزمنة الأولى أم لا؟" عند ذلك طلب المجمع من الأساقفة القبرصيين أن يثبتوا أن أنطاكية لم يكن  لها مثل هذا الحق عليهم، وقد أكد أحدهم وهو بالتحديد زينون أن رئيس الأساقفة المتنيح تريلوس Troilus أسقف قبرص وكل أسلافه حتى زمان الرسل، كانت تتم سيامتهم بواسطة أساقفة دولتهم وليس أسقف أنطاكية أبدًا. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وهنا استخلص المجمع القرار التالي: "إن كنائس قبرص يجب أن يتأكد لها استقلالها وحقها في أن تختار وتكرس أساقفتها. وأن تتجدد بصفة عامة حريات جميع الأقاليم الكنسية. وأن جميع التدخلات في أقاليم أخرى محظورة"(6).

Coptic Pope of Alexandria - Pope Kirellos El Kabir صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة قبطية، البابا القديس كيرلس الكبير، عمود الدين بابا الإسكندرية

St-Takla.org Image: Saint Pope Cyril the Great Coptic Pope of Alexandria - Pope Kirellos El Kabir

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة قبطية، البابا القديس كيرلس الكبير، عمود الدين بابا الإسكندرية

وفى نفس الجلسة أرسل المجمع أيضًا منشورًا إلى جميع الأساقفة والكهنة والعلمانيين بشأن النطق بقطع يوحنا الأنطاكي من الشركة وتجميد جميع سلطاته الروحية هو وأتباعه الذين ذُكرت أسماؤهم. وقد أرفقوا القوانين التالية بهذا الإعلان العام:

قانون 1: إذا فصل أحد المطارنة نفسه عن هذا المجمع المسكوني المقدس وانضم إلى مجمع المرتدين (conciliabulum) أو سوف ينضم إليهم فيما بعد، أو إذا كان متفقًا مع الكلستين (البيلاجيين) أو سوف يتفق معهم فيما بعد، فإنه لن تكون له رئاسة بعد على أساقفة مقاطعته، كما أن المجمع يبعده ويوقفه عن كل شركة في الكنيسة. كما أنها مهمة كل أساقفة المقاطعات (الإيبارشيات) أنفسهم والمطارنة المجاورين الأرثوذكس أن يلاحظوا تنفيذ عزله الكامل من أسقفيته.

 قانون 2: إذا تخلى أحد أساقفة المقاطعات عن المجمع المقدس وتمادى في الارتداد عن العقيدة، أو حاول إيجاد طرق لخداع المجمع أو إذا تحول وانضم إلى جماعة المرتدين بعد أن يكون قد وقَّع على عزل نسطور، فإن هذا الأسقف تبعًا لحكم المجمع المقدس يعتبر منفصلًا بالكلية عن الكهنوت ومجردًا من رتبته.

قانون 3: إذا أوقف أحد الكهنة عن ممارسة كهنوته بواسطة نسطور أو أحد أتباعه في أية مدينة أو قرية بسبب استقامة آرائه، فإننا نحكم أنه من الصحة والاستقامة عودته إلى رتبته. وكقاعدة عامة، فإننا نرسم أن رجال الإكليروس الذين يتفقون مع المجمع الأرثوذكسي والمسكوني لا يجب عليهم بأي حال أن يخضعوا لأساقفة قد ارتدوا أو سوف يرتدون عن العقيدة.

قانون 4: إذا ارتد أحد الكهنة (رجال الإكليروس) وانحاز إلى آراء نسطور أو كلستيوس في السر أو على الملأ فإن المجمع المقدس يرى أنه من الحسن والمستقيم أن يتم عزله.

قانون 5: أولئك الذين تمت إدانتهم بواسطة المجمع المقدس أو بواسطة أساقفتهم لأفعال ملومة، وأولئك الذين يسعى أو سيسعى نسطور وأتباعه لإعادتهم إلى الشركة أو إلى رتبتهم (منافيًا بذلك القوانين في عدم المبالاة التي يتصف بها) فإننا نحكم أن هؤلاء الأشخاص يجب ألا يستفيدوا من ذلك بل أن يظلوا معزولين.

قانون 6: وبالمثل، إذا بأي حال أراد أحد أن يضع جانبًا ما تم في كل قضية في مجمع أفسس المقدس، فإن المجمع قرر أنه إن كان هؤلاء من الأساقفة أو الكهنة يتم عزلهم بالكلية من رتبتهم، وإن كانوا من العلمانيين يتم حرمهم من الشركة.

قانون 7: بعد قراءة قانون الإيمان الذي سنة الآباء الثلثمائة والثمانية عشر القديسين في نيقية والقانون المُغاير الكفري لثيؤدور الموبسوسيتى والذي قدمه كاريسيوس كاهن فيلادلفيا لمجمع أفسس قرر المجمع أنه لا يسمح لأحد بإخراج أو نشر أو تأليف إيمان آخر غير ذاك الذي وضعه بالروح القدس الآباء القديسون الذين اجتمعوا في نيقية.

أما بخصوص من يجرؤ على تأليف إيمان آخر وعرضه أو تقديمه لمن قد يريد أن يدخل إلى معرفة الإيمان (من اليونانيين أو اليهود أو من الهراطقة)، فإن هذا الإنسان إن كان أسقفًا أو كاهنًا فإنه يعزل، الأسقف يجرد من الأسقفية والكاهن من الكهنوت، وإن كان علمانيًا فإنه يحرم من الشركة. وعلى نفس المنوال إن وجد أن أحد الأساقفة أو الكهنة أو العلمانيين يقبل أو يعلم بالعقائد المتضمنة في نص كاريسيوس بخصوص تجسد ابن الله الوحيد، أو يقبل ويعلم بالعقائد الكفرية والمضلة الخاصة بنسطور والتي تتصل بهذا النص، دعهم يقعون تحت حكم هذا المجمع المقدس المسكوني: إن كان أسقفًا يفصل من الأسقفية ويعزل وإن كان كاهنًا يعزل أيضًا من الكهنوت، وإن كان علمانيًا يحرم من الشركة كما قلنا من قبل.

قانون  8: بلغ إلينا بواسطة ريجينوس الأسقف المتدين والزميل ومن معه من أساقفة مقاطعة قبرص الأتقياء -زينون وأوغريس- ابتداعًا يخالف النظام الكنسي وقوانين الآباء القديسين وهجوم على حرية الجميع. والمرض الذي يصيب الجميع يحتاج إلى علاج سريع، لأنه قد يسبب ألمًا عظيمًا. لذلك، فإنه إن لم يكن هناك تقليد قديم يجعل أسقف مدينة الأنطاكيين يقوم بالسيامات في قبرص (وقد علمنا يقينية ذلك بتقارير تحريرية وشفوية)، فإن الرجال الموقرين جدًا رؤساء الكنائس المقدسة في قبرص الذين لجأوا إلى المجمع المقدس، سوف يقومون بسيامة أساقفتهم الموقرين جدًا دون مضايقة أو تعرض للعنف وفقًا لقوانين الآباء القديسين واستخدامها القديم.

نفس الأمر سوف يراعى في باقي الإيبارشيات وفي كل مكان من المقاطعات حتى لا يأخذ أي أسقف محبوب لدى الله مقاطعة أخرى لم تكن في زمن سابق ومن البداية تحت سيطرته أو سيطرة من سبقوه. وإذا أخذ أحد أي مقاطعة بالقوة ووضعها تحت سيطرته دعه يعيدها حتى لا نتعدى قوانين الآباء وحتى لا يدخل تعظم السلطة العالمية تحت مظهر الأعمال المقدسة. وبدون أن ندرى نفقد قليلًا قليلًا الحرية التي وهبت لنا بدم المسيح يسوع ربنا الذي حرر كل البشر.  لذلك بدا للمجمع المسكوني المقدسة أنه من الصالح والمستقيم أن الحقوق المكتسبة لكل مقاطعة من البدء والمؤسسة وفقًا للاستخدام القديم منذ زمن بعيد يجب أن تصان سليمة وغير منثلمة.

كل مطران له الحرية في أخذ نسخة من أعمال المجمع كضمان له.

إذا أخرج أحد سُنَّة تخالف ما تم تعريفه الآن فإن المجمع المقدس يعلن بصوت واحد عدم جدواه.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) Hefele, C.J., In his edition of the works of Marius Mercator, in the preface to Pars ii. P.729, edit. Migne.

(2) Hefele, C.J., quoting Dupin, Nouvelle Biblioth. t.iv. p. 300; Tillemont, Memoires, t.xiv. p.444, edit. Venise; Fleury, Hist.. Excel. Liv.xxv § 57; Remi Ceillier, Histoire des Auteurs Sacres, t. xiii. P.746; Walch, Ketzergesch. Bd. v. S.511 f.

(3) Hefele, C.J., quoting Mansi, t.iv.p.1465; Hardouin t.i.p.167.

(4) Hefele, C.J., Vol. I. p. 381.

(5) Hefele, C.J., quoting Mansi, t.iv.p.1468; Hardouin t.i.p.1620.

(6) Hefele, C.J., quoting Mansi, t.iv.p.1466 – 1470; Hardouin, t.i. p. 1617-1620; Fuchs, L.c.S. 149-153 Cf., Maassen, Der Primat des Bischofs von Rom, S.50 ff..

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةالمجامع المسكونية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_02-History-of-the-Coptic-Church-Councils-n-Christian-Heresies/Al-Magame3-Al-Maskooneya/Encyclopedia-Coptica_Councils_55-Magma3-Afasos-10-Meeting-7.html