الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

الأسرار السبعة (الأسرار الكنسيَّة السبعة) - القس أنطونيوس فكري

22- صلاة إفنوتي ناي نان وأوشية الإنجيل

 

بعد الذوكصولوجيات يصلي الشعب قانون الإيمان.

بعد ذلك يقف الكاهن أمام الهيكل ممسكًا في يده بصليب عليه ثلاث شمعات.

ويصلي أمام الشرق قائلًا (اللهم ارحمنا. قرر لنا رحمة. تراءف علينا).

ويصلي تجاه بحري قائلًا (واسمعنا) الشمال هو جهة الرفض لذلك نصلي لله حتى يسمعنا ولا نكون مرفوضين.

ويصلي تجاه الغرب قائلًا (باركنا) هذه يقولها الكاهن وهو ناظر للشعب ليبارك الله الشعب وهو ضمن الشعب يطلب البركة لنفسه.

ويصلي تجاه قبلي قائلًا (واحفظنا) هذه جهة اليمين فيطلب أن الله يحفظنا في يمينه.

ثم تجاه الشرق         (وأعنا).

ويكمل تجاه الشرق     (وارفع غضبك عنا. وافتقدنا بخلاصك. واغفر لنا خطايانا).

والصليب والثلاث شمعات يشيرون للمسيح الذي رُفع  على الصليب ليرفع خطايانا، والثلاث شمعات إشارة لأن الخلاص هو عمل الثالوث. فنحن نطلب الرحمة والبركة.. الخ بناء على عمل المسيح الفدائي على الصليب.

St-Takla.org Image: Saint Simon the elder with baby Jesus and the Holy Family in the Temple صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة القديس الشيخ سمعان، يحمل الطفل يسوع، مع العائلة المقدسة في الهيكل

St-Takla.org Image: Saint Simon the elder with baby Jesus and the Holy Family in the Temple

صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة القديس الشيخ سمعان، يحمل الطفل يسوع، مع العائلة المقدسة في الهيكل

ولذلك فمرد الشعب هو يا رب ارحم ثلاث مرات. والشموع إشارة لأن المصلوب هو نور العالم. فالمسيح هو نور من نور.

ثم يضع يد بخور في المجمرة ويصلي أوشية الإنجيل.

أما في صوم يونان والصوم الكبير تزاد النبوات والمطانيات metanoia ففي هذه الأصوام تزداد التضرعات. أما النبوات فهي مرتبطة بالإنجيل وبعدها يتجه للمذبح ويضع يد بخور ويقول (بصلوات المرتل داود النبي يا رب اغفر لنا خطايانا).

ثم يدور هو والشماس حول المذبح ممسكين بالبشارة ويردد الكاهن قول سمعان الشيخ "الآن يا سيدي تطلق عبدك بسلام.." هي شهوة قلب الكاهن أن ينطلق للسماء أو أن يحيا حياة سماوية تعبيرًا عن اشتياق النفس للانطلاق للسماء إذ قد تم الخلاص = آمين تعال أيها الرب يسوع، وهي استعداد لسماع الإنجيل وقبول ملكوت الله. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وإن وجد كاهن آخر يقدم له البشارة ليقبلها قائلًا "أما أنتم فطوبى لأعينكم لأنها تبصر ولأذانكم لأنها تسمع" ويقدم البشارة للشماس قائلًا اسجدوا لإنجيل ربنا يسوع المسيح".

ودورة الكاهن حول المذبح ممسكا البشارة مع الشماس ثم يأخذ البشارة ويحملها، هذه الدورة تشير لسمعان الشيخ الذي أخذ المسيح من العذراء مريم ليحمله في الهيكل إيذانًا بنهاية العهد القديم وبداية العهد الجديد.

 

ويقرأ الإنجيل

ويصلي الكاهن الأواشي الصغار أيضًا بجانب الهيكل من اليسار من الخارج.

ويصلي التحاليل الثلاثة ليصرف الشعب.

والتحاليل معناها طلب الكاهن من الله أن يحل الموجودين من أربطة خطاياهم. ويترأف عليهم ويغفر لهم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ملاحظات:

1. الكهنة فقط يمارسون الصلاة لتتميم السر، فالسيد حين أسس السر قال لتلاميذه فقط "اصنعوه لذكري". ونلاحظ قول بولس الرسول "كأس البركة التي نباركها والخبز الذي نكسره" (1كو16:1) ولم يقل الكأس التي تباركونها والخبز الذي تكسرونه. فالرسل هم الذين كانوا يمارسون السر. ومن الناحية الرمزية فإن كهنوت المسيح على رتبة ملكي صادق (مز110: 4). وملكي صادق كان كاهنًا لله العلي. وهكذا نصت كل أقوال المجامع.

2. من قوانين الكنيسة أنه يمكن عمل طقس رفع البخور بدون قداس. فصلوات رفع البخور صلوات جميلة، فهي مجموعة تسابيح وصلوات شكر وابتهالات وطلبات للبركة والرحمة في حياة سمائية وشركة مع القديسين، يستفيد منها الناس. ولكن لا يصح أن يقام قداس بدون رفع البخور في باكر على الأقل.

3.  الأواشي الخمسة الصغار التي يصليها الكاهن بعد الإنجيل هي:

أ- سلامة الكنيسة.

ب- الآباء.

ج- خلاص الموضع.

د- بركة (الأهوية/ النيل/ الزروع) بحسب الوقت من السنة.

هـ- الاجتماعات.

4.  التحليل الأول والثاني يقولهما الكاهن سرًا أمام المذبح. أما الثالث فيقال جهرًا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صلاة رفع البخور والقداس

"لأنه من مشرق الشمس إلى مغربها اسمي عظيم بين الأمم وفي كل مكان يقرب لاسمي بخور وتقدمة طاهرة لأن اسمي عظيم بين الأمم قال رب الجنود" (ملا1 : 11) .

البخور نقدمه في صلوات رفع بخور العشية وباكر. ورأينا أن البخور يرمز للمسيح. فالعهد القديم هو عهد الرموز. والقداس هو تكرار لذبيحة الصليب منذ كانت رموز في القديم.

والتقدمة الطاهرة هي تقدمة الإفخارستيا، تقدمة العهد الجديد (جسد المسيح ودمه) وهذه نقدمها في القداس. تقدمة حقيقية وليست رموز. فالأسرار انكشفت في العهد الجديد.

فالكنيسة تنفذ كلمات الكتاب كما جاءت في هذه الآية تمامًا. ولاحظ أن محور صلوات الكنيسة وعبادتها هو المسيح.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتفهرس سر التناول - بحث أسرار الكنيسة السبعة لأبونا أنطونيوس فكري

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/13-HolySacraments__Fr-Antonios-Fekry/Holy-Sacraments__22-Eucharist-EfnotyNayNan.html