الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

طقس أسرار الكنيسة السبعة (لاهوت طقسي)

3- سر المعمودية:
3) صلوات قبل جحد الشيطان

 

+ صلاة تحليل على أم الطفل (ذكرا كان أو أنثى) يضع الكاهن الصليب على رأس المرأة ويصلى هذه الصلاة طالبًا فيها من الله أن يمنح الحل والبركة لوالدة الطفل. ويجعلها مستحقة لشركة الأسرار المقدسة بغير وقوع في دينونة، كما يطلب من الله أن يبارك الطفل المولود ويحفظه لينمو في النعمة والقامة ولكي يحفظه في الإيمان والرجاء والمحبة.

+ يصلى الكاهن أوشية الموعظين المعروفة.

+ يصلى الكاهن طلبة من أجل الأطفال المتقدمين للعماد وهو يضع الصليب على رؤوسهم يطلب فيها من الله أن ينعم عليهم بغفران خطاياهم، وان يجعلهم مستحقين لسر العماد الطاهر، وأن ينير بصائرهم لينظروا نظرا طاهرا إلى طريق الحياة الأبدية ويمجدوا الله كل أيام حياتهم.

+ يصلى الكاهن صلاة على قارورة الزيت الساذج (أي زيت أبو غلمسيس)، يطلب فيها من الله أن يجعل هذا الزيت لحل أعمال الشياطين وسحرهم ويكون زيت مسحة وموعظة للإيمان بالمسيح.

+ وصلاة أخرى على الزيت يطلب فيها أن يجعل هذا الزيت زيت موعظة ويبطل كل أفعال المضاد وكل شيء رديء.

+ يفحص الكاهن الأطفال ويأمر بخلع كل شيء من أذانهم وأيديهم كالحلقان والأساور والخواتم وغيرها، ثم يأخذ قارورة الزيت ويرشم الأطفال (الذكور أولًا ثم الإناث) كالآتي:

يرشم الجبهة وهو يقول "أدهنك يا (فلان) باسم الآب والابن والروح القدس. وزيت عظة (لفلان) في كنيسة الله الواحدة المقدسة الجامعة الرسولية آمين". ويقول الشمامسة "آمين".

ثم يدهن قلبه (صدره) ويديه وظهره وهو يقول: "هذا الزيت يبطل كل مقاومة المضاد آمين". ويقول الشمامسة "من الرب نطلب".

+ يصلى الكاهن طلبة يمجد فيها الله على عظيم محبته للبشر، إذ دعانا من الظلمة إلى نوره العجيب. ويطلب إليه أن يكتب أسماء هؤلاء الأطفال المتقدمين للعماد في سفر الحياة، وان يحسبهم مع شعبة المؤمن ويعدهم هيكلا للروح القدس وينعم عليهم بالنمو في الإيمان والنعمة وان يعتقهم من عبودية الفساد وينقلهم إلى حرية مجد أولاد الله.

+ يسأل الكاهن عن أسماء المعمدين ثم يصلى قائلا:

"وأيضًا فلنسال الله ضابط الكل....... ومن أجل عبيدك الذين قدمت أسماؤهم" (يُستحسن هنا ذكر الأسماء واحدًا واحدًا) "اجعلهم أهلًا أن يفوزوا بالنعمة التي تقدموا إليها ويطهروا من الخطية التي في العالم ويعتقوا من عبودية الفساد"...... إلخ.

يقول الشماس: "اطلبوا عن الذين قدمت أسماؤهم لكي يجعلهم الرب مستحقين العماد المقدس لغفران خطاياهم". فيرد الشعب "يا رب ارحم".

+ يصلى الكاهن صلاة يطلب فيها من الله أن يجعل المتقدمين مستحقين للنعمة....... إلخ.

+ تركع آلام بركبتيها إلى الأرض ووجهها للشرق وهى حاملة طفلها (إذ كان طالب العماد كبيرًا فهو الذي يركع بنفسه) ثم يصلى الكاهن.

1- وأيضا نطلب بإلحاح كثير.... لكي يفتح الله مسامع قلوبهم ويضئ عليهم بنور المعرفة......

2- .... لكي من قبل استدعاء اسمك القدوس تنحل كل القوات وكل الأرواح المقاومة الشريرة.....

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةفهرس بحث طقس الأسرار الكنسية السبعة -  طقوس الكنيسة القبطية الارثوذكسيه (علم اللاهوت الطقسي) - الموقع الرسمي باسم الأنبا تكلا: موقع تيكلا همانوت - سانت تكلا دوت أورج

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/06-Coptic-Sacraments__Coptic-Clerical-Uni-Cairo/Asrar-El-Kenisa-El-Sab3a_003-Tahlil-El-Mar2a-Male.html