الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

محاضرات في علم اللاهوت الطقسي القبطي: المقدمات - الأنبا بنيامين

57- التسبحة في أسبوع الآلام

 

لك القوة والمجد والبركة.. الخ نقولها 12 مرة كل ساعة، عندنا 5 ساعات نهارية، 5 ساعات ليلية فيبقي رقم 10 موجود، رقم 12 موجود، فرقم 12 (3 × 4) يشير إلى ملكوت الله، الثالوث يملك علي أركان الأرض الأربعة، ورقم 10 يشير إلى السماء، وعندها نقول "لك القوة والمجد والبركة" ونقصد أن السيد المسيح المخلص هو مصدر القوة لأنه من السماء " ليس أحد صعد إلى السماء إلا الذي نزل من السماء أبن الإنسان الذي هو في السماء " (يو 3: 13) وعبارة (كلمة قبطي) عبارة اللحن الذي قاله الملاك للسيد المسيح عندما جاء ليقويه لكن وجد أن السيد المسيح هو مصدر القوة قال له " لك القوة والمجد والبركة والعزة.. الخ " هذه التسبحة نقولها بدل المزامير 12 مرة كل ساعة مكان الـ12 مزمور للأسباب التالية:

· فالمزامير بها نبوات عن التجسد و الصعود.. إلخ. لكن نحن في هذا الأسبوع نركز علي الآلام. لذلك نحن نأخذ من المزامير ما يشير إلى هذه الآلام في المزامير التي تُقال قل الأناجيل مثل "رفضوني أنا الحبيب مثل ميت مرذول.. كلامه ألين من الدهن وهو نصال".

· صلوات المزامير فيها تسابيح علي أمور كثيرة، لكننا هنا نركز علي تمجيد الرب علي خلاصه العظيم الذي صنعه لنا وشكره علي محبته الإلهية الفائقة.

· للاشتراك مع الملائكة في ترنيمتهم للسيد المسيح علي موته وقيامته " مستحق هو الخروف المذبوح أن يأخذ القدرة والغني  والحكمة والقوة والكرامة والمجد والبركة، وكل خليقة مما في السماء وعلي الأرض وتحت الأرض وما علي البحر كل ما فيها سمعتها قائلة للجالس علي العرش وللخروف البركة، والكرامة والمجد والسلطان إلى أبد الآبدين (سفر الرؤيا 5: 12، 13) وذلك لأن السيد المسيح تألم من أجلنا وخلصنا بموته.

·   الإعلان أن السيد المسيح تألم بإرادته ولم يكن آلام مفروضة عليه " لي سلطان أن أضعها ولي سلطان أن آخذها". (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى).

·   لكي نعترف بأن السيد المسيح مات عنها هو حي إلى الأبد.

·   الإعلان أن الكنيسة بيسوع المسيح  نالت الكرامة والمجد والبركة والخلاص، فترد هذه الصفات التي أصلها بالتسبيح.

سبب تكرار التسبحة 3 مرات في كل دفعة:

·   إشارة إلى شغف الكنيسة بحبها للذي تألم لأجلها.

·   التأكيد علي قدره وقوة السيد المسيح ولو أنه أظهر الضعف.

وتكرر التسبحة 12 دفعة لأن:

·   رقم 12 (3 × 4) يشير إلى ملكوت الله الثالوث يملك علي أركان الأرض (القديس أغسطينوس)

·   رقم 13 يعتبر رمز للمختارين من أسباط بني إسرائيل (رؤ 7: 4-8) لذلك نحن نرجو أن نكون  في عداد المختارين.

الإضافات التي تقال في تسبحة علي مدار أسبوع الآلام:

(1)   إضافة عبارة "مخلصي الصالح " ابتداء من الساعة الحادية عشر من يوم الثلاثاء وهي الساعة التي بدأ فيها يهوذا التشاور مع اليهود لتسليم سيده ابتدأ يكشف الطريق لعمله الخلاصي.

(2)   إضافة عبارة: قوتي وتسبحتي هو الرب وقد صار خلاصًا مقدسًا، من ليلة الجمعة.

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةفهرس بحث مقدمات في علم اللاهوت الطقسي -  طقوس الكنيسة القبطية الارثوذكسيه (علم لاهوت طقسي) - الموقع الرسمي باسم الأنبا تكلا: موقع تيكلا همانوت - سانت تكلا دوت أورج

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/01-Introduction-to-Coptic-Ritual-Theology__Bishop-Beniamin/Coptic-Orthodox-Rites-Intro-057-Tasbeha-Esboo3-El-Alaam.html