St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   21_KAF
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

التقليد | التقليد المقدس

 

اللغة الإنجليزية: Sacred tradition / holy tradition / apostolic tradition - اللغة العبرية: מסורת הכנסייה - اللغة اليونانية: Ιερά Παράδοση.

 

قلَّد معلمه، حاكاه واتبعه فيما يقول أو يفعل. والتقاليد: العادات المتوارثة التي يقلد فيها الخلف السلف، والكلمة اليونانية المُسْتَخْدَمَة في العهد الجديد للدلالة على هذا المعنى هي "بارادوزس" Παραδόσεις ومعناها "التسليم" سواء شفاهًا أو كتابة. فهو التعليم المسلم من شخص إلى آخر، أو من جيل إلى جيل ولكنها تُذْكَر 13 مرة في العهد الجديد: في اليونانية (مت 15: 2، 3، 6؛ مرقس 7: 3، 5، 8، 9، 13؛ غل 1: 14؛ كو 2: 8). وَتُتَرْجَم نفس الكلمة أحيانًا إلى "تعليم" في العربية في (1 كو 11: 2؛ 2تس2: 15؛ 3: 6).

 

St-Takla.org Image: Tradition: ‘Timothy, be strong in the love that is in Jesus. Make sure the things you heard me teach are taught by reliable men who can pass them onto others’ (2 Timothy 2:1, 2). - 2 Timothy, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media. صورة في موقع الأنبا تكلا: التقليد: "فتقو أنت يا ابني بالنعمة التي في المسيح يسوع. وما سمعته مني بشهود كثيرين، أودعه أناسا أمناء، يكونون أكفاء أن يعلموا آخرين أيضًا" (تيموثاوس الثانية 2: 1، 2) - صور رسالة تيموثاوس الثانية، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا.

St-Takla.org Image: Tradition: ‘Timothy, be strong in the love that is in Jesus. Make sure the things you heard me teach are taught by reliable men who can pass them onto others’ (2 Timothy 2: 1, 2). - 2 Timothy, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media.

صورة في موقع الأنبا تكلا: التقليد: "فتقو أنت يا ابني بالنعمة التي في المسيح يسوع. وما سمعته مني بشهود كثيرين، أودعه أناسا أمناء، يكونون أكفاء أن يعلموا آخرين أيضًا" (تيموثاوس الثانية 2: 1، 2) - صور رسالة تيموثاوس الثانية، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا.

(أ)- معناها في المفهوم اليهودي:

وللكلمة في العهد الجديد ثلاث دلالات في المفهوم اليهودي، فهي تشير إلى تعاليم الشيوخ المنقولة شفاهًا (بداية من موسى ومن جاءوا بعده)، وكان اليهود يحترمونها ويضعونها في مكانة التعاليم المكتوبة في العهد القديم فيما يختص بالعقائد والسلوك.

ويبدو أن هذه التعاليم الشفوية كانت من ثلاث درجات. (1)- بعض شرائع شفوية مأخوذة عن موسى نفسه (كما كانوا يفترضون) علاوة على الشرائع المكتوبة. (2) - قرارات القضاة الكثيرين، التي أصبحت سوابق في بعض أنواع القضايا. (3)- تفسيرات المعلمين العظام، التي أصبح لها تقديرها، واعتبارها وملزمة مثلها مثل الشريعة المكتوبة.

وقد وبخ الرب يسوع المسيح الكتبة والفريسيين" لأنهم يعلِّمون تعاليم هي وصايا الناس" (التعاليم الخاطئة)، فقد تركوا وصية الله وتمسكوا بتقليد الناس، فقد رفضوا وصية الله ليحفظوا تقليدهم مبطلين كلام الله بتقليدهم، "الذي تسلموه (مرقس 7: 7-13).

وقد سأل الكتبة والفريسيون الرب يسوع: " لماذا يتعدى تلاميذك تقاليد الشيوخ؟ فأجاب وقال لهم: وأنتم أيضًا لماذا تتعدون وصية الله بسبب تقليدكم؟ قد أبطلتم وصية الله بسبب تلقيدكم وباطلًا يعبدونني وهم يعلمون تعاليم هي وصايا الناس" (مت 15: 1-9).

 

(ب)- التعليم (أو التقليد) في الرسالة الأولى إلى كورنثوس والرسالة الثانية إلى تسالونيكي:

يستخدم الرسول بولس نفس الكلمة اليونانية "بارادوزس" في الإشارة إلى ما سبق أن علَّمه هو في كنيستي كورنثوس وتسالونيكي (1كو 11: 2؛ 2 تس 2: 15؛ 3: 6) والكلمة في (2تس3: 6) في صيغة المفرد، وقد تُرْجِمَت في العربية إلى "تعليم" للدلالة على ما سبق أن علَّمه، فهو يوصيهم قائلًا: "أن تتجنبوا كل أخ يسلك بلا ترتيب وليس حسب التعليم الذي أخذ منا" (2 تس 3: 6).

 

(ج)- يقول الرسول بولس للكنيسة في كولوسي:

"انظروا أن لا يكون أحد يسبيكم بالفلسفة وبغرور باطل حسب تقاليد الناس، حسب أركان العالم، وليس حسب المسيح" (كو 2: 8) فهو هنا يحذرهم من المعلمين الكذبة، سواء التهوديين أو الغنوسيين أو غيرهم. فعبارة "حسب تقليد الناس" تعني أنه لا سند لها من الكتاب.

 

وهناك الفعل من كلمة "بارادوزس" وهو "باراديدومي" ومعناه" يُسلم "وَيُسْتَخْدَم ست مرات في العهد الجديد في الإشارة إلى تسليم التعليم المسيحي (التقليد المقدس)، فيقول لوقا البشير عن الإنجيل: "الأمور المتيقنة عندنا كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء، معاينين وخدامًا للكلمة" (لو 1: 1، 2) أي من شهود عيان لكل ما دون في الإنجيل.

ويكتب الرسول بولس إلى الكنيسة في كورنثوس: "فَأَمْدَحُكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ عَلَى أَنَّكُمْ تَذْكُرُونَنِي فِي كُلِّ شَيْءٍ، وَتَحْفَظُونَ التَّعَالِيمَ (بارادوزس) كَمَا سَلَّمْتُهَا (باراديدومي) إِلَيْكُمْ" (1كو11: 2). "لأنني تسلمت من الرب ما سلمتكم أيضًا" (1كو11: 23).

ويذكر الرسول بطرس الذين "يرتدون عن الوصية المقدسة المسلمة لهم" (2بط 2: 21) ويشير يهوذا أخو يعقوب إلى"الإيمان المُسَلِّم مرة للقديسين" (يه 3).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وبالإجمال هو ما ليس في الكتاب المقدس من فرائض وأحكام وعوائد اليهود، وإنما ما تداولوه من جيل إلى جيل (مت 15: 2). وزعم اليهود أن الله أعطى موسى فرائض كثيرة غير التي كُتِبَت في التوراة فسلًمها إلى يشوع، ويشوع إلى الشيوخ وهم سلًموها إلى القضاة والأنبياء وغيرهم. ثم جمعت في المشنا والتلمود وقد سموا التقليد بالتوراة الشفوية أو الشريعة المنقولة بالفم تمييزًا له عن التوراة- أي الشريعة المكتوبة.

أما ادعاؤهم بأن التقليد يرجع إلى موسى فلا دليل على حجتهم. والأرجح أن بعضه يرجع إلى أيام السبي البابلي العصر الذي انشأوا فيه المجامع واخذوا يدرسون الشريعة ويفسرونها ويترجمونها للسامعين بلغة يفهمونها. وهذا التفسير أو الشرح دعي باسم مدراش أو مدرس وقد ذكر في (سفر الأخبار الثاني 13: 22) مدرس النبي عدو أي كتاب التفسير للنبي عدو. وفي (2 أخبار 24: 27) يذكر مدرس سفر الملوك أي تفسيره وشرحه. وكانوا يسلكون في كتب التفسير طريقة الوعظ والتعليم والذين اشتغلوا بالتفسير يُقَسَّمُون إلى عدة طبقات استمرت قرونًا وهم كما يلي:

 

1- طبقة السفريم أي الكتبة وهي أقدمها عملت من أيام عزرا إلى أيام المكابيين (400-100 ق.م):

وقد كتبوا بعض وصايا وفرائض تتعلّق بترتيب الأسفار في الكتاب المقدس وتعيين أيام خاصة في الأسبوع لقراءة الشريعة وبعض صلوات يومية يسمونها بركات. وينسب إلى هذا العصر نشوء عادة صب سكيب من الماء في عيد المظال وحمل أغصان الصفصاف والدوران بها حول المذبح.

 

2- طبقة المزدوجين من عصر المكابيين إلى العصر الهيرودسي (150-30 ق.م.):

وكان يقوم فيه في كل جيل اثنان يقودان الحركة الدينية. الأول رئيس السنهدريم، والثاني يدعى أبو بيب الدين (كلمة دين يقصد بها المحاكمة) أي رئيس المحكمة. وقد قام خمسة أزواج منهم، آخر زوج وهو الأشهر كان فيه هليل وشمالي. اهتمت هذه الطبقة بتفسير وشرح الشرائع والفرائض اللاوية وتوسعت في تأويلها.

 

3- طبقة المعلمين (يبدأ عملها من سنة 10 ق.م. إلى سنة 100 ب.م.):

وكان واحدهم يلقّب بلقب ربّان أي معلم. وإذ عاش المسيح في عصرهم دعي بهذا اللقب. وكان منهم المعلم غمالائيل وهو متسلسل من مدرسة هليل وقيل أنه كان ابن هليل أو حفيده. وكانت مدرسة هليل معتدلة ذات حرية تجيز الاجتهاد والتأويل خلافًا لمدرسة شماي التي كانت تحافظ بشدة على النص الحرفي وترفض التأويل في أكثر الحالات. وقد اشتهر غمالائيل بإصلاحه في التعليم كما اشتهر بموقفه الحسن من الرسل (أع 5: 34-39).

وكان أشهر من قام من هذه الطبقة المعلم يهودا البطريرك الذي لقبوه أيضًا بلقب "معلمنا" و"القديس" وكان له نفوذ واحترام عظيمين. وقد جمع حوله حلقة من التلاميذ المثقفين وعمل بمساعدتهم على جميع التقاليد في كتاب اسمه المشنا أي تكرار التعليم وهو يتضمن شرح الناموس بما فيه من شرائع دينية ومدنية وصحية وقد ضمّ تفسيرات الكتبة والرؤساء والمعلمين وغيرهم. ولغة المشنا هي اللغة العبرانية الحديثة التي يتخللها بعض ألفاظ اليونانية ولاتينية. والمشنا تشبه كتب الحديث في الإسلام.

 

4- طبقة المتكلمين (من 220-500 ب. م.):

وكان همهم شرح المشنا ولم يكن المركز الأول لهذه الحركة أورشليم بسبب الاضطهادات التي لحقت باليهود بعد تنصر قسطنطين الملك فخمدت النهضة العلمية اليهودية ولم تبقَ لهم مدارس في فلسطين.

وقد سبقتها مدارس بابل. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وقد شرحت المشنا في بابل وفي فلسطين أو الغرب. وجمع الشرح في كتاب التلمود. فكان لهم تلمودان: الأول التلمود الاورشليمي أو الفلسطيني. والثاني البابلي. وهما يختلفان في بعض الأمور المهمة. وقد كتب التلمود البابلي باللغة الأرامية الشرقية القريبة من السريانية بينما التلمود الفلسطيني كتب قسم منه باللغة الأرامية الغربية ويكثر فيه العنصر القصصي وهو مختصر أكثر من البابلي وأقل تعقيدًا منه. إلا أن البابلي أكثر اعتبارًا من التلمود الأورشليمي.

 

5- طبقة المعلقين:

قامت هذه الطبقة في بابل في القرن السادس وكتبوا بعض إيضاحات وتعليقات على التلمود البابلي.

 

* انظر أيضًا: التقليد الكنسي، فصل التقليد من كتاب اللاهوت المقارن للبابا شنوده الثالث، كتاب التقليد والأرثوذكسية لأبونا تادرس يعقوب ملطي.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/21_KAF/KAF_108.html

تقصير الرابط:
tak.la/25tx5fv