الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

نصوص الصلوات الطقسية والألحان والمدائح والترانيم

دلال أسبوع الآلام: طقس البصخة المقدسة حسب ترتيب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - The Guide to the Holy Pascha - Pjwm `nte pipacxa
(عربي، قبطي، إنجليزي: Arabic, Coptic, English)

 569- طلبة أسبوع الآلام: أيها الرب الإله الأزلي الدائم إلى الأبد

 

  1. أيها الرب الإله الأزلي الدائم إلى الأبد. الكلي القدرة والمنفرد بالحكمة. ملك الملوك وسيد السادة. الضابط الكل بسر عظمته الفائقة. إلهنا ومبدعنا ومحيينا ربنا يسوع المسيح كلمة الآب الذاتي وضياء مجده الجوهري وصورة أزليته الغير المنطوق بها، الابن الوحيد الجنس الكائن سرمداً مع أبيه الصالح وروحه الأقدس بذات واحدة لاهوت واحد. نسجد خاشعين لعظمتك ، معترفين بإلهيتك شاكرين لاسمك ممجدين صلاحك مسبحين جلالك، متوسلين إليك بتعطفك، وأفضالك أن تميل عواطف رحمتك ورأفتك إلى ابتهالاتنا نسألك يا رب أسمعنا وراحمنا.

  2. أيها القدوس الصادق في وعده . يا من وعد قاطبة المؤمنين بإسمه مخاطباً لرسله الكرام قائلاً أسألوا تعطوا ، اطلبوا تجدوا، اقرعوا يفتح لكم، ها نحن عبيدك الغير مستحقين ولا متأهلين من جهة أنفسنا للدعوة الكهنوتية الشريفة التي ندبتنا إليها نعمتك العظمي وجودك الخفي. إذ قد سررت بان تقيمنا امناء لأسرار شريعتك الفاضلة الإلهية ومدبرين لبيعتك المقدسة التي هى عمود الحق وثباته. وفوضتنا برسلك الأحبار أن نثابر على تقديم الصلوات والابتهالات والتوسلات عن مصاف شعبك الذي افتديته بدمك الزكي، الآن يا مالكنا اطلع من علوك الأسمي ، وتقبل إلى عرش نعمتك طلباتنا التي نقدمها دائماً عن غفران خطايانا وخطايا شعبك الخاضع بانسحاق وخشوع وعبادة وتسبيح لعزة جلالك . نسألك يا رب اسمعنا وارحمنا.

  3. ايها الملك الحقاني الساكن في النور العلوي. يا من لا توصف لجة عظائمه، ولا تكيف غزارة نعماته ، نحن عبيدك وخراف رعيتك الناطقة قد أقبلنا ملتجئين إلى رحاب كرمك، قارعين أبواب تعطفك . صارخين بقلوبنا إليك، فلا ترد اللهم تضرعاتنا. ولا تصرف وجهك عن سؤالاتنا . بل ليصعد إلى مقادسك العليا دعانا كبخور زكي. سالماً من أكدار المعاصي والمآثم . خالصاً من التعاون والجهالة. مقبولاً لدى عرش نعمتك. نسألك يا رب أسمعنا وارحمنا. كيرياليصون.

  4. اللهم يا من بجوده أبدع النوع الإنساني في غاية الكمال ونهاية الجمال مكللاً بشرف الحرية والسعادة مجللاً بصورة العز وسمة السيادة . ولما سقط في دركات العصيان والتحف بجلباب الخزي والهوان. وأصبح مضبوطاً تحت أمر العبودية لم نتركه مقصياً عن مراحمك. ولم تدعه مخلداً في هاوية الموت مكبلاً بقيود الخطيئة متعبداً للشيطان. بل تنازلت مترحماً على صنعة ديك. وإذا كانت الكائنات العالمية لا تطيق مشاهدة عظمتك لاهوتياً حجبت بهاء الشمس إلهيتك الأزلية بسر تأنسك العجيب من أحشاء البتول المنتخبة الكلية القداسة مرتمريم بمسرة أبيك الصالح وفعل روحك القدوس. وظهرت للعالم بإنسانية كاملة حقيقية. وتصرفت بين الآنام تصرفاً منزهاً عن شوائب الملام. وأرشدت الوري إلى منهج الكمال وسبيل الحياة، وبما أنك وحدك بار قدوس فلم تشفق على ذاتك المنيفة. بل أسلمت ناسوتك الطاهر للموت بالصليب فداء للنوع الآدمي الذي عصاك . وبموتك هذا سحقت شوكة الموت. وصالحتنا مع أبيك الصالح. وجددت لنا سعادتنا الأولي وهيأت لنا سبيل الحياة الدائمة وميراث الملكوت الأبدي فيا ملكنا لا ترذلنا من الحظوى بهذه النعم من أجل تجاسرنا الآثيم وتفاقم عصياننا الجسيم لكن من أجل رأفتك التى لا تحصى لجة حدودها نسألك يا رب اسمعنا وارحمنا.

  5. قد أحييتنا يا إلهنا بموتك الكريم. من موت الخطيئة القديم. وقبلتنا إليك بواسطة الإيمان بإسمك. وجدت طبيعتنا الفاسدة بسر معموديتك المقدسة. وأفضت علينا مواهب روحك الأقدس. وجعلتنا امة مبررة. ومنحتنا كهنوتاً روحياً ملائكياً. وتكرمت علينا بما يسمو على كل غني وشرف ومج. منعماً على جميعنا بشركة جسدك ودمك الزكيين الأقدسين مانحاً إياهما لنا قوتاً سمائياً. وغذاء عقلياً لدوام اتحادنا بك وحياتنا بجنابك. فنحن لعدم شكرنا ولشدة انعطافنا إلى الأرضيات وميلنا إلى الزائلات وانصبابنا إلى الفانيات. أخطأنا وأسأنا وتعدينا حدود ناموسك . ولم نحافظ على حقوقك. ولم نراع غزارة آناتك وجودك. فالآن يا رب لا تسخط علينا ولا تشجينا ولا تقطع رباطات رجائنا. بل ترأف على شعبك المقتني بدمك نسألك يا رب اسمعنا وارحمنا كيرياليصون.

  6. قد تجاوزنا الحد في ارتكاب الخطايا والآثام واستغرقنا في بحار الرذائل والأدناس. وامتزجت حاسياتنا بالشرور وتقتمت انوارنا العقلية بالجرائم. وسادت على بصيرتنا الشهوات العالمية والملكات الغضبية. وأضحينا ولم يبق لدينا شيء حميد ندنو به إلى صلاحك. ولا نرفع بها وجوهنا أو نوجه افكارنا لسمو عزتك لكننا يا إلهنا وإن كنا من كثرة عيوبنا خاضعين أنفسنا. خاضعين أفكارنا. طارقين إلى الحضيض بالبابنا. إلا أننا نرفع من بعيد ألحاظ رجائنا نحو علامة صلبوتك متذكرين غزارة حكمة موتك. وحيث نتصور حالة تعطفك الجسيم. وفضلك الفائق العميم الذي ادخرته للمؤمنين بذلك السر المحي حينئذ نستعطف رضاك بدمك المنفطر على عود الصليب ونتوسل إليك ألا تعرض عنا. ولا تجاوبنا قائلاً " لست أعرفكم." بل أسكب علينا من سحائب مراحمك غيث الرأفة والتحنن. وتقبلنا كقبول الابن الشاطر. وكقبول اللص الذي اعترف بربوبيتك في نهاية حياته. نسألك يا رب اسمعنا وارحمنا كيرياليصون.

  7. تقبل يا رب اعترافاتنا. ثبت لدى عرش مجدك توبتنا. وإن كنا يا رب قد تهورنا في المعاصي والذنوب. وأجزنا حياتنا في المآثم والعيوب. ولم نأت بأثمار صالحة نستحق بها الدعاء إليك والقربي لجنابك. فبما أنك انت هو الطبيب الوحيد والمشفي الفريد. الجزيل في التأني وكثير المراحم فبنعمتك التى لا حد لها أرحنا يا سيدنا من مصاعب اثقال أحمالنا. وادو بمراهم حنوك امراض أنفسنا. وأشملنا بلبوس رأفتك الخفيف حملها. وجدد فينا ما بددناه من الواجبات وما فقدناه من الصالحات وأرعنا بحراسة رعايتك الإلهية ودبرنا بعنايتك الخفية وأرسل من ديوان رضوانك رسل السلام الذين هم ملائكتك الأطهار ليكونوا بأمرك مساعدين لنا في عالم الكون على اتمام عبادتك والسلوك في طاعتك وحفظ حدود الإيمان باسمك والاعتراف بالهيتك ودوام الاعتصام بشريف محبتك حتى نكون مرتبطين معهم بحسن التعبد لجلالك وللتقديس لكمالك يا من لم يزل رؤوفاً ومنعماً نسألك يا رب اسمعنا وارحمنا كيرياليصون.

  8. أيها الغني الحقيقي يا من بيده كنوز النعم وينابيع الخيرات الأبدية. أياك نسأل ونطلب وإليك نتوسل ان تفيض علينا نعمة روحك المعزى. ليرشدنا وينير ألحاظ عقولنا. ويحفظنا من الشكوك والجهالات والبدع والمخالفات. ويقينا من السقطات والغلطات. وينمي فينا فضائل الحب بعضنا لبعض. والحرمة القلبية . والعفة الحقيقية والطهارة الكاملة، والوداعة الفاضلة والتقوي الشاملة والسريرة المخلصة السليمة والسيرة المخلصة القويمة لنكون بأجمعنا جسداً واحداً سرياً. وهيكلاً مقدساً روحياً لك أيها الرأس الآسني ورئيس الأحبار. وراعي الرعاة العظم مقدمين ضحايا الشكر الدائمة وذبائح التسبيح المتواصلة ، صارخين بدالة ممجدين قائلين المجد لك يا من خلصتنا بصلبوتك. وأحييتنا بموتك. وأقمتنا بقيامك. وأعددت لنا ميراث ملكوتك فالآن وإلى الأبد نسألك يا رب اسمعنا وارحمنا كيرياليصون.

  9. انت أيها السيد عالم خفايا الضمائر . وكاشف مكنونات السرائر . أنت العارف ضعف طبيعتنا. وأنا مائلون إلى الأرضيات الفانيات بخداع وشر ذلك العدو القتال إبليس الحية القديمة. فلا تتركنا يا رب ولا تتخلى عنا لئلا يجذبنا بحيله المضرة وأعماله المهلكة. بل فلتكن يا ملجأنا حافظاً لنا منه ومن جنوده الشريرة. ومن أسباب السيئة القريبة والبعيدة العقلية والحسية . نعم يا رب والواقعين منا في ضلال البدع او المخالفات ردهم إلى منهج الحق القويم. والسالكين في سبيل الشرور والمظالم أهدهم إلى طريق الرشاد. والساقطين منا في الأدناس أقمهم لتوبة خالصة. والمغرورين منا بحب العالم امنحهم يقظة مخلصة. والمخدوعين بامراض الكبرياء ورذائل الحقد والعدوان داوهم بمراهم حكمتك. وأشفهم بعلاج نعمتك. والغير القائمين منا بحقوق عبادتك وواجبات محبتك قومهم في سبيل طاعتك المقدسة النقية وبنار حبك الإلهي أضرم اشواق وأفكار جميع رعيتك وأبناء ببعتك نسالك يا رب اسمعنا وارحمنا كيرياليصون.

  10. اللهم ثبت عبيدك الراجعين بالتوبة إليك في حدود شرعك الفاضل والقائمين في جهاد الفضيلة أنعم عليهم بالظفر الكامل. والمثابرين على اقتناء المعرفة والحكمة الصالحة. امنحهم التوفيق والنجاح. وتمم ثمراتهم في البر والصلاح. ولتدرك عبيدك مراحمك العظمي الجزيلة. الأغنياء وذوي المناصب والرتب والتقدم احفظ عليهم دوام انعامك وشمول رعايتك وساعدهم على السلوك في طاعتك. ومصاف شعبك المؤمنين باركهم. وبحسن سياستك أرعهم ودبرهم. الفقراء والأرامل واليتامي والبائسين علهم وسسهم ذوى الأسقام والأمراض تفضل عليهم بالشفاء من اوجاعهم واوصابهم، الذين في السجون والضيقات المتنوعة والمضبوطين بايدي الأسر او النفي او المصاعب الأخري تكرم عليهم بالخلاص من شدائدهم. المسافرين في اى طريق بحراً كان أو براً اقرنهم بحراستك. وأعدهم إلى ميناء الطمأنينة سالمين. الحزاني القلوب خولهم نعمة العزاء الجزيل والصبر الجميل. والراقدين على رجاء القيامة نيح ارواحهم في مظال النعيم وكنيستك بأسرها دبرها أيها السيد القدوس وكن لعبيدك حافظاً وناصراً . ولا تدخلنا التجارب أبداً. نسألك يا رب اسمعنا وارحمنا كيرياليصون.

  11. اللهم بيدك العالية وحمايتك الرفيعة أدم لنا وعلينا سلامة ورئاسة صفيك وأمين ببعتك وخليفة رسلك الآب البطريرك. اللهم اجعل أيامه مشمولة بدوام الأمن والطمأنينة والسلامة. وأجعله متعاً بدوام النجاح وكافة شعبه في الفضيلة والمعرفة الجليلة . والخيرات الجزيلة. والبركات المتكاثرة. والنعم الوافرة . والسيرة الفاخرة . ولا زال الشعب فرحاً بسلامته متهللاً بدوام رئاسته نسألك يا رب اسمعنا وارحمنا كيرياليصون.

  12. اللهم احفظ أيضاً حياة الأباء المطارنة والأساقفة الأرثوذكسيين والأيغومانسين والقسوس المؤتمنين والرهبان المجاهدين. والشمامسة المباركين. وجميع مصاف خدام الكنيسة المقدسة. أعنهم جميعاً على القيام بواجبات خدمة كنيستك الطاهرة واجعلنا معهم من العبيد الأمناء الصالحين الرابحين الحظوظ السامية الوافرة، وارحمنا نحن الجميع، وتكرم علينا بالختام الحسن والمرجع السعيد، واحصنا مع الفائزين بمظال النور مع قديسيك الأطهار الأبرار بنعمتك أيتها الابن الوحيد الممجد مع أبيه الصالح وروحه القدوس المحيي الأن وكل آوان وإلى دهر الداهرين آمين

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب دلال أسبوع الآلام: طقس البصخة المقدسة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/lyrics/ar/liturgy/holy-pascha/569.html