St-Takla.org  >   characters  >   other  >   alif
 
St-Takla.org  >   characters  >   other  >   alif

شخصيات متنوعة

الأب أنثيموس بطريرك أورشليم لليونانيين | أنثيموس بطريرك مدينة أورشليم وسائر فلسطين | أنثيموس الأورشليمي | الأب أنسيمُس الأورشليمي | أنسيموس

 

اللغة الإنجليزية: Anthemus of Jerusalem - اللغة اليونانية: Πατριάρχης Άνθιμος.

 

كان أنثيموس بطريركًا لليونانيين الأرثوذكس على مدينة أورشليم وسائر فلسطين(*) Анфим: патриарх Иерусалимский (في الفترة ما بين 4 نوفمبر 1788 م. وحتى 22 نوفمبر 1808 م.)(6).

St-Takla.org Image: Patriarch Anthemus of Jerusalem (Greek Orthodox Patriarch of Jerusalem: 1788-1808). صورة في موقع الأنبا تكلا: البطريرك أنثيموس بطريرك أورشليم (الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية: 1788-1808).

St-Takla.org Image: Patriarch Anthemus of Jerusalem (Greek Orthodox Patriarch of Jerusalem: 1788-1808).

صورة في موقع الأنبا تكلا: البطريرك أنثيموس بطريرك أورشليم (الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية: 1788-1808).

وقد ولد في 1717 (أو 1718 م. حسب مصادر أخرى) لعائلة عربية من بلاد الرافدين Μεσοποταμία (من أنطاكية(8))، ثم جاء في طفولته إلى فلسطين، وتعلَّم على يد أخوية القبر المقدس، ونال تعليمًا وافرًا هناك.  وكان يتقن اللغات اليونانية والعربية والتركية والفارسية.  وبعد بقاءه فترة في سكرتارية الأخوية، توجه إلى أورشليم عام 1765 م. وأصبح هو الواعظ الأول للبطريركية في أورشليم.  وفي عام 1774 م. تمت ترقيته لرتبة مطران سكيثوبول Metropolitan of Scythopol (سكيثوبوليس: بيسان)(13)، ثم مطران قيصرية فلسطين Metropolitan of Caesarea of ​​Palestine عام 1787 م.(2)

وبعدها بعام (1788 م.) تنازل البطريرك بروكوبيوس الأول Procopius I عن عرشه، وأصبح أنثيمُس هو البطريرك الجديد.  واستغل فرصة غِنَى الكنيسة في فترته لترميم العديد من الأديرة المُتهدمة، إلا أن أوضاع المسيحيون هناك تردَّت كثيرًا بعدها، وذلك بسبب الأحداث في الشرق، وحملة نابليون بونابارت Napoleon Bonaparte.  وقد عانى المسيحيون في وقته بشدة بسبب اضطهاد العثمانيين (الأتراك) لهم وحبس الكثير منهم لشهور بسبب الحملة الفرنسية في مصر وسوريا، وبسبب الوالي الأورشليمي محمد باشا أبو مرق Mehmet Pasha Abu Marak في 1802-1803 م.(5)

كما اهتم بالتعليم والمدارس بأورشليم، وله مؤلفات تعليمية وجدلية polemical..  منها تفسير المزامير (وموجود عشرات الأقوال منها هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في تفاسير القمص تادرس ملطي).  وقد أعاد نشره في الكنيسة القبطية الراهب القس صموئيل السرياني بمراجعة وتقديم الأنبا متاؤس(14).  وفي سنة 1795 م. بَنَى البطريرك أنثيموس كنيسة في دير القديسة كاترينا بأورشليم(15).

كان مُعَارِضًا للآراء التحررية التي انتشرت في أوروبا بعد الثورة الفرنسية، على أمل أن يحمي شعبه من تأثيرهم، وذلك من خلال السلطات العثمانية.  وقد نال موضع حظوة عند السلطان سليم الثالث (1789-1807 م.)، الأمر الذي مكَّنهُ من تقوية موقف الأرثوذكس في الحصول على ممتلكات في الأماكن المقدسة بفلسطين.

أخذ المستشرق الإنجليزي جوزيف داكري كارليل Joseph Dacre Carlyle مخطوطات عدة كانت للبطريرك إلى إنجلترا.  وقبل نياحته عام 1808 م.(7)، اتفق مع السلطان محمود الثاني على تأكيد الحقوق اليونانية الأصلية في فلسطين.  والبطريرك التالي بعده كان بوليكاربوس Polycarpus of Jerusalem متروبوليت بيت لحم (مطران عيَّنه الأنبا أنثيموس قبل نياحته)(9).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مؤلَّفاته:

  1. كتاب تفسير الزبور الإلهي الشريف(1) (تفسير سفر المزامير الـ150: كتاب شرح مزامير داود)

  2. كتاب الهداية القويمة إلى الأمانة المستقيمة(11)

  3. كما قام بترجمة ثلاث رسائل آبائية treatises للعربية(3)

  4. كتاب تفسير رؤيا يوحنا اللاهوتي

  5. كتاب الوصايا الأبوية(4) Διδασκαλία πατρική

  6. كتاب لاهوت (ألَّفهُ في اليونانية ثم ترجمه للعربية)(10)

  7. تعريب كتاب المسيحي الحسن العِبادة(12)

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(*) المصدر: من مقالات وأبحاث موقع الأنبا تكلاهيمانوت www.st-takla.org (م. غ.) - مراجعة لغوية: سامي فانوس.

(1) طُبِع في تشرين ثاني (نوفمبر) 1791 م. في فيينا.

(2) Ист.: Неофит Кипрский. О находящихся в Иерусалиме христианских вероисповеданиях и о ссорах их между собой по поводу мест поклонения // Мат-лы для истории Иерусалимской патриархии XVI-XIX вв. Т. 1. СПб., 1901. С. 2-119; Максим Симский. История иерусалимских патриархов со времен VI Вселенского Собора до 1810 г. // Там же. Т. 2. СПб., 1904. С. 1-130; Прокопий Назианзин. Попираемый Иерусалим // Там же. С. 131-350.

(3) طُبِعَت في فيينا عامي 1791-1792 م.، وتم توزيعهم بآلاف النسخ في سوريا وفلسطين.

(4) 1798 م.، وفيها دفاع عن الإمبراطورية العثمانية!

(5) Лит.: Яред Г. Анфим, патриарх Иерусалимский // Странник. 1867. № 10. С. 5-25; Κωνσταντινίδης ̓Ι. Χ. // ΘΗΕ. Τ. 2. Σ. 775-776; Clogg R. «The Didascalia Patriki» (1798): An Orthodox Reaction to French Revolutionary Propaganda // Intern. J. of Middle Eastern Stud. 1969. Vol. 5. P. 102-108.

(6) مصدر آخر (في الأغلب غير سليم) يذكر فترة بطريركيته (1793-1813 م.).

(7) مصدر آخر (في الأغلب غير سليم) يذكر تاريخ 10 نوفمبر بدلًا من 22.

(8) كما قيل أنه من المَوْصِل (مرجع 13).

(9) كتاب المسيحية المعاصرة في الأردن وفلسطين - صدر في عمان، الأردن - عام 1993 م. - الباب الأول: البطريركية الأورشليمية الأرثوذكسية (مقدمة: الفصل الأول: استقلال البطريركية الأورشليمية الأرثوذكسية والعلائق الكنسية الروسية الفلسطينية، 1800-1872:- مقدمة: 1 - البطاركة انثيموس وبوليكاربوس وأثناسيوس الخامس).

(10) قد يكون هو نفسه أحد الكتب الأسبق في القائمة، وهو مذكور في مخطوطات القبر المقدس للروم في أورشليم (ص. 92).  وقد ألَّفَهُ وهو مطران بيسان.

(11) 1791 أو 1792 م.

(12) المرجع (10)، ص. 93.

(13) كتاب المخطوطات العربية لكتبة النصرانية، الأب لويس شيخو، منشورات دار المشرق، بيروت، الطبعة الثانية، 2000 م.، ص. 42. ISBN: 2-7214-1083-0.

(14) صدر الكتاب في جزأين، ولكن لم يُكتب أي شيء عن البطريرك في الكتب (إلا أن اسمه قد كُتِبَ خطأ في الجزء الأول "أنسيموس"، والسليم "أنثيموس")، وبيانات الكتب كالتالي:

    أ- تفسير المزامير لأنسيمس بطريرك أورشليم - الجزء الأول (المزمور الأول إلى المزمور السبعين).

    أ- تفسير المزامير لأنثيموس أسقف أورشليم - الجزء الثاني (من المزمور 71-150)، إصدار عام 1988 م.

(15) موقع بطريركية الروم الأرثوذكسية Официальный сайт Иерусалимского Патриархата.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/characters/other/alif/anthemus-of-jerusalem.html

تقصير الرابط:
tak.la/fg5yc6g