الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 525- هل ما ورد في سفر التكوين "أن راوبين ذهب واضطجع مع بلهة سرية أبيه. وسمع إسرائيل" (تك 35: 22) سقط منه رد فعل يعقوب، وهو ما أدركته الترجمة السبعينية فقالت "وكان قبيحًا في نظره"؟(1)

 

وبعد أن سخر ليوتاكسل بشدة وبأسلوب غير مهذب على الإطلاق يعف عنه القلم قال أن يعقوب عقب علمه بما حدث " أغمض عينيه ولم يغضب، كما لم يظهر أي حال من الانزعاج"(3).

ويقول د. محمد بيومي " ولم تحدثنا التوراة ماذا فعل يعقوب وبنوه إزاء تلك الجريمة النكراء، حتى أننا لا ندري سببًا لسكوتهما على ذلك، هل يتفق ذلك مع كونها كتابًا من عند الله ؟ أم أن تلك سنة الإسرائيليين، حتى لو كان الأمر كذلك، أتصل الدناءة والخسة برجل -كائنًا من كان- أن يرتكب جريمة الزنى مع زوجة أبيه، وهي التي في مكان أمه، ثم هي في نفس الوقت أم أخويه، اللذين لم تحدثنا التوراة عن موقفهما إزاء ما فعله أخوهما بأمهما، إنني لا أستطيع أن أفهم ذلك، ولكن الذي أفهمه تمامًا، ألا يكون ذلك وحيًا من الله جل وعلا"(2).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- تعبير الكتاب " وسمع إسرائيل " تعبير عميق الدلالة يظهر مدى غضب وحزن وأسف واستياء يعقوب ومدى استقباحه لهذا الفعل، فعبارة " سمع إسرائيل " جمعت بين ملائمة الأسلوب من جانب، ورد فعل يعقوب الذي استقبح الفسق من جانب آخر.

أما المترجم للغة اليونانية فقد وصف بعضًا من مشاعر يعقوب، وأوضح شيئًا مما تنطوي عليه كلمة عبارة "وسمع إسرائيل" فأكمل قائلًا "وكان قبيحًا في نظره".. إن عبارة "وسمع إسرائيل" ترد على إدعاءات ليوتاكسل الذي ادعى أن يعقوب قد فقد مشاعره وأحاسيسه، ولم ينزعج مما حدث، وهكذا ليوتاكسل يرى دائمًا الصورة مقلوبة.

 

2- حتى نهاية أيام يعقوب، وهو مشرف على الموت لم ينسَ ما فعله ابنه البكر راوبين الذي كان يعتز به، وكان من المفروض أن يكون قدوة وأمثولة لأخوته، ولكنه ارتكب شناعة وبشاعة في إسرائيل فقال "راوبين أنت بكري وقوتي وأول قدرتي فضل الرفعة وفضل العز. فائرًا كالماء ولا تتفضَّل لأنك صعدت على مضجع أبيك. حينئذ دنسته. على فراشي صعد" (تك 49: 3، 4) وبهذا التصرف القبيح فقد راوبين بكوريته، فأخذها يهوذا عوضًا عنه " يهوذا إياك يحمد أخوتك. يدك على قفا أعدائك. يسجد لك بنو أبيك" (تك 49: 8).

 

3- يا دكتور بيومي هل تظن أن الوحي هو الذي دفع راوبين لهذا الفعل الفاضح؟ لقد رأى الوحي ضرورة تسجيل هذه القصة للكشف عن مدى الفساد الذي آلت إليه البشرية، وأيضًا عبرة للأجيال، فخطية راوبين التي فعلها سرًا قد علمت بها جميع الأجيال.. فأي إدانة هذه من الوحي لهذا الفعل القبيح؟! فهل بعد هذا تشكك في مصداقية التوراة..؟! وقد تكرر الموقف مع خاطئ كورنثوس الذي تزوج بامرأة أبيه، فعنفه بولس الرسول وأمر بفرزه من جماعة المؤمنين " يُسمع مطلقًا أن بينكم زنى وزنى كهذا لا يُسمى بين الأمم حتى أن تكون للإنسان امرأة أبيه.." (1 كو 5: 1 - 5) وعندما تاب هذا الإنسان عاد بولس الرسول وصفح عنه وطالب أعضاء الكنيسة أن يُكنوا له المحبة (2 كو 12: 7) وما أكثر زنا المحارم في أيامنا هذه ولاسيما في المجتمعات الفقيرة المزدحمة المطحونة!!

 

4- الأمر الغالب أن أبني بلهة لم يسمعا بما حدث بين راوبين وأمهما، لأن الكتاب أوضح أن إسرائيل علم بالأمر، ولم يخبرنا عما إذا كان ابني بلهة علما بالأمر أم لا، ولكن أغلب الظن أنهما لو علما بالأمر وهما اللذان شاركا إخوتهما في الانتقام من أخيهم يوسف لانتقموا من أخيهما راوبين كما انتقم فيما بعد أبشالوم من أخيه أمنون الذي تعدى على شقيقته ثامار (2 صم 13: 10 - 29).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) محمد قاسم محمد - التناقض في تواريخ وأحداث التوراة ص 84.

(2) تاريخ الشرق الأدنى القديم - تاريخ اليهود ص 291، 292.

(3) التوراة كتاب مقدَّس أم جمع من الأساطير ص 139.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/525.html