الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 398- من أين حصل قايين على زوجته؟ وكيف بنى مدينة وهو بمفرده؟

 

يقول " ليوتاكسل".. " إذًا، لقد تزوج قايين، لكن المؤلف لا يقول لنا من هي زوجته هذه؟ فهل كانت لآدم وحواء بنات..؟ نعم، غير أن التوراة لم تجد إنهنَّ يستحققن الذكر.. لكن ما يثير الدهشة في هذا كله هو، المدينة التي بناها قايين. الحقيقة أن الكيل طفح الآن، تصوَّر يا رعاك الله، أن متشردًا يبني مدينة! من أين أتى بالعمال؟ وما هي أدوات البناء التي استعملها؟ وأخيرًا، من أين جاء قايين بالسكان لمدينته"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- ليس معنى عدم ذكر الكتاب المقدَّس أسماء بنات آدم أن آدم لم يُنجب بناتًا، وإلاَّ كيف تناسلت الخليقة؟! كل ما في الأمر أن التقليد اليهودي تعود على حفظ سلسلة الأنساب بحسب الآباء وليس بحسب الأمهات، وهذا خط واضح في الكتاب المقدَّس طوال فترة تسجيله.

 

2- يقول " هنري م. موريس " عن زواج قايين وبنائه لمدينة " ينظر البعض لهذه الواقعة على أنها تضارب صارخ، إذ من المفروض أن قايين هو الشخص الوحيد الموجود على الأرض في ذلك الوقت مع أبويه آدم وحواء. لكن هل حقًا أن هذا الفرض لا يحمل بين طياته الدليل والبرهان على أن آدم لم ينجب ابنًا وبنتًا أخرى. لقد ذكر في موضع آخر أن آدم عاش 800 عام بعد ولادة شيث (تك 5: 4) الابن الثالث لآدم، ومن الواضح أن القاعدة العامة في تلك الأيام هي طول العمر من ناحية، والذي وصل إلى 969 عامًا هي عمر متوشالح، وكثرة الأولاد من ناحية أخرى " إذ كان ذلك أول أمر يأمره الله لآدم وحواء " أثمروا وأكثروا واملأوا الأرض" (تك 1: 28) كذلك ثمة ملاحظة هنا أن القدرة على الإنجاب لم تكن تتأثر بالتقدم في السن، وعلى سبيل المثال فإن نوح أنجب سام وحام ويافث بعد أن تخطى عمره الـ500 عام، ولا يمكن افتراض أن السنة في الماضي تختلف عن السنة في وقتنا الحاضر لأن كليهما يُقاس بنفس القياس وهو تتابع الفصول الأربعة، فإذا سلمنا بطول العمر للرجال، فإن حياة آدم التي استمرت 930 سنة (تك 5: 7) لا بُد وأنها أسفرت عن ميلاد العديد من البنين والبنات. فإذا كانت معدلات الزواج والإنجاب هي نفس المعدلات الحالية، فإن 930 سنة كافية لأن يكون على سطح الأرض عشرين مليونًا من البشر، وبذلك تكون هناك فرصة كبيرة لقايين لاختيار زوجة ووقت كافٍ لبناء مدن عديدة. وبديهيًا لم يكن أمام بعض أبناء آدم الأوائل إلاَّ أن يتزوجوا من أخواتهم"(2).

 

3- يقول أحد الآباء الرهبان بدير أنبا مقار " وهناك في الأرض الغريبة بنى مدينة، ودعا اسمها على اسم ابنه حنوك، ومعناه "افتتاح" أو "تدشين" وهكذا اختار قايين طريق العالم وامتلاك الأرض، ولَهِيَ عن نفسه وخلاصه بغرور الغنى وهموم الحياة.. ولم يعد يفكر في الله وفي عبادته.. وانهمك هو وبنوه في تأمين حياتهم على الأرض والتمتع بملذاتها بعيدًا عن الله.. ولأول مرة يذكر الكتاب زواج رجل من امرأتين "واتخذ لامك لنفسه امرأتين"! وذلك بخلاف الطبيعة التي جُبل عليها الإنسان.. ثم ظهرت أنواع الاختراعات، من ضارب بالعود والمزمار إلى ضارب على كل آلة من نحاس وحديد.. ونما معها الشعور بالذات والافتخار بقوة البطش والقدرة على الانتقام، حتى أن لامك قال لامرأتيه مفتخرًا: "اسمعا قولي يا امرأتي لامك وأصغيا لكلامي فإني قتلت رجلًا لجرحي وفتى لشدخي" (تك 4: 23) وهكذا يظهر مقدار موت الضمير واستمراء الشر واستشراء الخطية.. هذا هو الطريق الذي اختاره قايين وذريته"(3).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) التوراة كتاب مقدَّس أم جمع من الأساطير ص 46.

(2) ترجمة د. نظير عريان - الكتاب المقدَّس ونظريات العلم الحديث ص 39، 40.

(3) شرح سفر التكوين سفر البدايات ص 150.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/398.html