الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

16- من منظار النقد الأعلى من هو كاتب الأسفار السبعة من التثنية إلى الملوك الثاني؟ وما هي الأدلة التي أقاموها على ذلك؟

 

ج- استعراض النقاد رئاسة الكهنوت أيام داود الملك الذي أقام أبياثار من نسل فينحاس ابن عالي الكاهن، وصادوق من نسل هارون رؤساء كهنة " ودعا داود صادوق وأبياثار الكاهنين.. وقال لهم أنتم رؤوس آباء اللاويين" (1 أخ 15: 11) وبعد موت داود شجع ابياثار أدونيا للاستيلاء على العرش، فغضب سليمان على ابياثار، ولكنه بسبب عشرته مع أبيه لم يسيء إليه " وقال الملك لأبياثار الكاهن اذهب إلى عناتوت إلى حقولك لأنك مستوجب الموت ولست أقتلك في هذا اليوم لأنك حملت تابوت سيدي الرب أمام داود الملك آبى ولأنك تذللت بكل ما تذلل به أبى. وطرد سليمان ابياثار عن أن يكون كاهنًا للرب" (1 مل 2: 26، 27).

فقال النقاد أن اللاويين الذين كانوا في أورشليم من نسل هارون ولاسيما بعد طرد سليمان لأبياثار وتولى صادوق مسئولية رئيس الكهنة كاملة، وهؤلاء كانوا يتعصبون لأبيهم هرون على حساب موسى، ولكن بحذر لئلا يرفضهم الشعب، وفي سيلوه بالمملكة الشمالية حيث طرد أبياثار كان هناك بعض اللاويين، ولاسيما إن سيلوه كانت موضعًا للرب منذ أيام صموئيل، وهؤلاء كانوا يتعصبون لموسى على حساب هرون.

ثم قال النقاد وعلى رأسهم "باروخ هلفرن" إن كاتب سفر التثنية ليس من كهنة الهيكل من نسل هرون لأنه لم يذكر تابوت العهد ولا الكروبيم ولا مقدسات الهيكل، ولم يتطرق إلى وظيفة رئيس الكهنة، ولم يذكر هرون في السفر ألا مرتين الأولى يوم غضب عليه الرب "وعلى هرون غضب الرب جدًا ليبيده" (تث 9: 20) ويوم موته (تث 10: 6)، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. فقالوا لا بُد أن الكاتب من كهنة شيلو الذين يدعون لمركوزية العبادة ولكنهم غير مرتبطين بالهيكل ولا بالقصر لذلك أوصى الكاتب بأن لا يكثر الشعب الخيول والأموال والنساء والإماء للملك لئلا يضل، وإهتم الكاتب أيضًا برفاهية اللاويين واعتبارهم كهنة شرعيين، فكتب سفر التثنية مركزًا على مجموعة القوانين (من الإصحاح 12 - 36) التي تؤكد على مركزية العبادة، وتعيين الملك من قبل الرب، وحظر عبادة الأصنام، وقوانين الحرب، ومعاملة العبيد والشئون الزراعية وتحريم الاشتغال بالسحر ورفاهية اللاويين وكيفية اهتمام الشعب بهم(1).

وبعد بحث طويل يجزم ريتشارد إليوت فريدمان بأن الكاتب للأسفار السبعة هو أرميا النبي، وإن لم يكن هو الكاتب فعلى الأقل هو الذي أعد صياغة الأسفار، وقد أستشهد ريتشارد بالأدلة التالية:

  1. أن أرميا عاش أيام يوشيا، وعند موت يوشيا رثاه أرميا (2 أخ 35: 25).

  2. هناك علاقة بين أرميا وحلقيا الذي وجد السفر في أيام يوشيا، فقد أرسل أرميا رسالة للذين في بابل مع حمربا بن حلقيا (أر 29: 1-3) وعندما كتب أرميا وثيقة ضد يهوياقيم بن يوشيا قرأها باروخ أمام حمريا بن شاقان (أر 36: 10) وأنقذ أخيقام بن شاقان أرميا من الرجم (أر 26: 24) وعندما عين نبوخذ نصر جدليا بن أخيقام بن شاقان حاكمًا على يهوذا اهتم جدليا بأرميا النبي (إر 40: 6).

  3. تطرق أرميا في سفره إلى شيلو أربع مرات فيقول الرب "موضعي الذي في شيلو الذي أسكنت فيه أسمى" (أر 7: 12).

  4. طرد سليمان ابياثار الكاهن الكبير إلى عناثوث لأنه شجع أخيه أدونيا، وكان أرميا من عناثوث " كلام أرميا بن حلقيا من الكهنة الذين في عناثوث" (أر 1: 1) وتساءل ريتشارد فريدمان عما إذا كان حلقيا أبو أرميا هو حلقيا الذي وجد السفر أيام يوشيا الملك؟

  5. أرميا هو النبي الوحيد الذي يذكر قصة ثعبان موسى النحاسي (أر 8: 17).

  6. تطرق أرميا إلى شخصية صموئيل النبي والقاضي الذي من شيلوه، واعتبره مع موسى أبرز شخصيتين في تاريخ إسرائيل (أر 15: 1).

  7. استخدام أرميا بعض العبارات التي وردت في سفر التثنية مثل:

  1.  " ويكون إن سمعتم لي سمعًا يقول الرب" (أر 17: 24) تقابل " وأن سمعت سمعًا لصوت" (تث 28: 1).

  2.  " اختتنوا للرب وانزعوا غرل قلوبكم" (أر 4: 4) تقابل " فاختتنوا غرلة قلوبكم" (تث 10: 16).

  3.  " ولكل جنود السموات" (أر 8: 2) تقابل " كل جند السماء" (ثت 4: 19، 17: 13).

  4.  " يوم أخرجتم من أرض مصر من كور الحديد" (أر 11: 4) تقابل " وأخرجكم من كور الحديد من مصر" (تث 4: 20).

  5.  " بكل قلبي وكل نفسي" (أر 3: 41) تقابل " بكل قلبك وكل نفسك" (تث 4: 29، 10: 12،11: 13،13: 4)(2).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

تعليق:

  1. وجود علاقة حسنة بين أرميا ويوشيا الملك الصالح وحاشيته لا تعنى أبدًا أن أرميا هو كاتب سفر الملوك وسفر التثنية، فنسبة سفر التثنية لموسى النبي أمر ثابت كما سنرى بعد قليل.

  2. كون أرميا من عناثوث التي ذهب إليها ابياثار رئيس الكهنة، ليس معناه أنه كاتب سفر التثنية، وإنه يتعصب لموسى على حساب هارون ونسله، وإن ولائه لشيلوه وليس للهيكل، لأن لو كان هذا الأمر صحيحًا، فما الداعي لبكائه وحزنه المفرط على خراب أورشليم والهيكل وسبى مملكة يهوذا كما هو واضح تمامًا في مراثيه؟

  3. عدم ذكر تابوت العهد وبقية المقدسات في سفر التثنية ليس معناه إن موسى لم يكتبه، ولكن لأن هذا السفر يعتبر الخطاب الوداعي لموسى، وقد سبق لموسى أن تكلم عن المقدسات في سفر الخروج، لذلك لم يجد هناك داعيًا للتكرار.

  4. عندما قال أرميا النبي " هانذا مرسل عليكم حيات أفاعي لا ترقى فتلدغكم يقول الرب" (أر 8: 17) لم يكن هذا إشارة لثعبان موسى النحاس، إنما كان بمثابة نبوءة من أرميا عن عقاب الله للعصاة.

  5. بالنسبة للآيات المتشابهة بين سفري أرميا والتثنية.. ما المانع أن يكون أرميا قد اقتبس من سفر التثنية الذي كتبه موسى النبي، وكان تحت يده؟ وهل لأنه اقتبس منه يدعو البعض للقول بأنه هو كاتب السفرين؟! وما معنى الاقتباس إذًا في نظرهم؟!!

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) راجع ريتشارد فريدمان - من كتب التوراة ص 105 - 109.

(2) راجع من كتب التوراة؟ ص 109 - 111.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/16.html