الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب سؤال وجواب - القمص صليب حكيم

66- ما قولكم في المتناقضات والأخطاء الموجودة في الكتاب المقدس؟

 

St-Takla.org Image: Color the Arabic Holy Bible, with the verse: "For the word of God is living and powerful, and sharper than any two-edged sword.. All Scripture is given by inspiration of God, and is profitable for doctrine, for reproof, for correction, for instruction in righteousness" (Hebrews 4:12; 2 Timothy 3:16) - Courtesy of "Encyclopedia of the Coptic Ornaments Colouring Images" صورة في موقع الأنبا تكلا: تلوين صورة الإنجيل، مع آية: "لأن كلمة الله حية وفعالة وأمضى من كل سيف ذي حدين.. كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ، للتقويم والتأديب الذي في البر" (عبرانيين 4: 12؛ تيموثاوس الثانية 3: 16) - موضوعة بإذن: موسوعة الزخارف القبطية للتلوين

St-Takla.org Image: Color the Arabic Holy Bible, with the verse: "For the word of God is living and powerful, and sharper than any two-edged sword.. All Scripture is given by inspiration of God, and is profitable for doctrine, for reproof, for correction, for instruction in righteousness" (Hebrews 4:12; 2 Timothy 3:16) - Courtesy of "Encyclopedia of the Coptic Ornaments Colouring Images"

صورة في موقع الأنبا تكلا: تلوين صورة الإنجيل، مع آية: "لأن كلمة الله حية وفعالة وأمضى من كل سيف ذي حدين.. كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ، للتقويم والتأديب الذي في البر" (عبرانيين 4: 12؛ تيموثاوس الثانية 3: 16) - موضوعة بإذن: موسوعة الزخارف القبطية للتلوين

المجتمع: ما قولكم في المتناقضات والأخطاء الموجودة في الكتاب المقدس؟

المسيحي:

الرد الأول:

أحيانًا تتعرض كتب الدين للنقد من الخارجين عنه، وقد يحاول البعض إخراج أخطاء دينية وتاريخية وعلمية وأحيانًا لغوية فيها. ومن الحكمة أن لا يتبادل أصحاب الديانات التجريح كلٌ منهم في الآخر.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الرد الثاني: كل دين له قواعده ومفاتيح في تفسير نصوصه تتعلق بالظروف التاريخية والجغرافية والعوائد والاصطلاحات اللغوية السائدة في البيئة التي نشأ فيها الدين. فلا يصح أن تؤخذ العبارات على علاتها ولا يصح أن يعتمد الإنسان على ثقافته أو علمه الشخصي في فهم نصوص الدين.

لذلك كثير مما يذكر أنه أخطاء هو سوء فهم ومن ثم سوء تفسير من الخارجين عن هذا الدين أو ذاك. لأنه لا يستوعب أعماق الدين وأسراره وطريقة فهمه سوى أصحاب ذلك الدين والعارفين به. والمفروض أن لا يُعتد بآراء غير العارفين.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الرد الثالث: لا يخفى ما هو موجود في كل دين من مشاكل ومعضلات كأمر طبيعي يتفق مع طبيعة كتب الدين التي تتكلم عن الأمور الأخروية؛ الله، السماء، الخلود. كما تتكلم عن أعمال الله وتدابيره مع خلائقه. وذلك كله بلغة البشر التي تعجز عن أن تقدم التعبير الواضح عن جوهر ومواصفات تلك الأمور أو تقدم التفسير الحقيقي لفكر الله في تدابيره. لأنه كما يقول الكتاب "كما علت السموات عن الأرض. هكذا علت طرقي عن طرقكم وأفكاري عن أفكاركم" (إش55: 9). لذلك نجد المسيحية تصرح بأن هناك "أشياء عسرة الفهم" (2بط3: 16).

كما يقول الإسلام بالاجتهاد في التفسير، وفيما لا يرد فيه نص صريح. كما يستخدم كثيرًا اصطلاح: "والله أعلم". فإن كانت هذه رؤية الدين نفسه (أيُّ دين) وأربابه. فكم بالحري يجب أن يلزم الغرباء عن أي دين حدودهم في التقول على هذا الدين أو ذاك.

أما قولنا الأخير بالنسبة لنا فنحن نؤمن أن كتابنا المقدس لم يُوحِ به ملاك ولا رئيس ملائكة بل كتبه الأنبياء والرسل بإلهام الروح القدس الذي عصمهم من الخطأ في كتابته، لذلك لا يطوله الخطأ ولا التناقض. وما يبدو من تناقض في آياته فهو حكم سطحي يصدر من غير الدارسين للكتاب المقدس، أو الذين لا يعرفون قواعد التفسير، أو من الذين لا يربطون بين الآية وسياق الحديث الذي وردت فيه، أو من الذين ينفردون بفهمهم دون الرجوع إلى مصادر التعليم الكنسي وتفاسير الآباء الأوائل.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب سؤال وجواب

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-salaib-hakim/question-answer/contradiction.html