الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القديس أموناس: رسائله الروحية - القمص أثناسيوس فهمي جورج

1- مقدمة

 

تنوعت الثمار في كنيستنا القبطية، ففي فترة الاضطهاد نالت أكاليل الشهادة في ساحة الاستشهاد، وفي فترة السلام نالت أكاليل الجهاد والنسك في ساحة البرية.

وهكذا عوض الاستشهاد بالدم قدمت الاستشهاد بالنية كاختيار يومي للحياة الأمينة والشهادة الحقيقية بدون سفك دم!!

وقدم علم الباترولوچى هذا التعليم على لسان الآباء الأولين الذين اعتبروا شهادة الكنيسة حمراء في فترات الاضطهاد وبيضاء في أزمنة السلام خلال المعرفة النقية وطاعة الوصية وممارسة الأعمال النسكية.

قد ازدانت الكنيسة المقدسة بالآباء النساك الذين أغنوا الحياة الكنسية بخيرة الإنجيل المُعاش، وصارت أقوال وأعمال آباء البرية الأوائل ومشاهير المعلمين والمرشدين الروحيين تُسجل من اجل تهذيب وتلمذة الأجيال التالية من الرهبان، ولم تكن هذه الأقوال مجرد كلمات نصح أو تعليم بل هي كلمات يسلمها الأب الروحي لأبنائه ككلمات واهبة للحياة تأتى بهم إلى ميناء الخلاص، لذلك حُفظت هذه الأقوال وسُلمت ولا تزال تُسلم إلى الآن...

إن أقوال الآباء النساك هي أدب نسكي نما في مصر في القرن الرابع وسط آباء ورهبان براري مصر وسوريا وفلسطين، في البداية شفاهة ثم بعد ذلك كتابة بالقبطية والسريانية واليونانية وأخيرًا اللاتينية.

St-Takla.org         Image: Hegomen Father Athanasius Fahmy George صورة: أبونا القمص أثناسيوس فهمي جورج

St-Takla.org Image: Hegomen Father Athanasius Fahmy George

صورة في موقع الأنبا تكلا: أبونا القمص أثناسيوس فهمي جورج

إن هؤلاء الآباء النساك الذين نطقوا بهذه الأقوال وعاشوا، كانوا مسيحيين حقيقيين قبلوا وصية الإنجيل بكل اشتياق واستجابوا له بتصميم أكيد وعميق، حتى كملوا بأفعالهم وتأسسوا في الفضيلة.

فهناك الكثير لنتعلمه من رؤيتهم لله، ومن اقتنائهم لهذا الحب العظيم، ومن قبوله لعمل النعمة واستجابتهم لروح الله، ومن تحررهم من العالم، ومن غناهم في التقوى والصلاح والمسكنة الحقيقية.

لقد أكد اللاهوت النسكي الآبائي على أن المعرفة الاختيارية لله في محبته اللانهائية وتنازله هي دوماً عطية وهبة، ولا يوجد من يستحقها، فأول التطويبات هو المدخل إلى ملكوت السموات: "طُوبَى لِلْمَسَاكِينِ بِالرُّوحِ، لأَنَّ لَهُمْ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ"

فطوبى لهؤلاء الذين يفهمون ويدركون أنهم لا شيء، وإذا كانوا شيئاً ما فإنما هذا لأنهم محبوبون من الله ومقبولون عنده، ولأنهم يعرفون بالتأكيد أن قيمتهم في عيني الله تًقاس باتضاع ابن الله، بحياته وآلامه وذبيحة صليبه.

عاشوا بسر حبه هذا وتمتعوا بعطية حياته، فدخلوا به ومعه وفيه إلى ملكوت المحبة، عندما استجابوا لهذا الحب الذبيحي العجيب بالجهاد والنسك... الذي تمثل في نذور الفقر والطاعة والبتولية، ليرتع ملك المحبة في قلوبهم وعقولهم وحواسهم ويملك على إرادتهم بالتمام.

صنعوا أثماراً جيدة، وتكمّلوا بالنشاط والفضيلة، بالعمل والرؤية والنمو في معرفة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح الذي يجمع في شخصه جميع الفضائل والذي هو في نفس الوقت بدء ونهاية كل قداسة، فكما أنه أتى إلى العالم لا لعمل مشيئته، هكذا كل من يريد أن يكون راهباً لا ينبغي على الإطلاق أن تكون له إرادة خاصة في أي شيء.

ومن بين الكتابات الآبائية المميزة، كانت الكتابات النسكية المؤسسة على الرجوع الدءوب إلى نصوص الكتاب المقدس والخبرات المُعاشة التي تشبع الوعي الروحي بالأفكار والمثالات والعبارات الاصطلاحية والسمة العملية الظاهرة.

وفى مناسبة اليوبيل المئوي للكلية الإكليريكية، أقدم ضمن سلسلة آباء الكنيسة "اخثوس ΙΧΘΥΣ" -والتي نضعها هنا تباعًا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت- صفحة من صفحات العطاء الحضاري القبطي، راجياً للكلية الإكليريكية كل نمو وازدهار.

أقدم سيرة القديس أموناس تلميذ الأنبا انطونيوس الكبير عمود النور المضيء للعالم، الذي نال نعمة من الله لنفع كل الفاهمين، والذي نشر فكر الرهبنة في العالم المسيحي كله.

تتلمذ القديس أموناس على رجل الحكمة الإلهية المملوء نعمة ولطفاً، فجاءت سيرته ورسائله مبهجة للنفس مفعمة بالسلوك الرهباني النسكي.

وبلسان الشكر أتقدم لأبي ومعلمي نيافة الحبر الجليل الأنبا بنيامين النائب البابوي الذي علمنا الكثير وساندنا بوداعة المسيح ونفعنا بإرشاداته وتوجيهاته، ليديمه الله للكنيسة بركة وذخراً.

وشكراً خالصاً لنيافة الأنبا ديسقوروس الأسقف العام من اجل تعبه وعطائه ورسالته في نشر المعرفة الإلهية.

وشكرنا وبنوتنا بارة للأب الموقر القمص تادرس يعقوب الذي غرس فينا محبة الآباء، وللأب الموقر القمص أثناسيوس ميخائيل الذي يشجعنا لاستمرار هذا العمل، وشكراً خالصاً للأحباء الذين يتعبون في صدور هذه السلسلة الآبائية، طالبين الحل والبركة من غبطة البابا الطوباوي الأنبا شنودة الثالث فخر كنيستنا الإسكندرية، ولينفعنا الرب ببركة صلواته عنا نحن أولاده وغنم رعيته... ولربنا كل مجد والكرامة من الآن وإلى الأبد آمين.

 

عيد النيروز

1710 ش. - 1993 م.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القديس أموناس: رسائله الروحية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-athnasius-fahmy/st-amonas/intro.html