الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة المقالات المسيحية | مقالات قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقال شخصيات من تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - القس باسيليوس صبحي

16- العالِم القبطي والمؤرخ الكنسي الأستاذ يسى عبد المسيح حنا (*)

 

المقدمة:

          موضوع هذه الحلقة السادسة من سلسلة مقالاتنا "شخصيات من تاريخنا"، عن شخص تمر هذه السنة الذكرى السنوية الخمسين لرحيله، وهو العالِم القبطي والمؤرخ الكنسي ابن الإكليريكية البار المرحوم الأستاذ يسى عبد المسيح حنا، أمين مكتبة المتحف القبطي الأسبق، الذي غادر عالمنا الفاني يوم الثلاثاء 12 مايو 1959م، عن عمر يناهز الستين عامًا (حيث أنه وُلد في 29 يوليو سنة 1898م، ببلدة أشنين النصارى - مركز مغاغة، محافظة المنيا). تاركًا خلفه تُراثًا علميًا ضخمًا منه المنشور ومنه غير المنشور حتى اليوم.


St-Takla.org Image: Mr. Yasa Abd El-Masih Hanna (1898-1959), curator of the Coptic Museum's library

صورة في موقع الأنبا تكلا: الأستاذ يسى عبد المسيح حنا (1898 - 1959)، أمين مكتبة المتحف القبطي

        تتلمذ راحلنا الكريم بالمدرسة الإكليريكية بمهمشة وتخرج فيها سنة 1922م، وتنقل بالعمل في أكثر من مكان منها مدرسة التوفيق، ثم الإكليريكية مدرسًا للغة اليونانية، وأمينًا لمكتبة المتحف القبطي مصر القديمة.

        في هذا المقال سوف نسلط الضوء على الفضل العلمي لهذه الشخصية الفذة، وإسهاماته الجادة في مجال علم تاريخ الطقوس القبطية، حيث يُعد هو أول من بدأ دراسة هذا العلم دراسة وافية ونشر العديد من المقالات والدراسات عنه بالمجلات والدوريات العلمية باللغتين العربية والإنجليزية[1]، بمفرده حينًا، وبمساعدة صديقه العالِم الراحل BURMESTER أحيانًا أخرى.

        فالغرض من هذا المقال ليس مجرد التأريخ له أو التسجيل التفصيلي لأثاره المكتوبة أو تأريخ لأعماله المنشورة، حيث سبق نشر هذا الثبت أكثر من مرة[2]، ولكن الغرض من هذا المقال هو الغوص في بحار بعض كتباته لإلتقاط العديد من اللالئ الجدد والعتقاء لنستنير بها ومن خلالها في دراستنا في مجال ذلك العلم السابق الذكر. نيح الله نفس عالِمنا الكبير في أحضان القديسين، وعوضه خيرًا نظير ما قدم للكنيسة من جهد ودراسة تُفيد الأجيال المتعاقبة.

 

أولًا: تقديم تعريف للمصطلحات الليتورجية القبطية:

        كان المرحوم يسى عبد المسيح أول من وضع تعريف للمصطلحات الليتورجية القبطية أو ما يُعرف في اللغات الأجنبية باسم عِلم Terminology. فكان أول من وضع سلسلة مقالات باللغة الإنجليزية عن الذكصولوجيات القبطية، مبتدءًا بمقال يُعرف من خلاله ما هي الذكصولوجيات القبطية وإستخداماتها في الكنيسة القبطية، شارحًا أن العبادة (الليتورجيا) القبطية تنقسم إلى إجتماعين هامين، أولهما هو الاجتماع الكبير  The Great Synaxisأي ما يُعرف في القبطية باسم ;ni];  `ncuna[ic والإجتماع الصغير The Little Synaxis أو بالقبطية ;kouji `ncuna[ic. والمقصود بالإجتماع الكبير خدمة القداس الإلهي، وأهم كتاب ليتورجي يُستخدم فيه هو كتاب الخولاجي، بينما المقصود بالإجتماع الصغير التسبحة وصلوات السواعي، وهذه الخدمة تعتمد بشكل أساسي على كتابي الأبصلمودية والأجبية[3]، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. أي أن الإجتماع الكبير هو إجتماع سرائري يستلزم العنصر الكهنوتي لإتمامه، بينما لا يشترط تواجد إكليروس في الإجتماع الصغير، فهو إجتماع نشأ في الجو الرهباني حيث كان يندر التواجد الإكليريكي قديمًا. كما أن هذا الجزء من العبادة يستطيع المؤمن البسيط (رجلًا كان أم إمرأة) أن يؤديه بمفرده، كجزء من جهاده الشخصي.

St-Takla.org Image: Mr. Yassa Abdel Messih Hanna (1898-1959), curator of the Coptic Museum's library - Photo taken in Mr. Riad Habab's home in Masr Elgedida, on October 6, 1939, with Coptologist Oswald Hugh Ewart KHS-Burmester (1897-1977) صورة في موقع الأنبا تكلا: الأستاذ يسى عبد المسيح حنا (1898 - 1959)، أمين مكتبة المتحف القبطي - والصورة للأستاذ يسي مع عالم القبطيات أوزوالد هيو إيوارت ك. هـ. س. بيرمستر (1897-1977)، في منزل الأستاذ رياض حبيب بمصر الجديدة، 6 أكتوبر 1939

St-Takla.org Image: Mr. Yassa Abdel Messih Hanna (1898-1959), curator of the Coptic Museum's library - Photo taken in Mr. Riad Habab's home in Masr Elgedida, on October 6, 1939, with Coptologist Oswald Hugh Ewart KHS-Burmester (1897-1977)

صورة في موقع الأنبا تكلا: الأستاذ يسى عبد المسيح حنا (1898 - 1959)، أمين مكتبة المتحف القبطي - والصورة للأستاذ يسي مع عالم القبطيات أوزوالد هيو إيوارت ك. هـ. س. بيرمستر (1897-1977)، في منزل الأستاذ رياض حبيب بمصر الجديدة، 6 أكتوبر 1939

        ثم عاد وفند حديثه عن الذكصولوجيات في مقالين أخرين، أولهما عن تلك الذكصولوجيات الغير مستخدمة في كنيستنا الآن، أي الذكصولوجيات القبطية باللهجة الصعيدية[4]، وثانيهما عن الذكصولوجيات القبطية باللهجة البحيرية المستخدمة الكنيسة، والتي سبق ونُشرت بالطبع[5]. وللتفصيل نشر الذكصولوجيات البحيرية المُستخدمة بالكنيسة الآن على جزءين الجزء الأول من شهر توت إلى شهر كيهك[6]، والجزء الثاني من شهر طوبه إلى النسئ[7].

        كما وضع مقالًا عن بعض الإبصاليات القبطية النادرة، مثل: مقالته عن إبصالية رومي (يوناني) عربي، التي نشرها باللغتين الإنجليزية[8] والعربية[9].

        كما وضع تصنيفًا لهذه المصطلحات، أي ما يُعرف في اللغات الأجنبية باسم عِلم Typology، حيث كان أول من كتب عن عِلم Coptic Hymnology[10] أي الإيمنولوغيا القبطية، أي عِلم دراسة تاريخ وأصول قِطع التسابيح والألحان القبطية[11]، ثم تبعه كثيرون مقتفين أثره، ومتعلمين من منهجه العلمي في البحث والدراسة.

 

ثانيًا: تأريخ للعديد من الطقوس الكنسية:

        كما كتب عن الليتورجيات الشرقية[12]، وزي إكليروس الشرق أي الملابس الكهنوتية: سواء الرهبان في الأزمنة السالفة أو الأساقفة والقسوس والشمامسة أيضًا[13]، والأواني المستعملة في الكنائس الشرقية أثناء تأدية الشعائر الدينية[14].

        ومن الطريف أن هذه المجموعة من المقالات لم تأتي من فراغ، ولكن كانت نتيجة مجموعة من أبحاثه المدققة، بالإضافة إلى عدد من المرسلات بينه وبين المتنيح الأنبا مكاريوس مطران أسيوط السابق (1897-1944م)، الذي صار فيما بعد قداسة البابا مكاريوس الثالث الـ 114 (1944-1945م)[15].  ومن أهمية هذه المجموعة من المقالات، نشرتها ثانيًا جمعية مار مينا بالإسكندرية في كتابين.

        حيث ذكر في هذه المجموعة من المقالات عدة أمور هامة، مثل:

1-  كان الرسل لا يقيمون ليتورجية الا وهم صائمون، إستنادًا على ما جاء بسفر أعمال الرسل  (13: 2).

2-  لا يجوز لأحد من المؤمنين الدخول للكنيسة إلا وهو حافي القدمين وعاري الرأس [من قوانين البابا خرستوذولوس الـ 66 (1047- 1077م)].

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(*) هذا المقال سبق نشره في مجلة الكرمة الجديدة - العدد السادس، الصادر سنة 2009، ص 243 - 248.

[1] Maged S. R. HANNA, «Les hymnes coptes au XVe siècle», acts of Ninth International Congress of Coptic Studies, Cairo 14th – 20th September 2008, under press.

[2] O. H. E. BURMESTER, «  », Bulletin de la Societe D’archeologie Copte 15, (1958- 1960), p. 176, 9-10;

St-Takla.org Image: Mr. Yassa Abdel Messih Hanna (1898-1959), curator of the Coptic Museum's library صورة في موقع الأنبا تكلا: الأستاذ يسى عبد المسيح حنا (1898 - 1959)، أمين مكتبة المتحف القبطي

St-Takla.org Image: Mr. Yassa Abdel Messih Hanna (1898-1959), curator of the Coptic Museum's library

صورة في موقع الأنبا تكلا: الأستاذ يسى عبد المسيح حنا (1898 - 1959)، أمين مكتبة المتحف القبطي

 مدحت حلمي تادرس، مينا بديع عبد الملك، "يسي المسيح (1898- 1959) عالم القبطيات والمتخصص في الدراسات الكنسية"، مجلة راكوتي، السنة السادسة، العدد الثاني مايو 2009م، ص 23- 28.

[3] Yassa ‘Abd Al Masih, «Doxologies in the Coptic Church, the use of doxologies», Bulletin de la Societe D’archeologie Copte 4, (1938), p. 97-113.

[4] Yassa ‘Abd Al Masih, «Doxologies in the Coptic Church, unedited Şa‛īdic doxologies», Bulletin de la Societe D’archeologie Copte 5, (1939), p. 175-191.

[5] Yassa ‘Abd Al Masih, «  », Bulletin de la Societe D’archeologie Copte 6, (1940), p. 19- 76.

[6] Yassa ‘Abd Al Masih, « », Bulletin de la Societe D’archeologie Copte 8, (1942), p. 31-61.

[7] Yassa ‘Abd Al Masih, « », Bulletin de la Societe D’archeologie Copte 11, (1945), p. 95- 158.

[8] Yassa ‘Abd Al Masih, «A Greco-Arabic Psali», Bulletin de I’Insitut des Etudes Coptes, tome I (1958), p. 77- 100.

[9]  يسى عبد المسيح، "ابصالية رومي عربي"، مجلة معهد الدراسات القبطية، المجلد الأول (1958)، ص 110-120.

[10] Yassa ‘Abd Al Masih, «Doxologies in the Coptic Church, the use of doxologies», Bulletin de la Societe D’archeologie Copte 4, (1938), p. 97.

[11]  راجع: تعريف هذا العِلم في مقالنا عن "القمص إرميا الناسخ والقس سركيس"، مجلة الكرمة الجديدة، العدد الثاني (2005)، ص 232.

[12]  يسى عبد المسيح، "الليتورجيات – أو القداديس الشرقية"، مجلة الكرمة السنة 16 (1930)، الجزء السابع (يوليو) ص 388- 391؛ السنة 17 (1931)، الجزء الأول (يناير) ص 47- 54.

[13]  يسى عبد المسيح، "الليتورجيات – زي اكليروس الشرق أي الملابس الكهنوتية"، مجلة الكرمة السنة 17 (1931)، الجزء الثالث (مارس) ص 163- 168؛ والجزء الرابع (ابريل) ص 207- 210.

[14] يسى عبد المسيح، "الليتورجيات – الأواني المستخدمة في الكنائس الشرقية أثناء تأدية الشعائر المقدسة"، مجلة الكرمة السنة 17 (1931)، الجزء الخامس (مايو) ص 261- 267؛ والجزء السادس (يونيو) ص 316- 320؛ والجزء السابع (يوليو) ص 376- 382.

[15]  كما يتضح من المقلات نفسها، هذا وقد أعتنى الأخ/ نبيل فاروق فايز بنشر عدد من هذه المراسلات، وهى قيد النشر الآن.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتمقال شخصيات من تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/articles/fr-basilous-sobhy/characters/yassa.html