الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

الإجراءات النهائية لانتخاب البابا 118 في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية *
أواخر عام 2012

 

أولاً: المواعيد النهائية للمرحلة التالية بعد اختيار خمسة مرشحين
ثانياً: برنامج تعارف الشعب القبطي على المختارين الخمسة
إجراءات التصويت في موعد انتخاب البابا 29 أكتوبر 2012 (بالنسبة للمصريين - بالنسبة للمقيمين بالخارج)
الانتخاب يتم بالبطاقة الانتخابية
طريقة التعليم في ورقة الانتخاب
المرجع

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أولاً: المواعيد النهائية للمرحلة التالية بعد اختيار خمسة مرشحين:

ويحكمنا في هذا ثلاثة مواد من مواد لائحة انتخاب البابا:

المادة "7"

تحدد لجنة الترشيحات موعداً للانتخاب وتعلق صورة من القائمة النهائية للمرشحين على باب دار البطريركية بالقاهرة وعلى باب كل مطرانية في الجهات الأخرى ويبين في ذيلها موعد الانتخاب ودعوة الناخبين في الزمان والمكان المحددين لهم. وينشر عن ذلك في ثلاثة صحف يومية تصدر في القاهرة باللغة العربية. ويجب ألا يجاوز هذا الموعد ثلاثين يوماً من تاريخ النشر.

المادة "19"

St-Takla.org Image: The last five nominees of the Coptic Papal elections, 2012, for choosing the Coptic Pope #118.  Right to left: His Grace Bishop Tawadrous - His Grace Bishop Raphael - Reverend Father Saraphim El-Soriany - Reverend Father Rophael Avva Mina - Reverend Father Bakhomious El-Soriany صورة في موقع الأنبا تكلا: الآباء الخمسة المرشحون في انتخابات البطريركية (لاختيار البابا البطريرك رقم 118 في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية)، أكتوبر-نوفمبر 2012.  وهم من اليمين لليسار: نيافة الحبر الجليل الأنبا تواضروس - نيافة الحبر الجليل الأنبا رافائيل - قدس أبونا القمص سارافيم السرياني - قدس أبونا القمص روفائيل آفامينا - قدس أبونا القمص باخوميوس السرياني

St-Takla.org Image: The last five nominees of the Coptic Papal elections, 2012, for choosing the Coptic Pope #118.  Right to left: His Grace Bishop Tawadrous - His Grace Bishop Raphael - Reverend Father Saraphim El-Soriany - Reverend Father Rophael Avva Mina - Reverend Father Bakhomious El-Soriany

صورة في موقع الأنبا تكلا: الآباء الخمسة المرشحون في انتخابات البطريركية (لاختيار البابا البطريرك رقم 118 في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية)، أكتوبر-نوفمبر 2012.  وهم من اليمين لليسار: نيافة الحبر الجليل الأنبا تواضروس - نيافة الحبر الجليل الأنبا رافائيل - قدس أبونا القمص سارافيم السرياني - قدس أبونا القمص روفائيل آفامينا - قدس أبونا القمص باخوميوس السرياني

يجوز عند الضرورة بقرار من لجنة الترشيح إطالة المواعيد المبينة في هذه اللائحة أو تقصيرها.

المادة "17"

وبإتمام الفرز يُعلن الرئيس أسماء الثلاثة الحائزين على أغلب الأصوات بحسب ترتيب حصولهم عليها. ويحرر سكرتير اللجنة محضراً بأعمالها من نسختين يُوقع من الرئيس والأعضاء ومندوب وزارة الداخلية. ويحدد في المحضر يوم الأحد التالي لعملية الانتخاب موعداً لإجراء القرعة الهيكلية بالكنيسة المرقسية الكبرى بالقاهرة.

 

إذاً نحن أمام ثلاثة مواد:

المادة الأولى: تؤكد أن المدة الزمنية ما بين إعلان الأسماء الخمسة الذين تم إعلانهم ويوم الانتخاب لا يزيد عن شهر.

المادة الأخرى: تؤكد أن من حق اللجنة مد المُدة أو تقصيرها.

المادة الثالثة: تُحدد يوم القرعة الهيكلية مقارنة بيوم الانتخاب بمعنى الأحد التالي.

 

وبناءاً على هذه الثلاثة مواد تقرر:

1-   إجراء الانتخابات يوم الاثنين 29 أكتوبر 2012. (تم تقديمها من 24 نوفمبر إلى 29 أكتوبر).

2-   يسبقها صوم من الدرجة الأولى أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء التي توافق 22، 23، 24 أكتوبر 2012.

3-   القرعة الهيكلية في قداس يوم الأحد 4 نوفمبر 2012. يسبقه صوم من الدرجة الأولى أيام الأربعاء والخميس والجمعة والتي توافق أيام 31 أكتوبر 2012 و 1، 2 نوفمبر 2012.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

نظراً لأن الخمسة المرشحين للرئاسة منهم 2 أساقفة عموميين و 3 رهبان، ونسبة كبيرة من الشعب قد تعرف الأساقفة العموميين ولكنها لا تعرف الرهبان. وخاصة أن 2 من الرهبان المرشحين يخدمون خارج مصر. لذلك تم وضع برنامج لتعريف الشعب القبطي بالمرشحين الخمسة وكالتالي:

 

ثانياً: برنامج تعارف الشعب القبطي على المختارين الخمسة:

يوم الأربعاء 17-10-2012:

في التاسعة صباحاً بدء برنامج تعريف الشعب القبطي بالمختارين الخمسة بإقامة القداس الإلهي في كاتدرائية الأنبا بيشوي بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون في حضور الأنبا بولا. قيام نيافة الأنبا تواضروس بإلقاء عظة القداس.

في الواحدة أو الواحدة والنصف ظهر نفس اليوم الأربعاء 17/10/2012 قيام الأنبا بولا بإجراء حوار مع الآباء الخمسة كل على حدة لتقديمهم للشعب حتى يتعرف الشعب على ماضيه وعلى مخططاته لمستقبل الكنيسة ومستقبل الوطن، وربما نضع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت نصوص هذه الحوارات لاحقًا.

يقوم بتغطية هذه اللقاءات القنوات المسيحية المصرية الثلاثة "مارمرقس"، "أغابي"، "سي تي في". وقد يغطيها قنوات أخرى. وقد تذاع على الهواء مباشرة الخمس حلقات متتالية من إحدى القنوات المسيحية.

ثم تحرك الآباء الخمسة معاً بدءاً من يوم الجمعة 19 أكتوبر 2012 تأكيداً على روح الوحدانية التي تجمع بين الخمس مرشحين. حيث يصلون في خمس أماكن معاً وكالتالي:

1-   يوم الجمعة 19 أكتوبر 2012 الساعة 9 صباحاً القداس الإلهي بكنيسة المرقسية بالإسكندرية. وعظة القداس للقمص سيرافيم السرياني.

2-   يوم السبت 20 أكتوبر 2012 في دير السريان اشتراك الثلاثة رهبان فقط دون الآباء الأساقفة في قداس بدير السريان. (ويرجع السبب في عدم حضور الأساقفة إلى إتاحة الفرصة للآباء الرهبان أن يرأسوا القداس الإلهي فحسب طقس الكنيسة يجب أن يقوم الأسقف برئاسة القداس في حالة تواجده )

3-   يوم الأحد 21 أكتوبر 2012 قداس بكنيسة العذراء بالمعادي القاهرة بمشاركة الخمس مرشحين وتقديم الحمل 30ر8 صباحاً.

يوم  الاثنين 22 أكتوبر 2012 بدء صوم لمدة ثلاثة أيام استعداداً لانتخاب البابا 118 وإقامة القداسات في أيام الأصوام الساعة الواحدة ظهراً.

4-   يوم الاثنين 22 أكتوبر 2012 أقامة القداس الإلهي الساعة الواحدة ظهراً بالكنيسة المرقسية بكلوت بك. والعظة  للقمص روفائيل أفامينا.

5-   يوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 إقامة القداس الإلهي بدمنهور – مكان خدمة الأنبا تواضروس – والقداس الساعة الواحدة ظهراً – والعظة لنيافة الأنبا رافائيل.

6-   يوم الأربعاء 24 أكتوبر 2012 إقامة القداس الإلهي بدير مارمينا بمريوط الساعة الواحدة ظهراً – والعظة للقمص باخوميوس السرياني.

هذا هو البرنامج السابق تحديده لتعريف الشعب القبطي بالآباء الخمسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إجراءات التصويت في موعد انتخاب البابا 29 أكتوبر 2012:

 

بالنسبة للمصريين:

يوم 29 أكتوبر 2012 إجازة رسمية بمناسبة عيد الأضحى مما يسهل حضور المقيمين بالمحافظات المختلفة دون تعطيل للمصالح.

 

بالنسبة للمقيمين بالخارج:

سبق أن أعلنا أن أسلوب التصويت لأبنائنا في المهجر يكون بإحدى وسيلتين:   

إما الحضور وإما بالتوكيل. والتوكيل بإحدى وسيلتين: إما توكيل مباشر في القنصلية المصرية بالبلد المقيم بها. وإما التوكيل لدى موثق من الجيران وموثق من القنصلية. علماً بأن توثيق التوكيل من القنصلية لا يحتاج ذهاب المنتخب بنفسه بل يمكن إرساله مع شخص آخر أو إرساله بالبريد ويستلمه بنفس الطريقة أيهما أسهل بالنسبة له.

وبالتالي أولادنا الذين في المهجر الذين لن يستطيعوا الحضور يمكنهم توكيل أحد الأشخاص القادمين من الخارج أو إرسال توكيل لأحد المقيمين في مصر ليقوم بدوره في الانتخاب.

 

الانتخاب يتم بالبطاقة الانتخابية

ويتم استلام البطاقة الانتخابية أمام اللجان مباشرة وكالآتي:

كل مَنْ يأتي للانتخاب سواء من داخل مصر أو خارجها يتم إرشاده إلى الممر الذي سيقوده إلى صندوق انتخابه وفي وسط الممر يتم التحقق من شخصيته أو التوكيل الذي يحمله ويتسلم البطاقة الانتخابية وفي منطقة أخرى من الممر يتم فصل البطاقة الانتخابية إلى جزئين جزء يحتفظ به المنتخب كتذكار (ثلث البطاقة الانتخابية) وجزء يحمله معه (ثلثي البطاقة الانتخابية) ليقوم بالانتخاب خلف ستار حفاظاً على السرية.

 

طريقة التعليم في ورقة الانتخاب:

لِتَجَنُّب أي خطأ عند الفرز يقوم المنتخب بالشَطْب على أسماء المرشحين الذين لا يريد انتخابهم -عكس الانتخابات العادية التي يتم فيها وضع علامة "صح" على اسم المرشح المختار- ومن حق كل مُنتخِب اختيار مرشح واحد أو اثنين وبحد أقصى ثلاثة مرشحين وأكثر من ذلك يكون صوته باطل.

سؤال هام: إذا تساوت الأصوات بالنسبة للمرشحين الثالث والرابع أيهما يتم اختياره ليكون ضمن الثلاثة المرشحين النهائيين؟

إذا تساوَت الأصوات لاثنين من المرشحين في الرتبة الثالثة تقرر اللجنة بوجود القائم مقام في اختيار واحد، وإذا تساوت الأصوات تغلب المجموعة التي بها القائم مقام.

_____

* مؤتمر صحفي يرأسه الأنبا بولا بخصوص البيان رقم "25" للمجمع المقدس بتاريخ 16-10- 2012  عن المراحل النهائية لانتخاب البابا 118، وهذا المؤتمر هو لقاء تالي لإعلان نيافة الأنبا باخوميوس بيان هذا الأسبوع عن الخمسة المختارين من بين المرشحين.

إرسل هذه الصفحة لصديق

البابا تواضروس الثاني (تاوضروس)موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Saints/popes/118/new-pope.html