St-Takla.org  >   Saints  >   Coptic-Orthodox-Saints-Biography
 

سير القديسين والشهداء في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

"انظروا إلى نهاية سيرتهم؛ فتمثلوا بإيمانهم" (عب7:13)

شهداء الفيوم | مقابر جبل النقلون *

(القرن الثاني عشر ~؟)

 

عناوين: (إظهار/إخفاء)

المقابر في جبل النقلون
الجماجِم في جبل النقلون
المقبرة الجماعية أرقام 216-217-218
آثار شهداء الفيوم بالإيبارشية

تم العثور على رفاتهم أثناء عمل مشروع لدير الملاك غبريال بالفيوم في الجزء القبلي منه في يوم 28 يوليو 1991 م. وأثناء الحفر وُجِدَت هذه الأجساد Fayoum Martyrs، وكانت ملابسها مُغطاة بالصلبان..   وتم فحصهم بيد نيافة الأنبا ابرآم أسقف الفيوم ورئيس الدير، فَوُجِدَ معهم الزى الرهباني؛ وبالتحديد المنطقة الجلد التي يستخدمها الراهب، وكانت مُقَسَّمة إلى قطع لمرور الزمن عليها.  وهؤلاء الأجساد خاصة بآبائنا الرهبان الذين عاشوا في القرون الماضية بهذه البرية، ووُجِدَ يوم 25 أغسطس 1991 م. صناديق قديمة من شرائح النخيل، وُجِدَ في أحداها جسدين: أحداهما برأس به تشوهات ومتفحم وبيده حلقات، والآخر بدون رأس، وهذا دليل على أنهم رهبان شهداء.  وهم الآن في صناديق صُنِعَت خصيصاً لهم موضوعة على مقصورة بالدير.

ويوجد ضمن الشهداء طفل صغير وُجِدَ في يوم 1 سبتمبر 1991 م.  وهكذا صار هذا اليوم عيدًا لهم.  وقد نالت كنائس كثيرة في مصر والمهجر أجزاء من رفات هؤلاء الشهداء، وتقوم الكنيسة بالاحتفال بهم.

 

المقابر في جبل النقلون(1):-

قام البروفيسور د. جودلوفسكي Dr. W. Godlewski مع بعض المتخصصين في عِلم الآثار Archaeology وكذلك عِلم البشريات Anthropology (ومنهم كارول بياسكي Karol Piasecki وتساعدها إليوابث رابوسكا Elizabic Dabrowska على عمل دراسة لأعمال الحَفْر المُكْتَشَفة حديثًا، بالإضافة إلى الآثار المُكْتَشَفة عاميّ 1997، 1998.  وقد تم اكتشاف 134 مقبرة في المنطقة الغربية من الكنيسة الأثرية، والعدد الكلي للمدفونين 234 شخصًا، ويُرَجَّح أن عدد المدفونين أكثر من هذا؛ حيث أن المنطقة الشرقية والجنوبية لم يتم اكتشافها بعد.

هناك عدد قليل من المقابر تحتوي على كتلة صخرية كبيرة مازالت موجودة: ثلاثة منهم (مقبرة رقم 150-143-133)، وهي موجودة في الجزء الغربي من الممر الرئيسي، والذي يقع قريبًا جدًا من الآثار المُكْتَشَفة في عام 1998، وبالقرب من الناحية الشمالية الغربية للكنيسة، ولم ينقب أحد حتى تاريخ كتابة هذا الكلام عنها هنا في موقع موقع الأنبا تكلاهيمانوت.

وفي الناحية الجنوبي للصرف الصحي هناك مكان أثري مستطيل، وبه ثلاثة جثث (جثة لطفل واثنان من الرجال البالغين)، وقد تم اكتشافهم تحت صخرة كبيرة مساحتها 110×80 سم.

  1. ليس من الواضِح هل كان الطفل يعيش في نفس عصر الرجلين الآخرين؟  وذلك لأن كفن الطفل مصنوع من زعف النخيل المنسوج، والغطاء من قماش الصوف المزين بالصليب الأحمر، مع زركشة على الجانبين، وكِتابة باللغة العربية.  وجثة الطفل مُغطاة بقطعة من الصوف، وصليب من العظم حول رقبته.

  2. أحد الرجال البالغين مدفونين في زعف التخيل، وهناك صليب من خشب يدعم زعف النخيل ومبروطٌ به، والغطاء عبارة عن ملاءة وملفوفة بقطعة من الصوف، وبها بعض الكِتابات باللغة العربية، وهناك قارورتان موضوعتان في وسط الكفن مع الميت.

  3. الرجل الثاني مدفون في نفس الملاءة ولكن بدون كفن لحسده ملفوف بزعف النخيل، ورأسه مستندة على حجر، وحول وسطه حزام جلد، وحول رقبته صليب معدني، وعلى صدره ملفوف قطعة من الجلد بها صلبان محفوظ جزء كبير منها كما هي.

 

 

الجماجِم في جبل النقلون:-

قامَت عالِمة الآثار كارول بيساكي بمساعدة عِلم البشريات بفحص الجماجم المُكْتَشَفة في مقابر جبل النقلون عام 1991 م.، ومن خلال الفحص تَبَيَّن أن هذه المقابر قد استُخْدِمَت من قِبَل الأقباط في واحدة الفيوم، وعلى أغلب الظن أنها مقابر تابِعة لإيبارشية الفيوم.

 

المقبرة الجماعية أرقام 216-217-218:-

من الشيء المثير للعجب في المقابر الجماعية هذه ثلاثة رجال وُجِدوا ملفوفين بشدة مع بعضهم بملاءة واحدة، وكانت المقبرة متجهة من الشمال إلى الجنوب على حسب العادات المسيحية.  وبالتحليل الدقيق وُجِدَ أنهم ماتوا باستخدام أساليب العنف، والدليل على ذلك هو وجود أثار كَسْر في عِظام الجماجم باستخدام آلات حادة، وكذلك بعض الكسور في العمود الفقري.  وأغلب الظن أن هؤلاء الثلاثة هم شباب ما بين 20-30 سنة، وبصحة جيدة..  ومن التحليل اتضح أن المجني عليهم ركعوا على ركبهم، ورُبِطوا إلى عمود، وعُذِّبوا على هذا الوضع قبل الوفاة.

 

آثار شهداء الفيوم بالإيبارشية:-

هناك العديد من الآثار المتعلقة بهذه المقابر بالإيبارشية -وذلك بالطبع بخلاف الرفات والأجساد ذاتها- منها:-

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) كتاب: شهداء الفيوم، إصدار دير رئيس الملائكة الجليل غبريال العامر ببرية النقلون بالفيوم، كتاب ملون، إصدار أواخر العقد الأول من الألفية الثالثة تقريبًا.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Saints/Coptic-Orthodox-Saints-Biography/Coptic-Saints-Story_2088.html

تقصير الرابط:
tak.la/6a4r49y