St-Takla.org  >   Saints  >   Coptic-Orthodox-Saints-Biography
 

سير القديسين والشهداء في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

"انظروا إلى نهاية سيرتهم؛ فتمثلوا بإيمانهم" (عب7:13)

القديس الشهيد هيبوليتس الروماني *
أبوليدوس | أبوليتوس | هيبوليتوس | هيبولتيس | هيبوليتاس أسقف روما

(170-235 م.)

 

عناوين: (إظهار/إخفاء)

صدامه مع الأسقفين زفرينوس وكالستوس
تمثال رخامي لهيبوليتس
ثقافته وكتاباته
استشهاده

St. Hippolytus of Rome

 

يوجد خلاف كبير بين الدارسين بخصوص شخصية هيبوليتس (هيبوليطوس، هيبوليطس، إيبوليطس، إيبوليتس) والكتابات المنسوبة إليه.

توجد روايتان عن سيرة هذا الشهيد، الأولى الواردة في التاريخ الروماني أنه كان ضابطًا ومسئولًا عن القديس لورنس Laurence أثناء حبسه. تأثر هيبّوليتَس بالقديس فآمن وتعمد وبعد استشهاده ساعد في تكفينه ودفنه. وبسبب ذلك أُحضِر أمام الإمبراطور الذي وبّخه على إهانة الزيّ الرسمي وأمر بجلده، وكان معه تسعة عشر مسيحيًا ضُرِبوا حتى الموت. ثم حُكِم على القديس بتمزيقه بواسطة الخيل، فأحضروا حصانين من أشرس الخيل وأعنفها وربطوهما بحبل طويل ربطوه في رجليّ القديس. انطلق الحصانان يجُرَّان القديس فوق الأرض والحجارة، حتى تغطّت الطرق والأشجار والصخور بدمائه، وكان المؤمنون يسيرون وراءه يمسحون هذه الدماء بمناديلهم ويجمعون أشلاءه ولحمه المتناثر، حتى أسلم الروح كان ذلك سنة 235 م.

القصة الثانية وهي الأقرب إلى الحقيقة تقول عنه أنه كان كاهنًا رومانيًا عاش في أوائل القرن الثالث (حوالي 170-237 م.)، وكان رجل علم ومن أهم كُتاب اللاهوت في الكنيسة الرومانية الأولى، ومن المحتمل أن يكون تلميذًا للقديس إيرينيؤس، إذ كان مدينًا له في اللاهوتيات كما يظهر بوضوح في تعليمه عن الخلاص.

 

صدامه مع الأسقفين زفرينوس وكالستوس:

St-Takla.org Image: Hippolytus of Rome (170-235), icon: The Martyrdom of Saint Hippolytus, according to the version of Prudentius (Paris, 14th century)

صورة في موقع الأنبا تكلا: الشهيد هيبوليتيس الروماني (170-235) - أيقونة: استشهاد القديس هيبوليتس، حسب نسخة برودينتيوس (باريس، القرن الرابع عشر الميلادي)

وجد نفسه في خلاف مع الأسقفين زفرينوس وكالستوس (يوسابيوس 20:6).

عارض هيبّوليتَس Zephyrinus زفيرينوس أسقف رومالأنه، من وجهة نظره، كان بطيئًا في كشف الهرطقات ودحضها. اتهمه هيبوليتس بالهرطقة ومخالفة التقليد الكنسي لتهاونه مع الهراطقة.

واصطدم القديس هيبوليتس مع كالستوسبخصوص شخص المسيح، وطبيعة الكنيسة والغفران. فمن جهة شخص المسيح يميز بين ثلاثة مراحل في الكلمة الإلهي: هو العقل الذاتي في ذهن اللَّه، والكلمة المنطوق به لإتمام الخلقة، والكلمة المتجسد يسوع المسيح. قال بأن الكلمة (المسيح) متميز عن الآب بطريقة بها اتهمه كالستوسبأنه يعتقد بوجود إلهيين.

أراد هيبوليتس كنيسة طاهرة فكان ثائرًا ضد المغفرة لمن يخطئ خطأ خطيرًا بعد نوال المعمودية.

استقل هيبوليتس وأنشأ كنيسة مستقلة تولي رعايتها، انضم إليها كثيرون منهم شرفاء، فصار هيبوليتس أول أسقف روماني منشق.

 

تمثال رخامي لهيبوليتس:

في عام 1551 م. وجد في حفريات Via Tiburtine في مقبرة هيبوليتس تمثال رخامي استقر في متحف اللاتران. وهو لشخصٍ يرتدي ثوب الفلاسفة، يجلس على كرسي متكئ على مائدة، ومنقوش عليه حساب فصحي من أول سنوات الإمبراطور ألكسندروس (222 م)، ومن الجانب الآخر لائحة بمصنفاته تتفق إلي حد ما مع ما ورد في يوسابيوس (22:6) و"مشاهير الرجال 61" للقديس جيروم. (ستجد المزيد عن هؤلاء القديسين هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام السير والسنكسار والتاريخ).

يرى البعض أن هذا التمثال يرجع إلى القرن الثاني لسيدة قام أتباع هيبوليتس بوضع رأس جديدة له، وقاموا بعمل نقوش في أثناء حياة هيبوليتس ليصير تمثالًا له. يرى البعض أن هذا التجديد للتمثال تمّ في عصر متأخر.

 

ثقافته وكتاباته:

لعلّه كان يوناني الأصل، إذ كان متفوقًا في اللغة اليونانية، ويحمل فكرًا يونانيًا، وهو آخر روماني كاتب ماهر يستخدم اللغة اليونانية، صار لاهوتيًا قائدًا في كنيسة روما.

يرى البعض أن القديس هيبوليتس يقابل القديس إيريناؤسفي اللاهوت، والعلاَّمة أوريجينوسكدارسٍ، وترتليانفي نظراته، لكنه أقلّهم جميعًا من جهة الأصالة وتقديم ما هو جديد.

عرفه العلامة أوريجينوس وأصغى إليه في سنة 212 م. بروما حيث كان يعظ في "مديح السيد المخلص".

St-Takla.org Image: Hieromartyr Hippolytus of Rome, Bishop of Rome, and those with him: Martyrs Censorinus, Sabinus, Ares (Aares), the virgin Chryse (Chryse of Rome), Felix, Maximus, Herculianus, Venerius, Styracius, Mennas, Commodus, Hermes, Maurus, Eusebius, Rusticus, Monagrius, Amandinus, Olympius, Cyprus, Theodore the Tribune, the priest Maximus, the deacon Archelaus, and the bishop Cyriacus, at Ostia (269) - Menologion of Basil II, 10th century manuscript, Vatican Library. صورة في موقع الأنبا تكلا: الشهيد هيبوليتوس الروماني، أسقف روما، والذين معه: الشهداء سينسورينوس، سابينوس، أريس، كريسي العذراء الرومانية، فيلكس، مكسيموس، هيركوليانوس، فينيريوس، ستيراكيوس، ميناس، كومودوس، هيرمس، يوسابيوس، روستيكوس، موناجريوس، أماندينوس، أوليمبوس، ستيبروس، تادرس التريبوني، الكاهن مكسيموس، الشماس أرخيلاوس، الأسقف سيراكوس (269( - من مخطوط كتاب خدمات الإمبراطور باسيليوس الثاني، القرن العاشر، مكتبة الفاتيكان.

St-Takla.org Image: Hieromartyr Hippolytus of Rome, Bishop of Rome, and those with him: Martyrs Censorinus, Sabinus, Ares (Aares), the virgin Chryse (Chryse of Rome), Felix, Maximus, Herculianus, Venerius, Styracius, Mennas, Commodus, Hermes, Maurus, Eusebius, Rusticus, Monagrius, Amandinus, Olympius, Cyprus, Theodore the Tribune, the priest Maximus, the deacon Archelaus, and the bishop Cyriacus, at Ostia (269) - Menologion of Basil II, 10th century manuscript, Vatican Library.

صورة في موقع الأنبا تكلا: الشهيد هيبوليتوس الروماني، أسقف روما، والذين معه: الشهداء سينسورينوس، سابينوس، أريس، كريسي العذراء الرومانية، فيلكس، مكسيموس، هيركوليانوس، فينيريوس، ستيراكيوس، ميناس، كومودوس، هيرمس، يوسابيوس، روستيكوس، موناجريوس، أماندينوس، أوليمبوس، ستيبروس، تادرس التريبوني، الكاهن مكسيموس، الشماس أرخيلاوس، الأسقف سيراكوس (269( - من مخطوط كتاب خدمات الإمبراطور باسيليوس الثاني، القرن العاشر، مكتبة الفاتيكان.

صاغ الكثير من مصنفاته في أصلها اليوناني، أولًا لأن روما تجاهلت اليونانية تدريجيًا، فلم يبقَ فيها من يعتني بالنصوص اليونانية. هذا بجانب ما حوته مصنفاته من آراء غير أرثوذكسية في اللاهوت ليهتم أحد بحفظها ودراستها. وأيضًا لأنه كان أحد طرفي الانشقاق في روما، لذا تعرّضت كتاباته الأصلية للضياع، وغالبًا لم تُحفظ إلا من خلال الترجمات.

1. أهم عمل يُنسب للقديس هيبوليتس هو "تفنيد كل الهرطقات Refutation of All Heresies هذه التي وُجدت أصولها في المدارس الفلسفية اليونانية. على أي الأحوال لم يقبل بعض الدارسين نسبة هذا العمل له. وقد جاء في قسمين رئيسين وعشرة فصول.

2. أيضًا من أهم كتاباته "التقليد الكنسي Apostolic Tradition". ضاع الأصل اليوناني ولم يبقَ سوي بعض مقتطفات في مؤلفات يونانية متأخرة ولا سيما في الكتاب الثامن من وصايا الرسل. وهو صادر عن نظامٍ كنسيٍ في وقت متأخر خاص بالليتورجيات، وهو يقدم لنا معلومات هامة عن السيامات والخدام في الكنيسة ونظام الموعوظين والعماد والإفخارستيا ووجبة الأغابي `agapy والممارسات الكنسية الأخرى.

3. الرد علي المنظوم Syntagma، فيه يفند 32 بدعة.

4. تفاسير رمزية لكثير من أسفار الكتاب المقدس، مثل تفسير دانيال الذي حُفظ بالكامل بالسلافيه Slavonic، وهو أول تفسير أرثوذكسي له محفوظ.

5. القانون الموراتوري Muratorian Conon، يعتبر أقدم لائحة بأسفار العهد الجديد. وجده لويس أنطونيوس موراتوري مدير مكتبة دوق مودينه سنة 1740 م. في مخطوط بمكتبة القديس أمبروسيوس في ميلان، يعود في الأرجح إلي القرن الثامن. يعتبر البعض الترجمة لاتينية ركيكة ربما من مخلفات هيبوليتس الروماني.

6. جدول خاص بمواعيد عيد الفصح وعظات ورسائل عن الفصح، وفي مديح السيد المخلص، وفي هرطقة نويتوس Npetis. من بين كتاباته الأخرى مقال "عن المسيح وضد المسيح"، "بركات اسحق ويعقوب"، و"بركات موسى".

 

استشهاده:

في عام 253 م. إذ حل الاضطهاد علي الكنيسة في روما في عصر الإمبراطور مكسيمينيوس ثراكس Maximinus Thrax نُفِي كل من الأسقفين بونطانوس Pontianus وهيبوليتس إلى جزيرة سردينيا Sardinia. وقد مات مستشهدًا في "جزيرة الموت Islula nociva" نتيجة معاناته في الجزيرة. قبل نياحتهما تصالحًا، وأعاد الأسقف فابيان Fabian جسديهما إلى روما ليُدفنا في يومٍ واحدٍ في 13 أغسطس. دُفن هيبوليتس في المدافن بـ Via Tiburtina، ودُفن بونتنيانوس في مدافن القديس كالستوس. وقام فيما بعد داماسوس الأول بتكريم هيبوليتس وصنع نقشًا عرَّفه فيه انه "شهيد".

يعيّد له الغرب في 13 أغسطس، والكنيسة البيزنطية في 30 يناير.

_____

* المرجع Reference (الذي استخدمه كتاب "قاموس آباء الكنيسة وقديسيها مع بعض شخصيات كنسية" للقمص تادرس يعقوب ملطي):

E. Ferguson: Encyclopedia of Early Church, 2nd edition.

Butler, August 13.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Saints/Coptic-Orthodox-Saints-Biography/Coptic-Saints-Story_1865.html

تقصير الرابط:
tak.la/r2j8rr8