الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقالات البابا شنودة الثالث المنشورة في جريدة الأهرام - مقال يوم الأحد 29-11-2009

أنواع كثيرة من السرقات

 

السرقة خسة في النفس، لا يقبل أحد من الكبار أن يتصف بها. رُبَّما يقع فيها الفقير بسبب عوزه واحتياجه. ومع ذلك رُبَّما يقع في السرقة كثير من الأغنياء عن قصد أو غير قصد. وربما يكون بخل الغنى وحرمان الفقير هما السبب الذي يدفع إليه. وكثيرًا ما تكون السرقة نوعًا من حقد الفقراء على الأغنياء. ومع ذلك السرقة التي يرتكبها الفقراء، لا يمكن للاحتياج أن يُبرِّرها. وهناك كثير من السرقات يقع فيها (الشرفاء)، وربما لا يشعرون بذلك.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** إن غنيًا يُسخر إنسانًا آخر لكي يعمل له عملًا من غير أجرة، يكون بذلك قد سرق أجرته. أو أن يستأجره بأجر بخس دون الكفاف، يكون قد سرق تعبه وعرقه. مثال ذلك عامل يشتغل عندك، وتُعطيه أجرًا لا يكفى سكنه وطعامه ومصروف أولاده. مثل هذا الإنسان ألا تكون قد سرقت تعبه. وهو يصرخ إلى اللَّه شاكيًا من سرقتك لجهده وتعبه.

St-Takla.org Image: Thief, burglar clipart صورة في موقع الأنبا تكلا: حرامي، سارق

St-Takla.org Image: Thief, burglar clipart

صورة في موقع الأنبا تكلا: حرامي، سارق

وينضم إلى التسخير والأجر البخس، التأخر في دفع الأجر، بحيث يكون الأجير محتاجًا إلى أجره الذي لم يأخذه في ميعاده. ويدخل في هذا النطاق المدير الذي يؤخِّر علاوة الموظف، أو يؤخِّر ترقيته إن كان يستحق تلك العلاوة أو الترقية. مثل هذا المدير يكون قد سرق رزق هذا الموظف إذ قد سلب حقوقه. وبالمثل الموظف الذي يشتغل ساعات زائدة عن المسار القانوني، ويستحق عليها أجرًا إضافيًا Over Time، ويمنعه عنه رئيسه. هذا أيضًا يكون قد سرق تعبه... وبالمثل يكون المدير الذي يخصم من مُرتب أحد موظفيه بدون مُبرِّر، أي يخصم من رزقه. من حق رئيس العمل أن يُعاقب موظفيه إن فعلوا ما يستوجب ذلك. أما أن يخصم من استحقاقاتهم ظُلمًا فإنه يكون قد سرق جزءًا من رزقهم، حتى إن كان هذا الخصم لم يوضع في جيبه، لكنها تعتبر أيضًا سرقة. فالسرقة ليست فقط أن تسلب ما للناس لنفسك، إنما تشمل أيضًا إن سلبت حق إنسان سواء أخذته لنفسك أو لغيرك.

مثال ذلك أيضًا ما يفعله مأمور ضرائب غير عادل... فهو إذا قدر ضرائب على شخص أكثر مما يجب، يكون قد سلب من هذا الشخص بعض ماله. وإن قدّر عليه ضرائب أقل مِمَّا يجب، يكون قد سلب من الدولة أموالها. في حين أنه لا يكون قد أخذ شيئًا من ذلك لنفسه. وينطبق هذا الكلام أيضًا على موظف الجمارك.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** الرّشوة أيضًا هي نوع من السرقة، لأنها ابتزاز لأموال الناس بدون وجه حق. فالرّشوة التي يأخذها موظف من الجمهور هي سرقة واضحة. فكم بالأوْلَى إن وصلت هذه الرشوة إلى مستوى الإتاوات المفروضة. بحيث لا يقوم مثل هذا الموظف بخدمة فرد من أفراد الشعب دون أن يتسلم منهم إتاوة معينة.

أمَّا الرشوة التي يأخذها موظف لإعفاء مواطن من واجب عليه نحو الدولة، ففيها يكون قد وقع في سرقتين: يكون قد سلب مال هذا المواطن بأخذه رشوة منه. وفي نفس الوقت يكون قد سلب مال الدولة بإضاعة حقوقها نحو هذا الإنسان. ويكون المواطن الذي دفع الرشوة قد وقع هو أيضًا في السرقة إذ سلب الدولة حقوقها التي أعفى منها.

ولا يعفى الرشوة من المسئولية، إن أخذت اسمًا غير اسمها، كأن تأخذ مثلًا صورة هدية. فالهدايا يتبادلها الأحباء والأصدقاء، ولا يشترط فيها القيام بعمل معين في مقابل ذلك.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** العامل أيضًا قد يسرق صاحب العمل بطرق كثيرة منها إن وقت العمل ليس ملكًا للموظف، إنما هو ملك لصاحب العمل الذي يعطيه أجرًا عنه. فإن استغل العامل وقت العمل من أجل مصالحه الخاصة أو قضى هذا الوقت في سمر مع زملائه، أو أخذ عطلات بدون وجه حق (عرضية أو مرضية)... فإنه يكون بهذا قد سرق وقت العمل.. أو سرق الأجر الذي يأخذه مقابل هذا الوقت. كذلك الموظف لا يكون أمينًا في عمله، بينما يأخذ أجرًا عن هذا العمل. وبالمثل العامل الذي يشتغل بآلات لصاحب العمل إن تهاون في استخدامها وأدى به الأمر لإتلافها، بحيث يضطر صاحب العمل أن يشترى غيرها من ماله، وهذا أيضًا يكون قد سرق صاحب العمل بإتلاف آلاته.

أيضًا هناك أشخاص يستطيعون بذكائهم وحيلتهم أن يتحايلوا على القانون، ويجمعون لأنفسهم مالًا بغير حق، أو يفلتون من التزاماتهم نحو الدولة. وتكون ضمائرهم قد خدَّرتها الفرحة بربح زائد.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** هناك أيضًا سرقة الأفكار، أي أن يأخذ أحدهم فكرة غيره وينسبها إلى نفسه، أو يقتبس شيئًا دون أن ينسبه لصاحبه، كأن له هو! وهناك في الأدب باب مشهور عن "السرقات الشعرية"... من أجل هذا وغيره، ضمنت القوانين حقوق التأليف وحقوق النشر والطباعة، وحقوق الاختراع.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** أيضًا الغش في الامتحانات يُعتبر لونًا من السرقة، يسرق به التلميذ نجاحًا لا يستحقه أو شهادة لا يستحقها.

وقد يسرق شخص أسرار غيره عن طريق التجسس، بأن يستمع بأذنه ما ليس من حقه أن يسمعه. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). أو أن يتطفَّل فيقرأ خطابات غيره أو مذكراته الخاصة، خلسة دون علمه. فهو إذن يسرق أسراره.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** هناك سرقات أخرى تبدو طفيفة: مثالها كثير من الموظفين يستخدمون أحيانًا بعض الأوراق البيضاء الخاصة بالعمل في استعمالهم الخاص. وهى ليست من حقهم مهما كانت زهيدة. وبعض الموظفين الكبار يستخدمون عربات الدولة في تنقلاتهم الخاصة. أو يستخدمون بعض الخدم والعمال في خدماتهم الخاصة. وفي كل ذلك لا يشعر هؤلاء "الكبار الشرفاء" بأي إحساس بالإثم.

وأيضًا قد يستقل أحدهم الترام أو الأتوبيس دون أن يدفع أجرًا محتجًا بأن الكمساري من فرط انشغاله لم يمرّ عليه! وحتى إن أعفاه الكمساري ولم يأخذ منه ثمن التذكرة، فهو ليس صاحب الترام أو الأتوبيس، ويُعتبر شريكًا له في سرقة الأجرة التي يجب أن تُدفع.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتمقالات بابا شنودة الثالث في جرنال الأهرام - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/20-Makalat/2-Ahram/CopticPope-Articles-175-Stealing-1.html