الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الكهنوت لقداسة البابا شنودة الثالث

125- ويل لي إن كنت لا أبشر: لماذا تخصون الكهنة بالتعليم؟ لماذا لا يقوم بالتعليم كل من له غيرة؟ ويقول أيضًا كما يقول الكتاب: "ويل لي إن كنت لا أبشر" (1كو 9: 16).

 

الذي قال: "ويل لي إن كنت لا أبشر" هو بولس الرسول. وليس كل إنسان هو بولس الرسول.

ولماذا قال الرسول هذا الكلام؟؟ إنه يقول: "إن كنت أبشر، فليس لي فخر، لأن الضرورة موضوعة على.." (1كو 9: 16). ونسأله: لماذا يرى الضرورة موضوعة عليه، فويل له إن كان لا يبشر.

يجيب الرسول: "قد استؤمنت على وكالة" (1كو 9: 17).

St-Takla.org         Image: The Apostle, and the Letters - Coptic icon by Tasone Sawsan صورة: الرسول و الرسائل - أيقونة قبطية رسم تاسوني سوسن

St-Takla.org Image: The Apostle, and the Letters - Coptic icon by Tasone Sawsan

صورة في موقع الأنبا تكلا: الرسول و الرسائل - أيقونة قبطية رسم تاسوني سوسن

إنه كوكيل لله، قد استؤمن منه على هذا العمل، أن يبشر. ومن هنا كانت الضرورة موضوعة عليه، من حيث مسئوليته كوكيل..

إذن لا تنتزع آية واحدة من فصل، دون أن نقرأ الفصل كله، ونعرف من الذي يتكلم؟ ولماذا يقول هذا؟ وهل نحن في نفس موقفه؟!

اسأل نفسك يا صاحب السؤال: هل استؤمنت على وكالة؟

هل هناك ضرورة موضوعه عليك؟.. تقول: وماذا عن الغيرة المقدسة ومحبة الناس؟

أقول لك: اذهب إلى الكنيسة لكي ترسلك، لكي يصبح وضعك شرعيًا. وهذا هو تعليم نفس الرسول إذ يقول:

"كيف يؤمنون بمن لم يسمعوا به ؟ وكيف يسمعون بلا كارز؟ وكيف يكرزون إن لم يرسلوا" (رو 10: 14، 15).

من هنا كانت خطورة من يكرز، دون أن ترسله الكنيسة!

أولئك الذين يعملون في الكرازة والتعليم، إذ قد نصبوا أنفسهم لذلك "دون أن يرسلوا".

فإن حدث أن الكنيسة قد أرسلتك لكي تكرز، حينئذ يمكنك أن تقول: "ويل لي إن كنت لا أبشر". (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى).

وإن لم ترسلك الكنيسة، استمع لقول يعقوب الرسول:

"لا تكونون معلمين كثيرين يا أخوتي، عالمين أننا نأخذ دينونة أعظم، لأننا في أشياء كثيرة نعثر جميعنا" (يع 3: 1).

الذين يشتغلون في التعليم من خارج الكنيسة "دون أن يرسلوا" يمكن أن يقعوا في بدع وأخطاء، ويعثرون، ويأخذون دينونة أعظم. هذا هو الحق الكتابي وتعليم الرسول.

ولم تقارن نفسك ببولس الرسول الذي أرسله المسيح (أع 9: 15) وأرسلته الكنيسة (أع 13: 3)، وأرسل من الروح القدس (أع 13: 4)، وافرزه الله من بطن أمه (غل 1: 15، 16).

وهنا أسأل: كيف يستريح ضميرك انك مرسل من الله؟

الذي ترسله الكنيسة يقول: الكنيسة التي أخذت سلطانًا من الله، هي قد أرسلتني. ومَنْ لا يسمع للكنيسة يكون كالوثني والعشار (مت 18: 17).

قد يدعى شخص ويقول: الروح القدس هو أرسلني!

من أدراك أن الروح القدس هو الذي أرسلك؟! وبخاصة إن كنت تحطم عقائد الكنيسة..! إذن اسمع ماذا يقول الحق الكتابي.. يقول:

إن الروح القدس حينما أراد إرسال برنابا وشاول، قال للرسل: افرزوا لي برنابا وشاول للعمل الذي دعوتهما إليه (أع 13: 2).

حينئذ صاموا وصلوا ووضعوا عليهما الأيادي، وأطلقوها بسلام. فهذان إذ أرسلا من الروح القدس، انحدرا إلى سلوكية.. (أع 13: 3، 4).

هكذا كان الإرسال من الروح القدس، عن طريق الكنيسة.

فالذي يرسل هكذا، يقول: ويل لي إن كنت لا أبشر.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل العاشر : أسئلة في الكهنوت - كتاب الكهنوت، البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/16-El-Kahanout/Priesthood-125-Mission.html