الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

كتب قبطية

كتاب لاهوت المسيح - البابا شنودة الثالث

9- إرساله للروح القدس

 

ينقسم هذا الإثبات إلى أربع نقاط هي:

1  الله روح.

2  الله هو المتصرف في روحه طبعًا.

3  السيد المسيح يسكب روح الله، ويرسل روح الله، وينفخ روح الله.

4  استنتاج لاهوت المسيح.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: The Holy Spirit صورة في موقع الأنبا تكلا: روح الله القدوس - الروح القدس

St-Takla.org Image: The Holy Spirit

صورة في موقع الأنبا تكلا: روح الله القدوس - الروح القدس

1  الله روح:

وهذا واضح من قول السيد المسيح نفسه "الله روح، والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي أن يسجدوا" (يو4: 24). وأيضًا قول الرسول " وأما الرب فهو الروح" (2كو3: 17).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2  الله هو الذي يسكب روحه:

وواضح هذا من قول الرب في سفر يوئيل "أنا الرب إلهكم وليس غيري ويكون بعد. ذلك أنى أسكب روحي على بشر، فيتنبأ بنوكم وبناتكم، ويحلم شيوخكم أحلامًا، ويرى شبابكم رؤى" (يوئيل 2: 27-29). وفي (خر39: 29) "لأني سكبت روحي على بيت إسرائيل يقول السيد المسيح الرب".

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3  والله يرسل روحه إلى العالم، أو يجعل روحه على البشر:

يقول المزمور "نرسل روحك فتخلق، وتجدد وجه الأرض" (مز104: 30) ويقول الرب في سفر حزقيال "وأجعل روحي في داخلكم" (خر36: 27). وفي سفر العدد "يا ليت أنى كل الشعب كانوا أنبياء إذا جعل الرب روحه عليهم (عد11: 29). ويقول بولس الرسول ".. الله الذي أعطانا أيضًا روحه القدوس" (1تس4: 8).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4  ومع ذلك فالسيد المسيح قد سكب روح الله على التلاميذ.

وهذا واضح من (أع2: 33). وهذه النقطة بالنسبة إلى شهود يهوه ليست في حاجة إلى إثبات. فهم يعترفون بها في كتابتهم (.. ليكن الله صادقًا ص 44 فقرة 5) إذ يقولون "إن روح الله قد انسكب بيد يسوع على التلاميذ في يوم الخمسين.

5  والسيد المسيح يرسل روح الله:

وهذا صريح جدًا في إنجيل يوحنا إذ قال السيد لتلاميذه " ومتى جاء المعزى الذي أرسله إليكم من الآب، روح الحق الذي من عند الله ينبثق، فهو يشهد لي" (يو15: 26). وقال لهم أيضًا " لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزى. ولكن إن ذهبت أرسله إليكم (يو16: 7). وقال لهم أيضًا "لأنه إن لم أنطلق يأتيكم المعزى. ولكن إن ذهبت أرسله إليكم" (يو16: 7).

6  السيد المسيح ينفخ روح الله:

كما ورد في إنجيل يوحنا " ولما قال هذا نفخ وقال: اقبلوا الروح القدس" (يو20: 22).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

# استنتاج :

7  من كل هذا يمكن أن نستنتج لاهوت المسيح:

أ  من ذا الذي يستطيع أن يسكب روح الله، ويرسل روح الله ن وينفخ روح الله في الناس، إلا الله ذاته. وإن كان السيد المسيح قد فعل ذلك، ألا يكون هو الله إذن؟

ب  يقول الله في سفر يوئيل "أنى أسكب روحي على كل بشر" ويستشهد بطرس الرسول بهذه الآية عند حلول الروح القدس في يوم الخمسين: " يقول الله إني أسكب من روحي على كل بشر" (أع2: 16، 17). بينما يقول في سفر الإصحاح إن المسيح بعدما ارتفع " سكب هذا الذي أنتم تبصرونه وتسمعونه" (أع2: 33). فمن يكون المسيح إذن، هذا الذي يسكب روح الله على الناس، إلا الله نفسه.

ج  لا يمكن أن نتصور، ولا يتصور شهود يهوه، أن هناك قوة غير الله تستطيع أن ترسل روح الله أو تسكب روح الله.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب لاهوت السيد المسيح للبابا شنودا الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/13-Lahout-El-Masi7/Divinity-of-Christ-09-CH01-08-Sending-the-Holy-Spirit.html