الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

كتب قبطية

كتاب عشرة مفاهيم - البابا شنودة الثالث

10) مفهوم المعرفة:
2- أنواع من المعرفة

 

هناك معرفة حسية تأتى عن طريق الحواس، يعرفها الناس بالنظر، أو باللمس، أو بالشم، أو بالسمع.

وهناك معرفة تأتى عن طريق العقل، يعرفها بالدراسة أو الاستنتاج.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وهناك معرفة هي نوع من الكشف الإلهي أو الإعلان الإلهي:

 يكشف بها الرب لقديسيه ما يريد لهم أن يعرفوه. وذلك بواسطة الروح القدس الذي قيل عنه في سفر إشعياء النبي (روح الحكمة والفهم.. روح المعرفة) (أش 11: 2) وهى التي كان يطلبها المرتل في صلواته قائلًا (عرفني طرقك فهمني سبلك).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org         Image: Robert Reid, Knowledge (1896). Thomas Jefferson Building, Washington, D.C. صورة: لوحة المعرفة، الفنان روبرت ريد، 1896 - موجودة في مبنى توماس جيفيرسون، واشنطن العاصمة

St-Takla.org Image: Robert Reid, Knowledge (1896). Thomas Jefferson Building, Washington, D.C.

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة المعرفة، الفنان روبرت ريد، 1896 - موجودة في مبنى توماس جيفيرسون، واشنطن العاصمة

إنها أعظم معرفة، هذه التي نقول عنها في القداس الغريغورى (أعطيتني علم معرفتك) هذه أيضًا التي قال عنها السيد المسيح في مناجاته للآب (هذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك..) (يو 17: 3) وقال أيضًا "أيها الآب البار إن العالم لم يعرفك، أما أنا فقد عرفتك" (يو 17: 25) وقال عن تلاميذه في منحه لهم لهذه المعرفة الإلهية (عرفتهم اسمك وسأعرفهم، ليكون فيهم الحب الذي أحببتني به، وأكون أنا فيهم) (يو 17: 26)

إذن هي المعرفة التي تقود إلى محبة الله، وإلى سكناه فينا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

العالم شغوف أن يبحث عن المعرفة التي تعطيه فكرة عن القمر والكواكب، بسفن الفضاء التي تكلفه أموالا طائلة جدا (اقرأ مقالًا آخرًا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات).. ولكن ليس بنفس الشوق إطلاقا إلى معرفة الله.. إنه يسعد جدا أن أحضر بعض حجارة من القمر، أو بعض صور، لأنها تعطيه بعض المعرفة عن الطبيعة التي من خلق الله  دون أن يسعد بمعرفة الله ذاته..

ونفس الكلام يقال عن كثير من الاكتشاف التي يقوم بها الإنسان..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وهناك معرفة تأتى من الآخرين.

عن طريق الكتب، أو صحف، أو الأفلام، أو وسائل الإعلام المتعددة..

ومعرفة تأتى عن طريق الأصدقاء أو الزملاء..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وهناك معرفة تأتى عن طريق الشيطان.

إما يلقيها إلى أذهان الناس، كما فعل مع حواء. وقد يلقى الشيطان معرفة ما عن طريق فكر أو حلم أو بواسطة أحد جنوده.. وقد تكون معرفة كاذبة. أو قد تكون  صحيحة، ولكنه لم يستغلها من أجل غرض سيء..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وربما يسعى الإنسان بنفسه ليحصل على معرفة من الشيطان عن طريق السحر، أو استشارة الموتى أو الأرواح، أو بطرق عديدة.. هذا الذي نهى عنه الوحي الإلهي بقوله (لا يكن فيك من يعرف عرافة، ولا عائف ولا متفائل ولا ساحر، ولا من يسأل جانا أو تابعة، ولا من يستشير الموتى. لأن كل من يفعل ذلك مكروه عند الرب) (تث 18: 10، 11).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ومن أمثلة من وقعوا في هذا الأمر شاول الملك، حينما طلب المعرفة عن طريق صاحبة جان كانت عرافة في عين دور (1صم 28: 7)

St-Takla.org         Image: Hypnotic seance, 1887, Oil on canvas, Nationalmuseum, Stockholm - by Richard Bergh, 1858-1919 صورة: لوحة اجتماع تنويم إيحائي، 1887، زيت على قماش، رسم ريتشارد بيرج (1858-1919)، محفوظة في المتحف القومي، استوكهولم

St-Takla.org Image: Hypnotic seance, 1887, Oil on canvas, Nationalmuseum, Stockholm - by Richard Bergh, 1858-1919

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة اجتماع تنويم إيحائي، 1887، زيت على قماش، رسم ريتشارد بيرج (1858-1919)، محفوظة في المتحف القومي، استوكهولم

ومن أمثلة هؤلاء أيضا: من يلجئون إلى المنجمين، وإلى قارئي الكف والفنجان، وإلى ضاربي الرمل، وإلى استشارة الأرواح عن طريق التنويم المغناطيسي أو البندول، وما أشبه.. من الأمور التي وصفها الرب بأنها رجس الأمم (تث 18: 9، 12).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ما الذي تعرفه من يقينية هذه الأخبار، أو مدى استخدامها للضلالة..؟! اعرف جيدا أن الشيطان إن أعطاك معرفة ما، لا يعطيها لك مجانا، أو بدون مقابل. ولا يعطيها بدون هدف شيطاني يريد الوصول إليه للإضرار بك، أو لجعلك تحت سلطانة أو تحت إرشاده..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

نوع آخر من المعرفة هو أن تعرف نفسك. 

هذه الحكمة التي دعا إليها سقراط الفيلسوف: (اعرف نفسك).

وما أعظم الفوائد التي تحصل عليها من معرفة النفس. تعرف أنك تراب ورماد، لكي تتضع. وتعرف خطاياك لكي تندم وتتوب وتنسحق. وتعرف طبيعتك وحروبك، لكي تنجو منها. بل تعرف مواهبك، لكي تستخدمها لتمجيد الله.

 معرفة أخرى هي أن تعرف كتاب الله وصاياه

كما قال القديس بولس الرسول لتلميذه تيموثاوس (وأنت منذ الطفولية تعرف الكتب المقدسة القادرة أن تحكمك للخلاص بالإيمان) (2تى 3: 15)

هذا الكتاب الذي هو (نافع للتعليم والتوبيخ، للتقويم والتأديب الذي في البر) (2تى 3: 16) وهو الذي بمعرفته تعرف طريق الرب، وتعرف كيف سار فيه القديسون.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وبهذه المعرفة تدخل إلى الحكمة والتمييز.

وتعرف ما هو الخير لك، وتميز طريق الله وضلالة الشياطين وحيلهم. بل إن عرفت هذا (تخلص نفسك والذين يسمعونك أيضًا) (1تى 4: 16).

وبهذه المعرفة تميز بين الأرواح. كما قال القديس يوحنا الرسول (لا تصدقوا كل روح. بل امتحنوا الأرواح هل هي من الله. لأن أنبياء كذبة كثيرين قد خرجوا إلى العالم) (1يو 4: 1).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أيضا أعرف غيرك، لكي تعرف كيف تتعامل معه.

وهذا كما ينطبق في محيط الصداقة، وفي محيط العمل والحياة الاجتماعية، ينطبق أيضًا في محيط الأسرة. حيث يعرف كل من الزوجين طبيعة شريكه في الحياة وكيفية التعامل معه. بل ويعرف نفسية الطفل وكيف يعامله. وفي الحياة الاجتماعية يعرف نفسية المعاق، ونفسية العاقر، ونفسية المراهق، وكيف يتعامل مع كل هؤلاء..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

اعرف الله. واعرف أنه يراك حيثما كنت.

ويعرف أفكارك ونياتك وشهواتك وخطاياك، لكي يدركك الخجل من كل فكر شرير ومن كل شهوة بطالة. بل ضع  أمامك العبارة التي كررها الرب في كل رسائله إلى ملائكة الكنائس السبع التي في آسيا: (أنا عارف أعمالك) (رؤ 2، 3) وبهذه المعرفة تدخل إلى قلبك مخافة الله..

اهتم بمعرفة الحق. وإن عرفته اتبعه.

وما أجمل قول داود النبي في المزمور الكبير (اكشف عن عيني، لئلا تعاينا الأباطيل) (مز 119).

وحاول أن تعرف أيضًا احتياجات الناس، لكي تدبرها لهم.

وأن تعرف طريق الخلاص، لكي تمشى فيه، وتقود الناس إليه.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

واحترس من المعارف التي فوق مستواك.

التى قال عنها أيوب النبي (قد نطقت بما لم أفهم. بعجائب فوقى لم أعرفها) (أى 42: 3) فكثير من الناس يبحثون في الإلهيات فوق مستواهم فيضلون..

وكثيرون يبحثون في أمور خاصة بعالم الأرواح فتضل أفكارهم.. أما أنت فتواضع.. 

وابحث عن الأمور التي توصلك إلى خلاص نفسك.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتمفهوم المعرفة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/04-Ten-Definitions/10-Knowledge-02-Anwa3-Men-Al-Merefa.html