الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والروحانية - القمص تادرس يعقوب ملطي

 254- الموسيقي القبطية

 

تعتبر الموسيقي وأيضًا الرسم من أقدم الوسائل كلغة للعبادة، يقودان الإنسان إلى جو سماوي ويسنداه في تبعيته لله. وقد ورث الأقباط عن أسلافهم الفراعنة أقدم تقليد للموسيقي.

يقول الدكتور راغب مفتاح، وهو قبطي ثري كرس حياته وممتلكاته لتسجيل الموسيقي القبطية: [يؤكد البحث العلمي أن موسيقى الكنيسة القبطية هي أقدم موسيقي كنسية موجودة، وهي تشكل أقدم مدرسة موسيقي في العالم حاليًا، لقد حفظت الكنيسة القبطية ميراثًا أثريًا لا يقدر بثمن من جهة الموسيقي الكنسية، وذلك بحكم طبيعتها المحافظة التي ورثتها عن العصور القديمة] (1).

كتب الدكتور، عالم المصريات: [يوجد مفتاح سر الموسيقي الفرعونية في طابع حسن في الموسيقي القبطية الكنسية المستخدمة في أيامنا هذه].

عالم الموسيقي الإنجليزي، ايرنست نيولاند سمث، بجامعات أكسفورد ولندن، الذي قضي فترات الشتاء في مصر (ما بين سنتي 1927، 1936) بناء علي دعوة من الدكتور مفتاح، لكي يضع الموسيقي في "نوته"، يقول:

St-Takla.org Image: [Passport photo of Ragheb Moftah in his late 60s or early 70s]، ca. 1968 [photograph] - Photograph courtesy of Laurence Moftah. صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة جواز سفر أو باسبور د. راغب مفتاح في أواخر الستينات وأوائل السبعينات من القرن العشرين - تقريبًا سنة 1968 - مصدر الصورة: أ. لورانس مفتاح

St-Takla.org Image: [Passport photo of Ragheb Moftah in his late 60s or early 70s]، ca. 1968 [photograph] - Photograph courtesy of Laurence Moftah.

صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة جواز سفر أو باسبور د. راغب مفتاح في أواخر الستينات وأوائل السبعينات من القرن العشرين - تقريبًا سنة 1968 - مصدر الصورة: أ. لورانس مفتاح

[الموسيقي القبطية موسيقي عظيمة، يمكن القول إنها إحدى عجائب العالم السبع، وبالحق لو أن "خورسا" مملوء بروح الله يترنم ببعض النغم القبطي في ملحمة دينية عظيمة لكان ذلك كافيًا أن يلهب العالم المسيحي (روحانية)].

[هذه الموسيقي التي سلمت من قرون غير معروفة في الكنيسة القبطية، هي جسر بين الشرق والغرب، إذ تطع أسلوبا جديدا في أيدي الموسيقيين الغربيين. إنها فن رفيع، لطيف، وعظيم، خاصة من جهة عنصر اللانهائية الذي نفتقر إليه اليوم].

[الموسيقي الغربية تجد أصلها في مصر القديمة] (2).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

سماتها

1- في عام 1971، في يوم الجمعة العظيمة، دهش أحد الرعاة الغربيين بكوينز (نيويورك) كيف يمارس الأقباط عبادتهم في ذلك اليوم من السابعة صباحًا حتى الغروب ويعودوا مرة أخري في الساعة الحادية عشر مساء ليستمروا في العبادة حتى الصباح، لكنه إذ حضر الخدمة أدرك ما لعبادتنا -بألحانها" الحزايني"- من قدرة علي تقديم راحة للنفس. في مصر غالبية الأطفال يشتركون في هذه الخدمة طوال اليوم بفرح. حقا إن ألحاننا "الحزايني" الخاصة بأسبوع الآلام، الجمعة العظيمة، والجنازات تعتبر أقدم وأسمي الموسيقي لدينا. يقول الدكتور مفتاح [لا توجد أي موسيقي كلاسيكية يمكن أن تقارن بالموسيقي "الحزايني" للكنيسة القبطية، ولا بفاعليتها الهائلة علي النفس البشرية والمشاعر التي تثيرها فيها].

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2- أقدم موسيقي قبطية كانت صوتية تمامًا، حتى أدخل فيما بعد "الدف" و"المثلث" في العصور الوسطي (3).

هذا المنهج الموسيقي أخذه الأقباط عن أسلافهم الفراعنة، إذ يقول ديمتريوس المسئول عن مكتبة الإسكندرية سنة 297 ق.م. (ديميتريوس الفاليري) بأن كهنة مصر اعتادوا أن يترنموا بالتسابيح في الاحتفالات الخاصة بتكريم آلهتهم مستخدمين السبعة حروف الحركية اليونانية، مقدمين صوتًا جميلًا رائعًا دون استخدام مزمار أو قيثارة (4).

يقول فيلون الفيلسوف الإسكندري الذي عاش في القرن الأول الميلادي، أن مسيحي زمانه تبنوا بعض تسابيح مصر القديمة في عبادتهم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3- في اللتورجيا القبطية لا يقف الشعب مستمعًا بل يشارك فيها، لأن الليتورجيا هي خدمة إلهية تقدمها الكنيسة كلها. هذا الاتجاه يمثل فرصة للشعر أن يستخدم الموسيقي أو يسبح. فالكاهن هو قائد التسبيح مع "خورس" الشمامسة، بينما يقوم الشعب بدور حيوي متجاوبا معهم، وذلك علي خلاف التقليدين اليوناني والروماني.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4- بعض النغمات القبطية تحمل أسماء مدن قديمة؛ مثل "سنغاري" وهي مدينة في شمال الدلتا عرفت في أيام رمسيس الثاني؛ "أدريبي"، وهي مدينة وجدت قبلا في صعيد مصر.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5- قدم الدكتور مفتاح تجربة قام بها مع خورسه بمعهد الدراسات القبطية في مصر، حيث سبحوا ألحانا "حزايني" في الهيكل الداخلي لمعبد حورس العظيم بإدفو في الموضع المخصص لرئيس الكهنة. سمع اللحن بطريقة واضحة حتى في الفناء الخارجي للمعبد والذي كان مخصصا للشعب، وكان الصوت موزعًا بالتساوي من جهة كثافة النغم أو درجاته، وذلك خلال المعبد كله. يقول الدكتور مفتاح [حقا كانت معجزة من جهة توزيع الصوت، تستحق دراستها بطريقة جادة].

 

أخيرا، فأن الكنيسة القبطية تحمل تناغمًا وتوافقًا بين الموسيقي والمباني والطقوس إلخ.. فهي تقدس بالروح القدس الثقافة الإنسانية لأجل نجاحنا الروحي.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل العاشر: الثقافة القبطية - كتاب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والروحانية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-020-Father-Tadros-Yaacoub-Malaty/008-AlKanisa-Wal-Rohaneya/Coptic-Church-Spirituality-254-Music.html