St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-015-Church-Fathers-Sayings  >   002-St-Augustine
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

أقوال آباء الكنيسة الأرثوذكسية

أقوال القديس أوغسطينوس عن تحول الغضب إلى حقد | درجات الغضب

 

يبرر الكثيرون غضبهم بأنه ثورة خارجية أما قلبهم فمملوء حبا نحو الثائرين ضدهم قائلين بأن الثورة في الخارج أفضل من كتبه في الداخل لكن الآباء باختباراتهم كشفوا كيف يصاحب الغضب الخارجي غضبا داخليا ينمو ويترعرع إلى أن يصير حقدًا.

St-Takla.org         Rembrandt van Rijn 1606-1669, Harmensz, Netherlands - One of the artist's earliest prints belongs to a series of etchings in which he portrayed himself with a range of extreme facial expressions. Here he has depicted himself in an angry mood. He appears to have turned his head with sudden violence, giving the picture a sense of spontaneity. Rembrandt s face is partly shaded. His unkempt hair and swarthy fur coat accentuate the dark look on his face صورة: للفنان رامبران فان ريجين، لوحة لنفسه وهو غاضب - حفر قوالب - 1630

St-Takla.org Image: Rembrandt van Rijn 1606-1669, Harmensz, Netherlands - One of the artist's earliest prints belongs to a series of etchings in which he portrayed himself with a range of extreme facial expressions. Here he has depicted himself in an angry mood. He appears to have turned his head with sudden violence, giving the picture a sense of spontaneity. Rembrandt s face is partly shaded. His unkempt hair and swarthy fur coat accentuate the dark look on his face

صورة في موقع الأنبا تكلا: للفنان رامبران فان ريجين، لوحة لنفسه وهو غاضب - حفر قوالب - 1630

وقد قسم القديس أغسطينوس الغضب إلى درجات ثلاث هي:-

(أ) الغضب الداخلي حيث يكون الانفعال في داخل القلب دون أن يعبر عنه بحركة ظاهرة من يغضب على أخيه باطلا يكون مستوجب الحكم (مت5).

(ب) الغضب المصحوب بكلمة تعبر عنه وإن كان ليس لها معني شرير سوي في دلالتها على وجود الغضب من قال لأخيه رقا (مت5).

(ج) الغضب المصحوب بانفعال ظاهري مع كلمة ذم (الحقد) من قال يا أحمق (مت5).

وقد قسم القديس دوروثيؤس الغضب تقسيما مشابها:-

(أ) الاضطراب أو التهيج الداخلي. ويشبهه بقطعة الفحم التي تدخن قبيل اشتعالها.

(ب) الغضب أي ملازمة الاضطراب الداخلي بانفعال خارجي. وهذا يحدث إذا لم نطفئ قطعة الفحم بالهدوء الداخلي في القلب تاركين سوء النية والظن يلهبانها حتى يحدث لهيبًا.

(ج) الحقد. وذلك إذا استمر الغضب فترة طويلة أي أضفنا إلى قطعة الفحم وقودًا أو أي مادة قابلة للاحتراق فيتحول الغضب إلى حقد وعندئذ يحتاج إطفاء قطعة الفحم إلى تعب وجهاد كثير.

لهذا ليتنا لا نسمح للغضب في أي درجة من درجاته أن يكون له موضع في قلوبنا أو على أفواهنا أو حركات أعضائنا أو حتى مجرد عبوره في فكرنا حتى لا يتحول القذى إلى خشبة فيصعب استئصاله.

+ هناك فرق شاسع بين الغضب والكراهية كما هو بين القذى والخشبة لأن الكراهية هي غضب مزمن فبطول الزمن أشتد القذى (الغضب) حتى صار يدعي بحق خشبة (الكراهية) فإنك إن غضبت على إنسان ترغب في رجوعه إلى الحق أما إذا كرهته فلا يمكن لك أن تشتاق إلى رجوعه. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى).

+ لا تطنوا أن الغضب أمر يستهان به إذ يقول النبي تعكرت (ذبلت) من الغضب عيناي (مز7:6) فمتوعك العينين بالتأكيد لا يستطيع معاينة الشمس وإن حاول النظر إليها أضرته......

فإذا غضبتم لا تخطئوا اغضبوا ولا تخطئوا فأنتم كبشر تغضبون متى تغلب الغضب عليكم لكن بحب عليكم ألا تخطئوا بإبقائه في قلوبكم لأنكم إن تركتموه في قلوبكم صار الغضب ضدكم فيحرمكم من معانية النور لذلك اغفروا للآخرين.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-015-Church-Fathers-Sayings/002-St-Augustine/Oghostinos-Quotes-114-Anger-3-Spiteful.html

تقصير الرابط:
tak.la/bgm87r6