الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب روحانية الصلاة بالأجبية لنيافة الحبر الجليل الأنبا متاؤس الأسقف العام

38- اهتمام الكنيسة الأولى بصلوات الساعات

 

اهتمت الكنيسة المسيحية الأولى منذ نشأتها بالصلاة بالمزامير وصلوات الساعات في أوقاتها كما تعلموا من سيدهم ومعلمهم رب المجد يسوع، فقد كتب عن الرسل والتلاميذ وكانوا كل يوم يواظبون في الهيكل بنفس واحدة... مسبحين الله ولهم نعمة لدى جميع الشعب (أع 2: 46).

‏كذلك كان الرسل والتلاميذ في العلية، يواظبون على التسبيح وصلوات الساعات وحينما حل عليهم الروح القدس في يوم الخمسين كانوا يصلون صلاة الساعة الثالثة بدليل ما قاله معلمنا بطرس في عظته الأولى بعد حلول الروح القدس مباشرة "فوقف بطرس مع الأحد عشر ورفع صوته وقال لهم أيها الرجال اليهود الساكنون في أورشليم أجمعون، ليكن هذا معلوما عندكم وأصغوا إلى كلامي لأن هؤلاء ليسوا سكارى كما أنتم تظنون لأنها الساعة الثالثة من النهار..." (أع 3:14- 17).

‏كان الرسل أيضا يمارسون صلاة الساعة السادسة في وقتها، فمكتوب أنه عندما أرسل كرنيليوس خدامه ليستدعى بطرس الرسول كما أمره الملاك "وفيما هم يسافرون ويقتربون إلى المدينة صعد بطرس على السطح ليصلى نحو الساعة السادسة وبينما هو يصلي أظهر الرب رؤيا ذهب بعدها إلى بيت كرنيليوس وكلمهم عن الرب يسوع المسيح فحل عليهم الروح القدس فآمنوا واعتمدوا أجمعين (أع 10)".

‏كذلك مارس الرسل صلاة الساعة التاسعة كما هو مكتوب "وصعد بطرس ويوحنا إلى الهيكل في ساعة الصلاة التاسعة" (أع 3:1) وهناك شفيا الرجل الأعرج من بطن أمه.

St-Takla.org         Image: Coptic monks praising God, El Tasbeha صورة: رهبان أقباط يسبحون الله، صلاة التسبحة

St-Takla.org Image: Coptic monks praising God, El Tasbeha

صورة في موقع الأنبا تكلا: رهبان أقباط يسبحون الله، صلاة التسبحة

وكان كرنيليوس التقى يمارس هذه الصلاة كما ذكر سفر الأعمال "فقال كرنيليوس منذ أربعة أيام إلى هذه الساعة كنت صائما وفي الساعة التاسعة كنت أصلي في بيتي وإذا رجل قد وقف أمامي بلباس لامع وقال يا كرنيليوس سمعت صلاتك وذكرت صدقاتك أمام الله، والآن فأرسل إلى يافا واستدع الملقب بطرس" (أع 10: 3).

كذلك مارس الرسل صلاة نصف الليل حتى في أشد ساعات الضيق والسجن والألم، فقد كتب عن الرسولين بولس وسيلا أنهما كانا يبشران في مدينة فيلبى "قام الجمع عليهما ومزق الولاة ثيابهما وأمروا أن يُضْرَبَا بالعصا فوضعوا عليهما ضربات كثيرة وألقوهما في السجن... (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). ونحو نصف الليل كان بولس وسيلا يصليان ويسبحان الله والمسجونون يسمعونهما، فحدث بغتة زلزلة عظيمة حتى تزعزعت أساسات السجن" (أع 16 :23 -26) ".

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أما عن صلوات باكر والنوم فقد أمرت الدسقولية الأسقف قائلة "أيها الأسقف علم شعبك أن يلازموا الكنيسة باكر وعشية للصلاة ولا يتخلفون عن ذلك".

وقد جاء في القانون 47 ‏من قوانين الرسل ذكر مفصل لصلوات السواعي كالآتي:

‏كل مؤمن أو مؤمنة إذا قاموا في ‏الغداة من قبل أن يعملوا شيئا فليغسلوا أيديهم ويصلوا إلى الله ثم يلتفتون إلى أعمالهم.

‏وإذا كنت في بيتك فَصَلِّ الثالثة وسبح الله " وان كنت في موضع آخر وحضر ذلك الوقت فصل بقلبك إلى الله. لأن في تلك الساعة مضى المسيح لِيُسَمَّر على الخشبة، ولأن في العتيقة (العهد القديم) كان الناموس يأمر أن يرفع خبز التقدمة في الساعة الثالثة مثالا لجسد المسيح ودمه الأقدسين.

‏صلى الساعة السادسة, لأن لما علق المسيح على الخشبة. انقسم ذلك اليوم وكانت ظلمة ء فلنصل في هذه الساعة صلاة قوية متشبهين بالذي صلى (طالبًا الصفح والغفران لصالبيه).

ليصنع المؤمنون صلاة عظيمة في الساعة التاسعة وتسبيحات لتعلم المثال كيف أن أنفس الأبرار تبارك الله الذي ذكر قديسيه وأرسل لهم ابنه الوحيد لينير عليهم (عند موت المسيح في الساعة التاسعة نزلت روحه إلى الجحيم، وخَلَّصَت الذين ماتوا على رجاء، واقتادتهم إلى الفردوس بعد فتحه)، ولأنه في تلك الساعة أيضًا طعن المسيح في جنبه وخرج منه دم وماء (دليل الحياة).

‏أيضا إذا انقضى النهار وبدأت في يوم آخر صل قبل أن تريّح جسدك على مضجعك.

وحين تقوم في نصف الليل اغسل يديك بماء وصلِ، إن كانت لك زوجة فصليا معا، لأن الرب قال: وفي نصف الليل كان صوت ها قد جاء العريس فاخرجوا للقائه.

‏وحين تقوم وقت صياح الديك (وقت الفجر أو السحر) فصل لأن بني إسرائيل قد جحدوا المسيح عند صياح الديك.

‏وقد جاء ذكرها أيضا في القانون 67 ‏ من قوانين الرسل كما يأتي:

‏إذا قمتم باكرًا صلوا، وصلوا في الساعة الثالثة والسادسة والتاسعة وصلوا في العشاء وفي الوقت الذي يصيح فيه الديك.

‏أما باكرًا فلأن الله أنار علينا وجرد الليل وأتى لنا بالنهار. والساعة الثالثة لأنها الساعة التي قضى فيها بيلاطس على الرب. والسادسة لصلب الرب في هذه الساعة. وفي التاسعة أسلم الرب الروح في يديّ الآب، وفي الليل تشكرون الرب لأنه دفع لكم الليل راحة من التعب الذي في النهار، وفي وقت صياح الديك (وقت السَّحَر) لأنكم قد بشرتم أن في تلك الساعة يبدأ ظهور النهار "ولكي تلتفتوا إلى أعمالكم وإلى أعمال النور فتصنعوها".
 

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب روحانية الصلاة بالأجبية - نيافة الحبر الجليل الأنبا متاؤس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-013-His-Grace-Bishop-Metaos/002-Rohaneyat-Al-Sala-Bel-Agbeya/Spirituality-of-Agbia-Prayer__38-Church.html