الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الإنجيل: كيف كُتِبَ؟ وكيف وصل إلينا؟ - القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير

78- شهادة الوثيقة الموراتورية لوحي الإنجيل

 

الوثيقة الموراتورية (قانون موراتوى)، (170م):

هذه الوثيقة وجدت في المكتبة الأمبروسية Ambrosian بميلان سنة 1740م ونشرها العالم الإيطالي موراتورى Muratori فدُعيت باسمه. وهى قائمة بأسفار العهد الجديد مع تعليق على كل منها وترجع إلى سنة 170م، كما يجمع العلماء. وقد كتبت في روما أصلًا باليونانية ثم ترجمت إلى اللاتينية العامية. وبرغم أن سطورها الأولى مفقودة إلا أنه من الواضح أنها تتكلم عن الإنجيل للقديس متى، ويتبقى سطر واحد عن الإنجيل للقديس مرقس يقول "الذي فيه كان حاضرًا وهكذا دونه". وفيما يلي نص الوثيقة:

St-Takla.org Image: Ludovico Antonio Muratori, the Italian historian (October 21, 1672- January 23, 1750) صورة في موقع الأنبا تكلا: لادوفيكو أنطونيو موراتوري، عالم مؤرخ إيطالي، 1672-1750

St-Takla.org Image: Ludovico Antonio Muratori, the Italian historian (October 21, 1672- January 23, 1750)

صورة في موقع الأنبا تكلا: لادوفيكو أنطونيو موراتوري، عالم مؤرخ إيطالي، 1672-1750

"كتاب الإنجيل الثالث، الذي بحسب لوقا. هذا الطبيب لوقا بعد صعود المسيح (قيامته)؟ حيث أخذه بولس معه كخبير في الطريق (التعليم)، دونه باسمه حسب فكره. مع إنه لم ير الرب في الجسد، ولأنه كان قادرًا على التحقق منه، فقد بدأ يروى القصة من ميلاد يوحنا.

رابع الأناجيل هو الذي ليوحنا (واحد) من الرسل. عندما حثه تلاميذه وأساقفته قال: صوموا معي من اليوم من اليوم ولمدة ثلاثة أيام وما يعلن لكل واحد فلنقوله بعضنا لبعض. وفى نفس الوقت كُشف لأندراوس، أحد الرسل، أن ما ينجح (يفحص) الكل فيه، يجب أن يدون يوحنا كل شيء باسمه. ولذا فعلى الرغم من وجود أفكار متنوعة تعلم في الأناجيل ككل (أي الأربعة) إلا أن هذه الأمور لا تسبب اختلافا لإيمان المؤمنين، لأن كل ما في جميعها أعلن بالروح الواحد.

كل سجلوا مُعلن في الكل: ما يختص بالميلاد وما يختص بالآلام وما يختص بالقيامة، وما يختص بالأحاديث مع التلاميذ، ما يختص بمجيئه الأول محتقر في تواضع، الذي تم، والثاني ممجد في قوة ملوكية، الذي سيأتي، فما العجيب إذا في أن يورد يوحنا نقاط خاصة في رسالته أيضًا، فهو دائمًا صادق مع نفسه، إذ يقول هو نفسه "الذي رأيناه بعيوننا وسمعناه بآذاننا ولمسته أيدينا تكتبه لكم". (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). فهو نفسه يعترف هكذا يعترف أنه ليس شاهد عيان وأذن فحسب، بل كاتب أيضًا لكل عجائب الرب بالترتيب.

ولكن أعمال كل الرسل مكتوبة في كتاب واحد. فقد لخص لوقا للعزيز ثاؤفيلس الأمور العديدة التي حدثت في حضوره..".

ثم تتحدث الوثيقة بعد ذلك عن رسائل بولس الرسول عدا الرسالة إلى العبرانيين. وتتكلم عن رؤيا يوحنا ورسالة يهوذا ورسالتين ليوحنا.

وتؤكد لنا هذه الوثيقة عدة أمور:

إيمان الكنيسة بوحي أسفار العهد الجديد وكتابتها بالروح القدس.

إيمان الكنيسة بأن أسفار العهد الجديد هي أسفار مقدسة، موحى بها من الله.

تميز تمامًا في آخرها بين الكتب الموحى بها والكتب المزيفة بقولها "لأنه لن يخلط الخل مع العسل" (104).

وعلى الرغم أن المخطوطة لا تذكر الرسالة إلى العبرانيين وكذلك إحدى رسائل يوحنا ورسالتا بطرس ورسالة يعقوب، فهذا لا يدل على عدم الإيمان بقانونيتهم ووحيهم، لأن المخطوطة لم تذكرهم مطلقًا لا بين الكتب القانونية ولا بين الكتب الأبوكريفة، كما أن معظم آباء الكنيسة في نهاية القرن الأول وبداية القرن الثاني ذكروهم واقتبسوا منهم واستشهدوا بهم وشهدوا لهم. يقول العلامة وستكوت أن عدم ذكر هذه الرسائل قد يرجع لوجود فجوه أو شق في المخطوطة، وعلى أية حال فهذه الرسائل مستشهد بها جيدًا وبدرجه كافية في مصادر أخرى (105).

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل التاسع: وحي الإنجيل وقانونيته - كتاب الإنجيل كيف كتب؟ وكيف وصل إلينا؟ - أبونا عبدالمسيحبسيطأبوالخير

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-012-Father-Abdel-Messih-Basiet-Abo-El-Kheir/006-Al-Engil-Kayfa-Koteb/The-Holy-Bible_Writing-n-Reaching-Us__078-Testimony-The-Moratorian-Document.html