الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مارمرقس - القمص بيشوي كامل

6- البيت المقدس

 

 إن بيت مارمرقس أو "بيت مريم أم يوحنا الملقب مرقس" (أع12: 12). كما كان يطلقون عليه الرسل، كان له موضع ممتاز في أورشليم إذ كان يقع على جبل صهيون فوق صخرة كبيرة. ولكثيرة ما كان يستجيب ربنا يسوع لدعوة تلميذه مرقس ويميل ليستريح فيه مع تلاميذه أصبح محط رحالهم ومكان راحتهم. ولهذا سر رب المجد أخيرًا أن يعوض هذا البيت بالبركة التي لن تنزع منه، فاختاره ليجعل منه أول كنيسة في العالم، بل وأول مذبح يقدس فيه ويكسر جسده المقدس ويقدم دمه الكريم لتلاميذه والبشرية.

 وهناك في العلية العالية بعد أن تمم الفصح الموسوي وعلم تلاميذه عمليًا كيف يكون المعلم وانحنى وغسل أرجلهم، رسم لنا سر الإفخارستيا وأعطانا ذاته. فيالسعادتك يا مرقس ويالسعادتك يا مريم أم المغبوط يوحنا الملقب مرقس... فإن الرب الإله كانت عيناه الفاحصتان تراقبان استعدادكما وتهيئتكما للمكان بكل طهارة قلب واشتياقكما لحلوله فيه مع من يصطحبهم. وعندما وضعتما في قلبيكما أن تخصصًا له مكانًا خاصًا به دون أي استعمال آخر قبل منكما هذا العطاء، وقبل أن تتمما كل شيء أمر تلميذيه بالإلحاق بك وأنت في طريقك إلى البيت تحمل آخر جرة الماء لتستكمل كل الاستعداد، وقبل أن تصل إلى البيت زفوا إليك بشرى رغبة مخلصنا في الحلول في بيتك قائلين "المعلم يقول إن وقتي قريب عندك أصنع الفصح مع تلاميذي "مت26: 17- 19". في الوقع هذه الكلمة على قلبك. أي فرح وأي تهليل أصابك! وماذا فعلت أمك القديسة عندما بلغها هذا الخبر السعيد بتحقيق إشتياقاتها. لابد أن قلبها قد رقص طربًا، ولسانها تسبيحًا. طوبكما – لقد شهد المخلص لمحبتكما، وأكد صدق استعدادكما لاستقباله فأنبا به تلميذه اللذين أرسلهما لمقابلتك قائلًا: "فهو يريكما علية كبيرة مفروشة معدة هناك أعدا لنا" مر 14:15".

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org         Image: His Holiness Pope Mark I of Alexandria, صورة: أيقونة أثرية تصور البابا مرقس الأول ، بابا الإسكندرية

St-Takla.org Image: His Holiness Pope Mark I of Alexandria,

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة أثرية تصور البابا مرقس الأول ، بابا الإسكندرية

لذلك بعد أن أكمل رب المجد فداءه للبشرية بصلبه عنا، ما أن وضع في القبر سارع التلاميذ إلى ذلك المكان المحبب لقلب فاديهم كما لقلبهم أيضًا. وهناك اختبأوا في العلية وأغلقوا على أنفسهم أبوابها ونوافذها إلى أن بشرتهم مريم المجدلية بالقيامة ثم ظهر لهم رب المجد بنفسه وطمأن قلبهم ونزع رعبهم. هكذا سجل لنا معلمنا يوحنا الحبيب وهو يصف حالهم بعد الصلب "وكانت الأبواب مغلقة حيث كان التلاميذ مجتمعين بسبب الخوف من اليهود. جاء يسوع ووقف في الوسط وقال لهم سلام لكم ففرح التلاميذ إذ رأوا الرب "يو 20: 19، 20، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى. ثم عاد وطهر لهم فيما مرة أخرى أي "بعد ثمانية أيام وكان تلاميذه أيضًا داخلا وتوما معهم فجاء يسوع والأبواب مغلقة" يو 20: 26، وثبت إيمانهم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

+ وفيها اجتمع التلاميذ مع النساء ومريم أم يسوع بنفس واحدة بعد صعود ربنا يسوع "حينئذ رجعوا.... ولما دخلوا صعدوا إلى العلية التي كانوا يقيمون فيها بطرس ويعقوب... هؤلاء كلهم كانوا يواظبون بنفس واحدة على الصلاة والطلبة مع النساء ومريم أم يسوع وإخوته" أع 1: 12- 14.

 + وفيها ثم اختيار متياس الرسول الذي اخذ أسقفية يهوذا الخائن (أع 1: 15- 26).

+ وفي نفس هذا المكان الطاهر الذي قدسه ربنا يسوع بحلوله فيه حل الروح القدس المعزى على التلاميذ وملأهم من كل معرفة. أي فيها تم ميلاد الكنيسة جمعاء (أع 2: 1-4).

+ وفيه أيضًا اجتمع التلاميذ بنفس واحدة وصارت منهم صلاة بلجاجة إلى الله من أجل بطرس وهو في السجن حتى استجابت السماء لطلبتهم وأخرجه الملاك وأوصلة حتى الزقاق الذي يصل إليها. وهناك قرع بطرس باب الدهليز. "ثم جاء وهو مُنْتَبِهٌ إلى بيت مريم أم يوحنا الملقب مرقس حيث كان كثيرون مجتمعين وهم يصلون فلما قرع بطرس باب الدهليز.. " أع 12: 12.

(ومن اللطيف أن هذا الباب مازال موجودًا ضمن بقيمة الآثار القليلة التي لازالت موجودة كجرن المعمودية الذي هو أول جرن في المسيحية، والمذبح الذي كرسه مار يعقوب الرسول أسقف أورشليم الأول، والأيقونات الأثرية التي يقال أنها من رسم لوقا الإنجيلى).

بعد ذلك كرسها الرسل كنيسة باسم والدة الإله بعد نياحتها.

وصار له أهمية عظمى بين جميع المؤمنين مما دعا إلى اتخاذه مقرًا لكرسى أورشليم. فأقام فيه يعقوب أخو الرب باعتباره أول أساقفة أورشليم وتتابعت من بعده البطاركة ردهًا من الزمن.

وهناك تم انعقاد أول مجمع مسكوني حوالي سنة 50 م (أع 15: 6- 23) حضره الرسل الأطهار.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مارمرقس - القمص بيشوي كامل

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-007-Father-Bishoy-Kamel/003-MariMorcos/Mar-Markos-06-Home.html