الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

أداة | أدوات

 

تذكر الأدوات في الكتاب المقدس ذكراً عارضاً في الحديث عن مختلف الفنون والحرف، فلم يكن العبرانيون موهوبين في استخدام الأدوات، كما يظهر ذلك في اختيار بصلئيل وأهولياب اللذين أعطاهما الله مواهب ومهارات خاصة لبناء خيمة الشهادة (خر 31: 1 - 11، 35: 3، 36: 1) ، وفي استحضار عمال مهرة من فينيقية في أيام سليمان لبناء الهيكل (1 مل 7: 13).

استخدم النجارون مناشير معدنية، يغلب أنهم نقلوها عن مصر، فكانت على شكل رأس الثور مع اتجاه أسنان المنشار إلى جهة المقبض، كما استخدموا هذه المناشير في قطع الاحجار ( انظر 1 مل 7: 9، إش 10: 15) ويقول التقليد اليهودي إن إشعياء النبي قد نشر بمنشار إلى قسمين (عب 11: 37). ولربما كان النجار يستخدم الميتدة (مطرقة رأسها من الخشب) بدلاً من المطارق المعدنية (قض 4: 21، 5: 26).

وتوجد تسع كلمات عبرية مختلفة تترجم بكلمتي " فأس " " وقدوم " وهي تدل على أنواع مختلفة من هاتين الأداتين النافعتين. وكان النصل يثبت على استقامة المقبض أو عمودياً عليه، كما كان يختلف في الطول بين القصير والطويل، وكانت تستخدم في صنعها الأحجار أو البرونز أو الحديد. أما المقابض فكانت تختلف فيما بينها اختلافاً كبيراً (انظر تث 20: 19، 19: 5 ، مع 2 مل 6: 5، إرميا 10: 3). كما كانت الفؤوس تستخدم كأسلحة (قض 9: 48، إرميا 46: 22).

وكان النجار يستخدم أيضاً المكاشط والمساحج ( المسحج هو فارة النجار). والأزاميل للقطع ( إش 44: 13) مع المثقب والمخرز في عمل الثقوب ( خر 21: 6، تث 15: 17). وكانت تستخدم في كل مكان ولقطع أي شيئ. أما في التخطيط والقياس فكان يستخدم الخيط والمطمار والدوارة (الفرجار) وأنواع من المربعات والمساطر، والإشارات إلى هذه الأدوات كثيرة في الكتاب المقدس.

أما البناء بالحجارة فكان يستخدم الكثير من هذه الأدوات وأمثالها بالإضافة إلى أنواع عديدة من المطارق (1 مل 6: 7، إرميا 23: 29)، كما كانت تستخدم الأزاميل والأسافين ( الأوتاد) وحجارة التنعيم والروافع، والعجلات " والأوناش " البدائية، وكذلك قوالب مختلفة لصنع الطوب، وأشكال مختلفة من المحارة والمحفار (كما جاء في نقوش سلوام). أما الصائغ والحداد فكانا يستخدمان - بجانب بعض أنواع المطارق - بعض الأدوات الأخرى المذكورة في (إش 41: 7)، فكان يجب أن يكون لديهما سندان وفرن ومنفاخ وقوالب ومناشل ومبارد ومثاقب، كما أنه لا بد كانت هناك أنواع من الملاقط والكلابات.

أما أدوات الزراعة فكانت تشمل المحاريث والسكك والمناجل والمناسيس والمعاول والمثلثات والأسنان والفؤوس والرفوش والمجاريف والمعاصر (انظر 1 صم 13: 21، 1 مل 7: 40 و45، يوئيل 3: 13). أما ترويس الأسلحة أو سنها فكان يتم غالباً باستخدام حجر المسن أو المبارد (1 صم 13: 21) وكان الحداد يسن الكثير من أدواته بتسخين المعدن ثم طرق حوافه.

وكان للفخاري أدواته أيضاً، منها العجلة والدولاب والمكاشط والمصاقل والقمينة. كما كان للنسَّاج والصبَّاغ والخيَّام والنقَّاش وصانع الحلي والنحَّات وغيرهم، كان لكل منهم أدواته وأجهزته (وسيأتي الكلام عن كل أداة في موضعها من دائرة المعارف الكتابية هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت).

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف أ من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/01_A/tools.html