الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت - الإبراهيمية - الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي لكنيسة القديس تكلاهيمانوت | بطريركية الأقباط الأرثوذكس راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية: كنيسة أنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

عبر أَلأُرْدُنّ

 

تستخدم عبارة "عبر الأردن" للدلالة على المنطقة الواقعة شرقي نهر الأردن، وتقطعها جملة أغوار، البعض منها تجري فيه المياه على الدوام، وهي غنية بمحاصيلها من الحبوب، ولو بدون ري. وفلسطين عمومًا هضبة يتراوح ارتفاعها بين 2,000 - 3,000 قدم وترتفع بعض القمم إلى حوالي 5,000 قدم.

وقد يطلق اسم جلعاد على كل فلسطين الشرقية (تث 34 : 1؛ يش 22: 9). وفي العصر اليوناني، كان يطلق عليها "كولي سوريا" أي سوريا الداخلية. وعلى وجه العموم فإن "عبرالأردن " يشمل المنطقة من دان في أقصى الشمال إلى حدود مصر والسعودية في الجنوب والجنوب الشرقي. أما في الشرق فإنها تتاخم العراق والسعودية. وكان " عبر الأردن " في العهد القديم يشمل أدوم ( جنوبي البحر الميت) وموآب وعمون وجلعاد وباشان.

وترد أقدم الإشارات إلى تلك المنطقة في سفر التكوين (13: 10؛ 14: 12؛ 32: 10). وقد تم اكتشاف "طريق الملك"، طريق ملوك المشرق، الذي رفض ملك أدوم عبور بني إسرائيل فيه. ومن مناجمها كان يستخرج الحديد والنحاس (تث 8: 9). وقد استخرج الملك سليمان النحاس من مناجم عصيون جابر.

وتقع موآب في شمالي أدوم، وفيها يوجد جبل نبو ( قرب الطرف الشمالي للبحر الميت)، هناك رأى موسى كل أرض الموعد. وفي موآب وقعت أحداث الجزء الأول من قصة راعوث، وإلى تلك البقعة هرب داود من وجه شاول (1 صم 22: 3 وما بعده). وفي تلك المنطقة حاول يهورام ملك إسرائيل بمعاونة يهوشافاط ملك يهوذا، أن يخضع ميشا ملك موآب صاحب حجر موآب الشهير (2 مل 3).

وتقع جلعاد بين أرنون واليرموك، ومملكة سيحون ( عد 21: 21، تث 2: 26) الذي رفض عبور بني إسرائيل في أرضه، وهي المنطقة التي وقعت نصيبًا لرأوبين وجاد (تث 3، يش 13)، وإليها هرب داود مرة ثانية من وجه ابنه أبشالوم (2 صم 17).

وإلى الغرب من جلعاد وشمالي أرنون، كان بنو عمون ، وكانت باشان في أقصى الشمال، وكانت تشتهر بمواشيها السمينة (عاموس 4: 1)، واشتهر ملكها عوج بسريره من الحديد (عد 21: 33، تث 3: 1-11، يش 12: 4)، وفيها استوطن نصف سبط منسى (تث 3: 13 يش 13) من اليبوق إلى كل باشان.

وفي أيام العهد الجديد، كانت "بيرية" تطلق على منطقة في شرقي الأردن، وكانت هي الطريق الذي يشقه اليهودي المتزمت في ذهابه من الجليل في الشمال إلى اليهودية في الجنوب، لكي لا يتنجس بمرورة في السامرة ( انظر يوحنا 4). وفي الشمال كانت تقع " ديكابوليس" (العشر المدن)، وكانت تكؤّن اتحادًا تجاريًا من عشر مدن في القرن الأول، تسعة منها في شرقي الأردن، والعاشرة (بيت شان) في الغرب، وقد تكّون الاتحاد لحماية التجارة من الناهبين وقطاع الطرق. وكان هناك عداء شديد بين العشر المدن وبين النبطيين واليهود. وفي العصر المكابي استطاع اليهود في القرن الثاني قبل الميلاد أن يسيطروا على منطقة كبيرة من شرقي الأردن من "جدرا" في الشمال إلى "مكاروس" في الجنوب، وحصنوها جيدًا ضد النبطيين. وفي سنة 106 م. جعلت روما بلاد النبطيين جزءًا من الإقليم العربي.

 

* انظر أيضًا: وادي الأردن، نهر الأردن.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف أ من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

__________________________________________________________________________________
© كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/01_A/A_198_03.html