الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

الأديرة القبطية الأرثوذكسية

تاريخ إنشاء دير أبي سيفين للبنات بحارة البطريرك بدرب البحر، مصر القديمة، القاهرة، مصر

 

من خلال العرض التاريخي الذي عرضنا عن دير الشهيد فيلوباتير مرقوريوس بمصر القديمة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت، يستطيع الباحِث الاستدلال على الزمان الذي أُنشِئ فيه دير الراهبات هذا حسبما يأتي(1):-

  1. أ. د. مرقس سميكة وأ. د. بتلر: يذكران أن الدير كان موجودًا أوائل القرن العشرين.

  2. أ. د. جوليان وأ. د. برومستر: يذكران أن الدير كان موجودًا في القرن التاسع عشر.

  3. أ. د. كازانوفا: يذكر وجود الدير كان في أوائل القرن الثامن عشر.

  4. الرحَّالة جورج كريستوف: يذكر أن الدير كان عامِرًا في القرن السابع عشر.

  5. أبو المكارم والمقريزي: يذكران في إحصائياتهم عن وجود دير الراهبات في القرن الثاني عشر.

  6. أ. ل. بوتشر: حسب روايتها تذكر أن الدير كان موجودًا في حريق الفسطاط، وأُعيدَ بناؤه في القرن الثاني عشر.

  7. القمص يوحنا جرجس: يذكر في كتاب "اللؤلؤة البهية"(2) وجود الدير في القرن الحادي عشر.

  8. حادِثة إعادة بناء كنيسة الشهيد مِرقوريوس عقب أعجوبة نقل الجبل المقطم في القرن العاشِر (970 م.) وما حدث أيامها من مُعَوِّقات للبناء -حتى جعلت الحاكِم نفسه يقِف لإتمام عملية البناء- تلقي ضوءًا على أن الدير كان قائِمًا في هذه الأثناء..  لأنه من الاستحالة أن يُنشِئ المسيحيون الأقباط ديرًا للبنات في هذا المكان الغير مستقر بعد القرن السابع..  ومنه يُسْتَدَل على أن الدير كان موجودًا قبل القرن السابع.

 

كذلك يُلاحظ الباحث أيضًا أن مبنى دير الراهبات القديم يشغل مساحة كبيرة من أرض هذه المنقطة، وهي تزيد عن مساحة الأرض المُقام عليها كلٍ من الكنيستين الرئيسيتين (كنيسة الشهيد مرقوريوس الأثرية - كنيسة القديس الأنبا شنوده)، وتكبُر جدًا عن مساحة كنيسة السيدة العذراء؛ مما يدل على أهمية خاصة لهذا الوضع عند تقسيم المنطقة منذ إنشائها.  كما نلاحظ ترتيب موقع دير الراهبات القدين بالنسبة لباقي المنشآت أنه يأتي في الترتيب أولًا من الداخل، ويليه كنيسة الشهيد أبي سيفين ثم كنيسة الأنبا شنوده، وتأتي كنيسة السيدة العذراء في الجهة البحرية الغربية للموقع بعد مبنى الراهبات.

كما نلاحظ أيضًا من تسمية هذه المنقطة بـ"دير أبي سيفين" أن مبنى الدير وكنيسة الشهيد أبي سيفين هما أول المنشآت في هذه المنطقة.  ومن المُتَوارَث في الدير من الراهبات القُدامى أن الدير من عُمر كنيسة الشهيد أبي سيفين الأثرية.

 

* انظر أيضًا: وصف د. بتلر لمكان دير أبوسيفين وعدم وعدم معرفته للمكان.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) كتاب سيرة الشهيد العظيم فيلوباتير مرقوريوس أبي سيفين وتاريخ ديره، إصدار دير الشهيد أبي سيفين للراهبات بمصر القديمة، الطبعة الأولى 1989 م. - ص. 304.  وستجد باقي المراجع المذكورة في هذه الصفحة بقائمة حواشي صفحة تاريخ الدير.

(2) كتاب "اللؤلؤة البهية في التراتيل الروحية"، القمص يوحنا جرجس، جبران نعمة الله الإسكندري، مطبعة السلام، الإسكندرية، 1921 ص. 625.

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةكنائس - أديرة - أماكن - آثار الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في كل أنحاء العالم Coptic Churches, Monasteries worldwide

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-History/places/monasteries/africa/egypt/st-philopater-mercurius/date.html