الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

الأديرة القبطية الأرثوذكسية

رؤساء دير العذراء السريان العامر، وادي النطرون، مصر

 

هناك مرحلة في بداية الدير لم نعثر لمرجع عنها بخصوص رؤساء دير السريان، وهذه أسماء البعض مما وجدنا له مرجع..  لاحِظ أيضًا أن جميعهم لم يحصلوا على رتبة الأسقفية، إلا في العصر الحديث بداية من الأنبا ثاؤفيلس (1947).

 

1- مار تاؤضور في القرن السادس

2- ماروتا بن حبيب

3- أنبا يوسف كان رئيسًا في 773م

4- إبن عيدى كان في عهد البطريرك قزمان الثانى الأسكندرى

5- القس يوحنا بن مقارى حوالي894م

6- القس موسى النصيبى في أوائل القرن العاشر

7- القس صليبا في حبرية البابا ابرآم الأسكندرى

8- القس داود في 1007م

9- القس يوحنا كان شقيقًا للقس داود

10- القس باسيلى في 1222م

11- يشوع القمص 1237 – 1254م

12- عبد المسيح القمص 1483م وفى عهد الأنبا متاؤس البطريرك

13- المطران ساويرس قرياقوص1484م

14- المطران ساويرس عام 1516م

15- القس لعازر

16- القس قسطنطنين الأول ثم استقال وسكن بدير الأنبا أنطونيوس

17- القس قسطنطين الثانى

18- القمص حنا ورد اسمه في مخطوط قديم 1584م

19- القمص عبد المسيح الأنبيرى الذي رسم مطرانًا على أثيوبيا 1665م باسم الأنبا اخريستوذولوس (الأنبا سلامة كما كان يلقبه الأحباش)

20- القمص يوحنا 1684م

21- القمص ميخائيل 1720م وهو الذي عمل مقصورة خشبيه لأجساد القديسين واسمه محفورًا عليها وما زالت بكنيسة العذراء المغاره

22- القمص غبريال

23- القمص بطرس كان رئيسًا على كل أديرة وادي النطرون 1742م ثم رسم مطرانًا على كرسى جرجا والصعيد الأعلى وظل يفتقد الأديرة ويرعاها.

24- القمص منقريوس 1733م ثم رسم مطرانًا على منفلوط وأبنوب بإسم الأنبا بطرس

25- القمص قلته الناسخ في عام 1784م وكان آخر رؤساء دير السريان الذين أقاموا بقرية الطرانه (بحيره).

26- القمص يوحنا الفيومي أول رؤساء الدير الذي أقام بقرية أتريس الجيزة.

27- القمص عبد القدوس تولى رئاسة الدير 1848م قام بإصلاحات عديدة إذ جدد كنيسة العذراء المغارة، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وبنى كنيسة العذراء بأتريس، وأصلح سقالة الحصن، كما وُجِدَ ذلك مكتوب بخط الأنبا كيرلس الخامس على ميامر بولس البوشى.  وكان يرتبط بصله قوية مع القس داود الصومعى، ووَقَّع على تزكيه له رُسِمَ بها بطريركيًا بإسم البابا كيرلس الرابع وعزله عن رئاسة الدير الأنبا ديمتريوس الثانى.

28- القمص يوسف المحلاوى خلفًا للقمص عبد القدوس.

29- القمص يوحنا بشارة عُيِّنَ رئيسًا للدير في العشرين من عمره وقتئذ، ورسمه الأنبا كيرلس الخامس أسقفًا لكرسى أبو تيج بإسم الأنبا متاؤس.

30- القمص تاوضروس

31- القمص يوحنا الإسناوى عين رئيسًا للدير في عهد قداسة البابا كيرلس الخامس، وقد قام بحركة تعمير في الدير، كما شَيَّد خمسة بيوت بنواحى شارع كلوت بك، وأجمع الكل على حبه والثناء عليه. وفى صباح الأحد 12 /7 /1897م سماه قداسة البابا كيرلس الخامس مطرانًا للخرطوم وأم درمان بالسودان بإسم الأنبا صرابامون وله أعمال جليله بالسودان ما زالت تذكر باسمه.

32- القمص مكسيموس صليب (القمص مكسيموس السرياني) تولى الرئاسة بعد سيامة القمص يوحنا أسقفًا، وكان أبًا فاضلًا يحب العمل، ذا قلب طيب أمينًا في كل أعماله.  في عام 1902م عندما سقط جزء من السور البحرى قام بجهد عظيم في بناءه، فكان هناك عمال كثيرون يواصلون ذلك العمل لمدة ثلاثة أشهر، كما جدد غالبية القلالى. وذكر ميناردس إنه صرف على ذلك مائه وثمانية جنيهات وضاعف موارد الدير وغير ذلك..  كما إشترى أكثر من ستين فدانًا، وبنى بالقاهرة عدة منازل للدير منها العزباوية (مقر الدير) في عام 1908 وبنى قصر الضيافة بالدير الذي هدم وبنى مكانه حاليًا القصر الجديد. وتنيح بشيخوخة صالحه في 7 أغسطس 1939م بعد رئاسة الدير مدة تزيد عن 42 عامًا(1).  وكان من ضمن أعضاء المجمع المقدس وقت قداسة البابا المعظم الأنبا يوأنس التاسع عشر 113 الذين قاموا بالتوقيع على وثيقة: "قانون المجمع الإكليريكي العام المقدس" الصادِر في يوم الجمعة 23 بشنس سنة 1615، الموافق 31 مايو سنة 1929، بالقواعد التي تُتَّبَع في شئون أبروشية المملكة الحبشية، عن اختصاص المطران والأساقفة(2).  وقد وضعه المجمع لمناسبة سيامة الأساقفة الأحباش.  وكانت التوقيعات للأب البطريرك، وسبعة مطارنة، وأربعة من رؤساء الأديرة (قمامصة).

33- القمص فيلوثاؤس مرقص (القمص فلتاؤس السرياني) تولى رئاسة الدير في 1939م في عهد البابا يؤانس التاسع عشر وكان أمينًا في رئاسته وقام بعدة إصلاحات في الدير واشترى بعد أوقاف الدير وتنيح الجمعة 12 /12/ 1947 بعد رئاسة 8 سنوات وقبلها 27 سنة وكيل للرئيس السابق.

34- نيافة الأنبا ثاؤفيلس (1947-1989).

35- نيافة الأنبا متاؤس (1993-).

 

* انظر أيضًا: أساقفة من دير السريان، أمناء دير السريان.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) مصدر آخر يقول 45 سنة.

(2) مجلة الكرمة (مجلة دينية أدبية تاريخية)، الجزء الثامن، 21 توت سنة 1646 - 1 أكتوبر سنة 1929 (السنة الخامسة عشرة) - ص. 483.

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةكنائس - أديرة - أماكن - آثار الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في كل أنحاء العالم Coptic Churches, Monasteries worldwide

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-History/places/monasteries/africa/egypt/st-mary-sourian/abbots.html