الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

الكنائس والأديرة والأماكن القبطية على مستوى العالم: دليل و أرشيف

كنيسة مار جرجس الروماني القبطية الأرثوذكسية، نقاليفة، سنورس، الفيوم، مصر

 

الاسم باللغة الإنجليزية

Saint George Coptic Orthodox Church, Nakalifa, Egypt

الإيبارشية

إيبارشية الفيوم وتوابعها

شفيع الكنيسة

سيرة القديس الشهيد مارجرجس الروماني الكبادوكي

صور شفيع الكنيسة هنا في جاليري موقع الأنبا تكلا

صور الشهيد مار جرجس الروماني أمير الشهداء

أعياد شفيع الكنيسة

استشهاد القديس مارجرجس الروماني (23 برمودة) - بناء أول كنيسة لمار جرجس ببلدتي برما و بئر ماء في الواحات (3 بؤونة) - تذكار تكريس كنيسة ألشهيد العظيم ماري جرجس في اللد (7 هاتور)
كنائس أخرى بنفس الاسم أسماء كنائس باسم الشهيد مار جرجس الروماني في مصر
أضف بيانات أخرى راسلنا هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت للمساهمة معنا في تحديث وإضافة بيانات لهذه الصفحة وغيرها من قسم الأديرة والكنائس القبطية في العالم، وذلك من خلال ملء هذا النموذج.
من كهنة الكنيسة
أبونا القمص جرجس شنودة خليل               تنيح.
أبونا القمص لوقا شنودة خليل     تاريخ الرسامة:   1932 م.     تنيح.
أبونا القمص لوقا صديق بسخيرون     تاريخ الرسامة:   10 أكتوبر 1965 م.     تنيح.
أبونا الراهب القس مينا الأنطوني                
أبونا الراهب القمص صموئيل الأنطوني                
أبونا القمص يوسف مسعود سعد     تاريخ الرسامة:   22 نوفمبر 1981 م.     تاريخ القمصية: 3 يوليو 1983 م.
أبونا القس متى رضا     تاريخ الرسامة:   10 يونيو 2001 م.     .
تاريخ

نقاليفة من القرى القديمة, وردت في قوانين ابن مماتي وفى تحفة الإرشاد وفى تاريخ الفيوم وبلاده وفى التحفة نقليفة مع فانو من أعمال الفيومية, لأنهما متجاورتان في السكن والأرض, ويجمعهما الارتفاع أي الخراج, وفى تاريع سنة 1230هـ برسمها الحالي.

ذكر أميلينو في جغرافيته قرية باسم Nakourhabeg وقال: إنها في إقليم الفيوم ولم يستدل عليها لاختفاء اسمها. المرجح أن نكورهابج هو الاسم القديم لقرية نقاليفة, ومع التحريف تكون منه اسمها الحالي.

 

فكرة تاريخية عن نقاليفة

ورد في كتاب تاريخ الكنائس والأديرة في القرن الثاني عشر لأبى المكارم. ناحية فانو ونقاليفة بهما عدة بيع (بيعة) باسم الشهيد مارجرجس, (بيعة) باسم السيدة العذراء الطاهرة مريم, اهتم بتجديدها الشيخ أبو اسحاق إبراهيم بن أبى سهل وكان يعرف بـ (الرقزوق). بيعة الملاك الجليل ميخائيل. (دير) الصليب بناحية فانو (اندثرت ومكانها قرية السيليين بالفيوم) يقدس فيه دفعة واحدة في السنة في عيد الصليب, بيعة للشهيد جاورجيوس.

كما ذكر النابلسى في كتابه عن تاريخ الفيوم أن دير (فانو) كان في غربها. وأن فانو(السليين) هي من القرى القديمة اسمه (منشاه فانو) وتعرف (بالمقاسم والملائد).

وردت في تاريخ الفيوم وبلاده بأنها من توابع فانو. ويقول أيضاً "وكانت فانو المذكورة عادة فيما سلف وكانت مساكنها مجاورة لسكن نقاليفة, بينهما خطوات يتخاطب أهل البلدين, وكل منهما في موقعه. وقد اندثرت معالم هذه البلدة في عهد الدولة الأيوبية. ووردت السيليين في قوانين (ابن مماتى) وفى تحفة الإرشاد وفى كتاب التحفة باسم فانو ولم تبين عدم وجود قرية باسم فانو وقت تحرير تربيع سنه 933هجرية قيد زمانها باسم السليين إحدى توابع فانو. كما وردت في دليل سنة 1224هجرية: "أن السيليين هي فانو وبذلك اختفى اسم فانو من عدد النواحى المصرية وظهر بدلاً منها السليين. كما وردت في تاريخ 1230هـ بالاسم المذكور الحالي (السيليين)".

تقع كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بنقاليفة في الناحية القبلية من البلد وتعتبر مدخل البلد وتتوسط مفترق الطرق بين طريق الفيوم نقاليفة، نقاليفة السليين، ونقاليفة سنورس.

مساحة الكنيسة بملحقاتها هي 1225متر مربع تقريباً. أما مساحة الكنيسة تبلغ حوالي 256 متر مربع تقريبا. وبالكنيسة ثلاثة هياكل: البحرى باسم السيدة العذراء, الأوسط باسم شفيع الكنيسة (الشهيد مارجرجس), الهيكل القبلي باسم القديس أنبا إبرام أسقف الفيوم والجيزة. وتوجد المعمودية في الناحية القبلية الشرقية بجوار مذبح الأنبا إبرام أسفل المبنى الملحق بالكنيسة.

كما توجد عدة مبانِ ملحقة بالكنيسة وتشمل [قاعة العزاء, بيت لحم, سكن للأب الكاهن]. كما توجد في الناحية البحرية للكنيسة قطعة أرض تم شراؤها على مساحة 770 متر مربع مزروعة موالح بموجب عقد باسم الأنبا أبرام الثالث أسقف الفيوم.

 

تاريخ بناء الكنيسة وتجديدها

بنيت الكنيسة بموجب تصريح صادر من السلطان حسين كامل سلطان مصر في ذلك الوقت. وتم تدشينها في عهد صاحب الغبطة البابا كيرلس الخامس وذلك بيد صاحب النيافة الأنبا يوساب أسقف الفيوم [خلف القديس الأنبا إبرام أسقف الفيوم والجيزة].

أقيم أول قداس إلهي بالكنيسة ليلة عيد الميلاد المجيد 1926م, وقام بخدمة القداس القمص شنودة خليل وهو أول كاهن خدم بالكنيسة (كان يأتى منتدبا من كنيسة السيدة العذراء بسنهور القبلية). بالكنيسة مذبح واحد باسم الشهيد مارجرجس.

تجددت الكنيسة عام 1958م تقريباً في عهد الأنبا إبرام الثاني حيث قام بتجديد الهياكل وإعادة البناء بالطوب الأحمر بطريقة الإحلال والتجديد [ذلك بهدم قطعة وبناء مكانها مع بقاء الكنيسة قائمة مكانها].

في عام 1976م. تم بناء مذبح باسم السيدة العذراء في الناحية البحرية ودشنت في عهد صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا إبرام الثاني.

تم إنشاء مذبح في الهيكل القبلي عام 1989م, باسم القديس الأنبا إبرام أسقف الفيوم والجيزة ودشنت بيد الأنبا أبرام الثالث أسقف الفيوم.

في عام 1993م تم ترميم وتجديد الهياكل وصحن الكنيسة والقباب من الداخل والخارج.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةكنائس - أديرة - أماكن - آثار الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في كل أنحاء العالم Coptic Churches, Monasteries worldwide

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-History/places/africa/egypt/fayoum/saint-george-church-nakalifa.html