الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين

تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

محاضرات في تاريخ الكنيسة الغربية - د. يواقيم رزق مرقس

11- بونيفاس (بونيفاسيوس) مبشر هولندا و ألمانيا

 

بعد أن رسخت المسيحية أقدامها في إنجلترا، فكر أهلها في إرسال رسل إلي بقية القارة في النصف الأخير من القرن الثامن، كان انتشار المسيحية في هولندا وبلجيكا وشمال ألمانيا، قائمًا على أكتاف نفر قليل من شتات الرسل الذين وفدوا في أيرلندا (أرلندا).

وكان نصيب هولندا وألمانيا المبشر بونيفاس الذي وجد في نفسه من حداثته رغبة جادة لحمل رسالة الإنجيل إلى أرض آبائه وأجداده التي رحلوا منها أولا قبل أن يستوطنوا إنجلترا، فكان أول أسقف إنجليزي مرسل ختم حياته بالاستشهاد بيد الوثنيين.

وان كان بونيفاس بذل جهودًا في مناطق هولندا وألمانيا معا كانت مملكه الفرنجة التي كان يحكمها شارل مارتل (في شمالي فرنسا وغرب ألمانيا) وكان بين الفرنجة المسيحيين وبين الإقليم الذي هو هولندا ألان (فريزيا يومئذ) عداء شديد وحروب هوالية، ولكنهم انضموا بعضهم لبعض أمام الغزو الإسلامي في ذلك الوقت مما سهل مهمة بونيفاس، وأصبح رئيس أساقفة ألمانيا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

نشأة بونيفاس:

St-Takla.org Image: Saint Boniface صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس بونيفاسيوس

St-Takla.org Image: Saint Boniface

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس بونيفاسيوس

 ولد بونيفاسيوس Saint Boniface في بلده صغيرة في تلال ديفون عام 670 وكان يسمي (وينفرد) معناه الجميل الجذاب، وتربي على السلام والوداعة والمحبة.

ولما بلغ السابعة من عمره أرسله أبواه إلى مدرسة من المدارس التي كانت ملحقة لدير في ذلك العصر، ليتعلم القراءة والكتابة، فكان صبيًا مجتهدًا، انتقل بعد إنهاء الدراسة بها إلي مدرسة أعلى بالقرب من مانشستر، وفي هذه المدرسة تعلم الشعر والتاريخ ودراسة الكتاب المقدس حتى أصبح عالمًا كبيرًا، وقدر له مَنْ عرفوه أنه سيكون يوما رئيسًا لذلك الدير.

ولكن أحلام الصبي لم تقف عند هذا الحد وإنما كان يحب أن يحمل رسالة المسيح إلى قبائل الوثنية في بلاد الجرمان التي هاجر منها آباؤه وأجداده واستوطنوا هذه الجزر التي ولد فيها، وفاتح أحباءه في هذا فوافقوه على هذا.

فذهب إلى لندن سيرا على الأقدام ونزل هو وبعض أصدقائه سفينة من الخشب حملتهم إلى ساحل هولندا، فوجد هولندا في حرب مع شارل مارثل الفرنسي. فأحس بخيبة أمل، إذ لم يكن الوقت مناسبًا للتبشير فعاد مره أخرى إلى إنجلترا وكانت تنتظره مسألة أخرى هي أنه لما عاد إلى ديره وجد رئيسه قد مات وطلب الرهبان منه أن يكون رئيسًا للدير، فرفض لأن هذا سيمنعه من فكرته وهي التبشير بين الوثنيين.

ففكر أن يعود إلى التبشير عن طريق السفر إلى أوروبا واستأذن البابا هناك للذهاب للتبشير في القبائل التي تسكن عند جبال الألب في وسط أوروبا.

وفعلًا سافر عن طريق فرنسا وعبر جبال الألب إلى روما، وقابل البابا اغريغوريوس الثاني فأعجب البابا به جدًا وأذن له بالتوجه إلى ألمانيا.

وأثناء سفرة علم بموت ملك هولندا الشرس الذي كان يحارب شارل مارثل ملك فرنسا، وأحس أن الباب قد فتح أمامه للسفر إليها، فاتخذ طريقة على الجبال إلى هولندا حيث التقي بمبشر أخر يدعي (وليبورد)، وفي أثناء رحلتهما واجها كثير من الأحداث.

ولما وصل بونيفاس إلى عمله بين قبائل الكون في ألمانيا وجد بعضهم راسخين في الدين الجديد وبعضهم يحتفظ بالوثنية إلى جانب المسيحية، وكانوا شعوبًا يعيشون في الغابات والجبال والبرك، فكانوا شرسين تعرضوا لبونيفاس وزميلة بالقتل. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). ولكن بونيفاس اجري أمامهم تعليمًا عمليًا، إذ وجدهم يقدسون إحدى الأشجار على أنها تجلب لهم الحظ والحياة، وان من يتناولها بسوء فيموت. فقام أمامهم وقطعها ولم يحدث له شيء، وهنا أفهمهم أن المسيحية هي الدين الحق.

وكان يسير بين الناس ويعظهم ويعمدهم ويقيم الكنائس، ويجمع الأموال للصرف على الأرامل والأيتام، فأحبة الناس إذ كان يعتمد على القدوة أكثر من العظات لأنه لم يكن يتقن اللغتين الألمانية أو الهولندية، فكان أيمانهم بالأعمال أكثر من الأقوال.

ولما بلغ الخامسة والسبعين من عمرة القي بونيفاس أردية الأسقفية جانبا ولبس ملابس الرهبان العادية الخشنة وشرع مع 12 من زملائه وكان في ألمانيا وذهب إلى هولندا وعمل هناك وأحبه كل الهولنديين.

وفي يوم من أيام صيف عام 755 نصب بونيفاس خيمته على شاطئ البحر ليجذب بقية الشعب إلى عظاته، وحدث أن أقبل عليه فجأة قوم في شكل عصابة مسلحة بالرماح والتروس وقتلوه هو وزملائه ونال إكليل الشهادة.

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةتاريخ كنيسة غربية | التاريخ في كنيسة الغرب

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_05-Western-Church-History/Church-of-West__11-Ponifas-Mobasher-Holanda-Wa-Almania.html