الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

الأسرار السبعة (الأسرار الكنسيَّة السبعة) - القس أنطونيوس فكري

95- القداس الإلهي والكرازة | ملخص سريع للقداس

 

الكرازة:-

انتشرت الكرازة في العالم كله على يد التلاميذ الاثني عشر وبولس الرسول، وكان هذا بتعاليمهم التي نشروها في كل أنحاء العالم. ثم امتدت الكنيسة بعدهم ولم تتوقف وهذا يمثله هنا:-

 

التعاليم = قراءات البولس والكاثوليكون والإبركسيس``Pra[ic  والسنكسار cuna[arion.

 

جولانهم في العالم كله = يمثله دورات الكاهن في الكنيسة أثناء قراءة البولس والإبركسيس.

 

دورة البولس = الكاهن يلف الكنيسة كلها فبولس الرسول جال في كل العالم وهو تعب أكثر من الكل. (1كو 15: 10). ولأنه ذهب للأمم فهو يبدأ من اليسار (فالأمم كانوا مرفوضين لوثنيتهم)، ولما آمنوا قُبِلوا، لذلك ينهى الكاهن دورته من ناحية اليمين. ولأن بولس أنهى رحلاته الثلاث المذكورين فى سفر الأعمال، بأن دخل أورشليم، وألقوا القبض عليه فيها. ينهى الكاهن الدورة بأنه يدخل للهيكل. (عدد الدورات = 4).

St-Takla.org         Image: The Last Supper, Jesus the bread and cup, Eucharist, Holy Communion صورة: العشاء الأخير، السيد المسيح الخبز والخمر، التناول، القداس الإلهي

St-Takla.org Image: The Last Supper, Jesus the bread and cup, Eucharist, Holy Communion

صورة في موقع الأنبا تكلا: العشاء الأخير، السيد المسيح الخبز والخمر، التناول، القداس الإلهي

 

الكاثوليكون بلا دورات = لأن المسيح أوصى تلاميذه الاثني عشر أن يبدأوا بأورشليم ولا يبرحوها أولًا.

 

دورة الإبركسيس = هي أقصر من دورة البولس (التلاميذ كانت كرازتهم محدودة بالنسبة إلى بولس الرسول). وهم استشهدوا خارج أورشليم فلا يدخل الكاهن إلى الهيكل بعد أن ينهى الدورة بل يصلى على باب الهيكل من الخارج. وهذه الدورة تبدأ من اليمين (اليهود كانوا شعب الله)، وتنتهي من جهة اليسار (هم رُفِضوا برفضهم وصلبهم للمسيح). (عدد الدورات = 3).

فيصبح إجمالي عدد الدورات = 7 إشارة لهدم أسوار الشر ومملكة إبليس بكرازة الرسل، كما انهدمت أسوار أريحا بعد أن دار الشعب 7 دورات حولها.

 

السنكسار = الكنيسة امتدت ولم تمت بعد الرسل، لذلك لم ينتهي سفر أعمال الرسل بقوله آمين. وهذا نراه في قصص محبة القديسين للمسيح في السنكسار.

 

آجيوس = هي مدخل لأوشية الإنجيل وفيها نرنم لربنا يسوع المسيح "نعلم أنك ولدت وصلبت وقمت وصعدت لترحمنا، ولكنك حيّ لا تموت أبدا، فأنت القدوس المبارك القوى هازم الموت".

 

الإنجيل = يسبقه أوشية لنكون مستحقين أن نسمع ونفهم فنتنقى (يو15:3) والكاهن يبخر للإنجيل أثناء قراءته = انتشار رائحة الإنجيل الزكية في كل أنحاء العالم. وننهى قراءة الإنجيل بالقول" المجد لله دائما"، فلمن فهم الإنجيل يعلن فرحته بالخلاص المقدم في الإنجيل ويقدم المجد لله، أليس معنى كلمة الإنجيل = البشارة المفرحة. وأيضا فدوران الكاهن بالبشارة مع الشماس = إشارة لانتشار الإنجيل في العالم كله. وهذه الدورة إشارة لحمل سمعان الشيخ للطفل يسوع، ولأن هذه البشارة المفرحة هي مقدمة لكل العالم. ويلي الإنجيل العظة للشرح والتعليم بحسب ما قال القديس بولس الرسول لتلميذه تيموثاوس " أعكف على القراءة والوعظ والتعليم" (1تى4: 13). وكما قال الكتاب فإن الشعب يهلك من عدم المعرفة (هو4: 6).

 

قانون الإيمان = فبدون إيمان صحيح وعقيدة سليمة لا توجد حياة روحية سليمة ولا فهم لما تعنيه صلوات القداس.

 

صلاة الصلح = ويمسك الكاهن الصليب في يده ويصلى " يا الله العظيم الأبدى..." فالصلح حدث بين السماء والارض بالصليب. ولكن لا يغطى الكاهن يديه بلفافة إشارة لأن الخطية كانت سببا في العري. وبعد "بمسرتك.." يرفع لفافة مثلثة أمام عينيه فبعد الصلح نتشبه بالسمائيين.

 

تطبيق الأبروسفارين ووضع البشارة عليه = إشارة لاختفاء المسيح كمعلم ليظهر كذبيحة.

الكاهن يضع اللفائف على يديه = متشبهًا بالشاروبيم فهو الآن أمام الله في السماء.

 

لحن بشفاعة والدة الإله=

الآن حصل الصلح بين السمائيين والأرضيين، وبيننا وبين بقية الناس (القُبْلَة). ومادام هناك صُلح نتشفع بالعذراء والدة الإله ليغفر الله لنا خطايانا. ولما انكشفت لنا أسرار الحب الإلهي نُقدم ذبيحة التسبيح.

 

الرب مع جميعكم=

مازالت هناك لفافة فوق الكأس، وفيه سيوجد الدم سر الحياة ولكي نُدرك الحياة السمائية التي سنحياها الآن في القداس. يقول الكاهن الرب مع جميعكم ليعطينا الله فهما لسر الحياة ومعونة وإرادة لنختار الحياة تاركين خطايانا التي تتسبب في موتنا.

 

فلنشكر الرب: على كل أعمال محبته لنا.

ويرد الشعب...

 

مستحق وعادل: هو مستحق كل الشكر والتسبيح على كل أعمال محبته لنا.

هنا يرسم الكاهن صورة السماء، والله على كرسي مجده والملائكة والشاروبيم يسبحونه.

 

التسبحة الشاروبيمية =

نسبح مع الشاروبيم قائلين قدوس قدوس قدوس, فعمل المسيح الفدائي وحدنا مع السمائيين وجعلنا معهم جسدًا واحدًا هو رأسه، فصرنا نسبح بنفس تسابيحهم.

 

قدوس قدوس قدوس = هذه يصاحبها رشومات للكاهن وللشمامسة وللشعب ليتقدس الجميع، فالتأمل في قداسة الله يقدسنا. لذلك يردد الكاهن كلمات "قدوس" الثلاثة بلحن تأملي يتأمل الكاهن فيه في قداسة الله ومحبته. ثم يرسم صورة لعمل الله منذ بدء الخليقة مع الإنسان ثم سقوطه، ثم تجسده ليعيدنا إلى فردوس النعيم، هذا الذي فقدناه بالخطية.

 

تجسد وتأنس = هنا يضع الكاهن البخور في الشورية رمزا لتجسد المسيح، فالبخور يشير للمسيح.

 

وقام من بين الأموات = وفى نهايتها يقول "ويعطى كل واحد كحسب أعماله".

 

الكاهن يبخر يديه فوق الشورية = لأن البخور يشير للمسيح فالمعنى أن المسيح يقدس الكاهن ويطهره ويخصصه (يوكله 1كو4: 1) ليقدم الذبيحة، حتى يمكنه أن تمتد يديه للأسرار.

 

ووضع لنا هذا السر العظيم = وفي أثناء ما يقول الكاهن هذا، يُحَوِّل البخور إلى القربانة. فالبخور يشير للمسيح وهو نفسه الذي سيصير ذبيحة الآن في الصينية.

 

صلوات التقديس = الروح القدس يحول القرابين.

 

رشم القربان بعلامة الصليب ثم الخمر= ختم الملك عليهما وعلامة ابن الإنسان صارت الصليب التي بها يتكرس كل شيء.

 

دوران الكاهن بأصبعه على الكأس = الدم يعطى حياة أبدية.

تحريك الكأس للأربع جهات = الدم لكل العالم

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتفهرس بحث أسرار الكنيسة السبعة لأبونا أنطونيوس فكري

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/13-HolySacraments__Fr-Antonios-Fekry/Holy-Sacraments__95-Eucharist-Proclamation.html