الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

التقويم القبطي وحساب الأبقطي (علم الأبقطي) - أ. رشدي واصف بهمان

24- مقابلة تواريخ الأيام في السنوات الإفرنجية
مع تواريخ الأيام في السنوات القبطية

 

عدد أيام كل من السنتين الإفرنجية والقبطية هو 366 يومًا إن كانت كبيسة و365 يوما أن كانت بسيطة.

فلو كان اليوم الإضافي في السنة الكبيسة الإفرنجية يقع مقابل اليوم الإضافي في السنة الكبيسة القبطية الإضافية تماما لكانت تواريخ الأيام في السنين كلها تقع متقابلة بغير تغيير في سنة عن الأخرى ولكن لأن هذا غير الواقع فقد اختلفت تقابل التاريخين على الصورة الآتية:-

السنوات الإفرنجية الكبيسة (القابلة القسمة على 4) تبتدئ دائما في السنوات القبطية الواقعة بعد السنة القبطية الكبيسة الإضافية (التي إذا قسمت على 4 يبقى منها 3) أو بعبارة أخرى نقول أن السنوات الإفرنجية الكبيسة تبتدئ في بحر السنة القبطية الكبيسة الأبقطية (أي القابلة القسمة على 4)

 

مثال ذلك: أول يناير سنة 1988 إفرنجية يقع خلال شهر كيهك سنة 1704 للشهداء وسنة 1988 إفرنجية كبيسة أما سنة 1704 للشهداء فهي كبيسة أبقطية قبطية وتقع بعد سنة 1703 الكبيسة الإضافية لذلك نقول: -

إن اليوم الزائد في شهر النسئ في السنة القبطية الكبيسة الإضافية يرفع مقابلة التاريخ الإفرنجي في شهر سبتمبر يوما واحدا ويستمر الحال على ذلك حتى يأتي شهر فبراير من السنة الإفرنجية التالية وهى كبيسة يكون فبراير فيها 29 يومًا لا 28 فيأتي أول مارس ويكون التاريخ القبطي مقابله قد أرتفع يوما واحدا مثلما أرتفع التاريخ الإفرنجي يومًا واحدًا مقابل يوم النسئ الزائد. ومن أول مارس إلى بقية الشهور في السنة والثلاث سنوات التالية يقع تقابل التواريخ بلا تغيير حتى يأتي يوم النسئ الزائد في السنة الرابعة القبطية فيبدأ الاختلاف في التقابل ولا يزول إلا في أول مارس من السنة التالية وهكذا دواليك كل أربع سنوات إلى آخر القرن.

وكان يمكن أن تكون هذه قاعدة عامة على كل القرون لولا أن وجود سنوات المئات الإفرنجية البسيطة مثل 1700، 1800، 1900 التي تقبل القسمة على أربعة ومع ذلك اعتبرت سنوات بسيطة يحول دون ذلك.

وفيما يلي جدول بالتواريخ الإفرنجية التي تقابل أوائل الشهور القبطية في القرنين الـ20 وال 21 أي من سنة 1901-2099 م.

 

+ أول توت في السنوات القبطية القابلة القسمة على أربعة يقع 12 سبتمبر وفي غيرها يقع في 11 منه.

+ أول بابه في السنوات القبطية القابلة القسمة على أربعة يقع في 12 أكتوبر وفي غيرها يقع في 11 منه.

+ أول هاتور في السنوات القبطية القابلة القسمة على أربعة يقع في 11 نوفمبر وفي غيرها يقع في 10 منه.

+ أول كيهك في السنوات القبطية القابلة القسمة على أربعة يقع في 11 ديسمبر وفي غيرها يقع في 10 منه.

+ أول طوبة في السنوات القبطية القابلة القسمة على أربعة يقع في 10 يناير وفي غيرها يقع في 9 منه.

+ أول أمشير في السنوات القبطية القابلة على أربعة يقع في 9 فبراير وفي غيرها يقع في 8 منه.

ولأن فبراير المقابل للسنة القبطية القابلة القسمة على 4 سيكون 29 يومًا أي أن اليوم الذي تقدم في الكبيسة القبطية حصل تقدم نظيره الآن في السنة الإفرنجية لذلك فابتداء من أول مارس المقابل إلى 22 أمشير تتقابل التواريخ دون تغيير باستمرار كل السنين على الدوام فيكون أول برمهات دائما في البسيطة والكبيسة مقابلا 10 مارس.

وأول برمودة دائمًا في البسيطة والكبيسة يقابل 9 أبريل.

وأول بشنس دائمًا في البسيطة والكبيسة يقابل 9 مايو.

وأول بؤونه دائمًا في البسيطة والكبيسة يقابل 8 يونيه.

وأول ابيب دائمًا في البسيطة والكبيسة يقابل 8 يوليه.

وأول مسرى دائمًا في البسيطة والكبيسة يقابل 7 أغسطس.

وأول النسئ دائمًا في البسيطة والكبيسة يقابل 6 سبتمبر.

ثم يستمر النسئ إلى 10 سبتمبر إن كان بسيطًا وإلى 11 منه أن كان كبيسًا.

St-Takla.org                     Divider

وفيما يلي نضع طريقة استخراج التاريخ القبطي من التاريخ الإفرنجي كما نضع جدولين لمعرفة اسم الشهر وتاريخ اليوم في المقابلين للشهر وتاريخ اليوم المعلومين مأخوذين من التحفة البرموسية للمسعودي موضحين كيفية استعمال كل منهما.

 

أولا: كيفية تحويل التاريخ القبطي إلى التاريخ الإفرنجي الذي يقابله والعكس بالقرنين 20 و21 الميلاديين: 

نعرف سنة التاريخ الآخر المقابلة لسنة التاريخ المعلومة بالكيفية الآتية:-

أولا: لتحويل السنة القبطية إلى السنة الإفرنجية المقابلة ننظر إلى التاريخ المطلوب البحث عن مقابله.

1-   فإذا كان هو أول توت أو 21 كيهك أو واقعًا بينهما نضيف دائمًا إلى عدد السنة القبطية عدد 283 فنحصل على رقم السنة الإفرنجية المقابلة.

2-   أما إذا كان التاريخ هو 22 كيهك فلننظر إلى عدد السنة القبطية فإن كان يقبل القسمة على 4 بدون باقي نضيف عدد 284 فنحصل على عدد السنة الإفرنجية المقابلة وإلا نضيف عدد 283 كالفقرة قبله فنحصل على عدد السنة الإفرنجية المقابلة.

3-   أما إذا كان التاريخ المطلوب البحث عن مقابله هو 23 كيهك أو بعده لآخر السنة القبطية نضيف دائما عدد 284 فنحصل على عدد السنة الإفرنجية.

ثانيا: لتحويل السنة الإفرنجية إلى السنة القبطية المقابلة - ننظر إلى التاريخ المطلوب البحث عن مقابله.

1- فإذا كان هو أول يناير أو 10 سبتمبر أو واقعا بينهما فلنسقط دائما من عدد السنة الإفرنجية عدد 284 فنحصل على عدد السنة القبطية المقابلة.

2- أما إذا كان التاريخ هو 11 سبتمبر فلنسقط من عدد السنة الإفرنجية عدد 284 وبعد ذلك ننظر إلى الباقي فإذا اتفق أن يكون باقي قسمته على 4 هو 3 وفي نفس الوقت كان رقم السنة الإفرنجية كذلك (أي باقي قسمته على 4 هو 3) كان هذا اليوم (11/9) يقابل 6 نسئ من السنة القبطية التي عددها هو الباقي بعد إسقاط العدد 284 سالف الذكر. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وإلا فإن هذا اليوم (11/9) يكون أول توت من السنة القبطية التالية لتلك أي نزيد عدد (واحد) على الباقي بعد الإسقاط أو نعتبر المجموع هو عدد السنة القبطية ويوم 11/9 هو أول توت منها. وذلك لأن 11/9 تارة يقع مقابل نهاية السنة الكبيسة القبطية الإضافية - وتارة يقع أول السنة القبطية، ونهاية السنة الكبيسة القبطية الإضافية تقع في بحر السنة الإفرنجية التي باقي قسمتها على 4 هو 3 وذلك بصفة مستديمة. لذلك قلنا أنه إذا اتفق في وقت واحد أن يكون الباقي بعد قسمته كل من السنتين على 4 هو 3 وجب اعتبار11/9 مقابلا 6 نسئ وإلا فهو أول توت.

3- أما إذا كان التاريخ المطلوب البحث عن مقابله هو 12 سبتمبر أو ما بعده لآخر السنة فلنسقط دائمًا من عدد السنة الإفرنجية عدد 283 فنحصل على عدد السنة القبطية المقابلة. أما معرفة اسم الشهر وتاريخ اليوم في المقابلين للشهر وتاريخ اليوم المعلومين (فيما عدا 11/9 المنوه عنه أعلاه) فيمكن معرفتهما من الجدولين الآتيين بعد بملاحظة السنوات القبطية ما إذا كانت تقبل القسمة على 4 أم لا.

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةفهرس بحث علم التقويم وحساب الأبقطي Coptic Calendar - Coptology -  طقوس الكنيسة القبطية الارثوذكسيه (علم اللاهوت الطقسي) - الموقع الرسمي باسم الأنبا تكلا: موقع تيكلا همانوت - سانت تكلا دوت أورج

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/09-Coptic-Liturgical-Calendar__R-W/Coptology-Calendar-Al-Abakty_024-English-VS-Coptic-Dates.html