الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

أسرار الكنيسة السبعة في الطقس القبطي - الأنبا بنيامين

25- مراحل سر الزيجة (الخطوبة - عقد الأملاك - القران)

 

1- مرحلة الخطوبة:

 هي مجرد اتفاق بين الخطيبين ويمكن الرجوع في هذا الاتفاق أو يسمونه إقرار اختيار. ثم اختبار للاختيار فإذا أختبر الاختيار وثبت يقر في الزواج إما العدول وإما الإتمام. وينبغي في الخطوبة أن تكون اختيارية بدون ضغط. فإذا تزوجت واحدة غصبًا عنها فمن حقها أن تطلب بطلان زواج. لأن روح ربنا لا يحل، لأن هناك ضغط. أيضًا الخطوبة مبنية على محبة طاهرة. هناك ثلاث كلمات يبينوا الفرق بين المحبة الجسدية والمحبة الروحية والمحبة النفسية أو التوافق النفسي. المحبة الجسدية محبة من أجل الجسد. المحبة الروحية هي من الروح القدس. التدقيق في الخطوبة أمر مهم لأن هناك صعوبة في الطلاق.

دور الكنيسة في الخطوبة: دور الشهادة تشهد على إتمام الخطوبة وتمنح البركة للخطيبين والنصيحة. أما الدبلتين فهم علامة الارتباط ويكونوا ذهب إشارة للمحبة السماوية الدائمة. وتكون في الذراع الأيمن إشارة إلى أن كل واحد منهم معين للأخر. المعاونة أي الساعد الأيمن له. "اجعلني كخاتم على قلبك، اجعلني كخاتم على ساعدك" القلب أي المشاعر والساعد هو العمل. بالنسبة لطقس الخطوبة تبدأ بالرشومات وواضح فيها المساواة بين الخطيبين. الرشم الأول يذكر اسم الخطيب أولًا، في الرشم الثاني يذكر اسم الخطيبة في الأول، في الرشم الثالث يذكر اسم الخطيب أولًا. يتبادلوا الاسم الأول متى يقال دليل التبادل ودليل المساواة. ثم صلاة الشكر ثم بضعة طلبات والألحان في النهاية مع تلبيس الشبكة نسميها "الأربون" ومعنى "أربون" باليوناني أي "عربون" أي بداية.

 

2- عقد الأملاك:

St-Takla.org Image: Coptic Engagement, a priest praying for the newly engaged - put with permission from the couple - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, 2007 صورة في موقع الأنبا تكلا: خطبة في الكنيسة القبطية، خطوبة، كاهن يصلي لأجل الخطيبان الجدد - الصورة موضوعة بإذن العرسان الجدد - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا، 2007

St-Takla.org Image: Coptic Engagement, a priest praying for the newly engaged - put with permission from the couple - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, 2007

صورة في موقع الأنبا تكلا: خطبة في الكنيسة القبطية، خطوبة، كاهن يصلي لأجل الخطيبان الجدد - الصورة موضوعة بإذن العرسان الجدد - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا، 2007

معناه تحقيق الملكية بين الاثنين، إثبات أن الاثنين حياة واحدة كيان واحد. هناك جزء تاريخي عن عقد الأملاك: نحن حاليًا في المجمع المقدس ألغيناه، أخذ منه طلبتان فقط. لأنه كان سالفًا يعقد مع الخطوبة يسمونه "نصف إكليل". كان يعمل مع الخطوبة وبعد ذلك كانوا يعملوه مع القران لأنه يحتاج إلى طلاق لكي يُفَك.

 

3- عقد القران:

الترتيب في عقد القران الرشومات، وصلاة الشكر، وطلبتين من عقد الأملاك، صلاة على الثياب والبولس، وأجيوس، وأوشية الإنجيل، والإنجيل، والطلبة وهكذا.

هناك شيئين مهمين في سر الزيجة: الزيت والأكاليل.

أولًا الزيت: الذي يدهن به العروسين هو زيت أبو غلمسيس. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وهو يبطل أي عمل شرير بالنسبة للعروسين، أي يمنع حروب الشياطين التي تعطل علاقة الزوجين ببعض، أي ما يسمى بالربط ما يعمله السحرة. مع تقديس العروسين فكرًا ومشاعرًا وجسدًا نقول "مسحة الطهارة وعدم الفساد". بالنسبة للأكاليل يلبسها الكاهن للعروسين إشارة إلى العفة والقداسة كمكافأة على سلوكهم العفيف في حياتهم، مع البركة والخلاص من خلال سر الزيجة. لذلك يقول "أعطانا طرق الخلاص".

الزواج طريق والبتولية طريق، كل واحد له طريقه لذلك نحن نعتبر الأكاليل إشارة للمكافأة. لحظة حلول الروح القدس في سر الزيجة عندما يضع الكاهن يده على شكل صليب ويرشم العروسين يقول "كللهما بالمجد والكرامة أيها الأب أمين، باركهما أيها الابن الوحيد أمين، قدسهما أيها الروح القدس أمين". ننقل الدبل في اليد اليسرى إشارة للمحبة القلبية.

لبس الزنار والبرنس: الزنار الأحمر إشارة لدم المسيح. إشارة لارتباط كلا العروسين بالمسيح وهذا شرط. البرنس الذي يلبسه العريس إشارة على أنه كاهن الأسرة. الكهنوت الروحي أي مسئول عن خلاص الأسرة. (نلبس الدبلتين مع البرنس مع الزنار) بعد الصلوة التي نقولها قبل البولس. فنقول الرشومات على الدبل ثم نصلى صلاة الشكر ثم الصلوتين، صلوة منهم من أجل بركة البرنس فنلبس العريس البرنس مع الدبل. بعد ذلك التسليم يقول "ليكن كل منكما أمينًا نحو الأخر. ليس للرجل تسلط على جسده بل للمرأة، وليس للمرأة تسلط على جسدها بل الرجل" هذه وصية للعروسين بعد ذلك وصية العريس "يتسلمها بلا شكوك ولا ضغائن. "تسلم زوجتك في هذه اللحظة بقلب نقى وفكر طاهر ونية نقية". وصية العروس بالخضوع والطاعة كمثال الكنيسة بعد ذلك التحاليل والبركة أمام باب الهيكل. والتحاليل لأن الأسرار تغفر الخطية، لأنه يسبقها توبة واعتراف.

أما بالنسبة للزيجة الثانية: إذا كان الاثنان أرامل يقال طقس مختصر: صلاة الشكر والمزمور الخمسين والبولس والتقديسات الثلاثة وأوشية الإنجيل والإنجيل والأواشي الكبار وقانون الإيمان وطلبة من أجل البركة والتحاليل والختام.

إذا كان أحد الطرفين بكر يعمل إكليل كامل إكرامًا للبكر.

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةفهرس بحث طقوس أسرار الكنيسة السبعة - طقوس الكنيسة القبطية الارثوذكسيه (علم اللاهوت الطقسي) - الموقع الرسمي باسم الأنبا تكلا: موقع تيكلا همانوت - سانت تكلا دوت أورج

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla. org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/05-The-Seven-Holy-Sacraments__Bishop-Benjamin/Coptic-7-Sacraments_025-Zawaj-Steps.html