الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - الأنبا مكاريوس الأسقف العام

مراجع تفسير سفر طوبيا

* تأملات في كتاب طوبيا:
تفسير سفر طوبيا: مقدمة سفر طوبيا | طوبيت 1 | طوبيت 2 | طوبيت 3 | طوبيت 4 | طوبيت 5 | طوبيت 6 | طوبيت 7 | طوبيت 8 | طوبيت 9 | طوبيت 10 | طوبيت 11 | طوبيت 12 | طوبيت 13 | طوبيت 14 | المراجع | ملخص عام

نص سفر طوبيا: طوبيا 1 | طوبيا 2 | طوبيا 3 | طوبيا 4 | طوبيا 5 | طوبيا 6 | طوبيا 7 | طوبيا 8 | طوبيا 9 | طوبيا 10 | طوبيا 11 | طوبيا 12 | طوبيا 13 | طوبيا 14 | طوبيت كامل

 

1.  Writings of Ante Nicene، Nicene & P.Nicene Fathers.

2.  International Standard Bible Encyclopedia.

3.  Interpreter's Dictionary of the Bible.

4.  History of New Testament with an Introduction to the Apocrypha.

5.  Interpreter One Volume Commentary، On the Bible.

6.  New Catholic Commentary، On Holy Scripture.

7.  One Volume Bible Commentary - William Neil، London 1961.

8.  Apocrypha and Pseudepigrapha، R.H. Charles 1913.

 

1.   قاموس الكتاب المقدس.

2.   قاموس الأسفار القانونية الثانية، للمؤلف (تحت الطبع).

3.   مذكرة في سفر طوبيا، د. إميل ماهر.

4.   كتاب الدرّ المنتخب في مقالات القديس يوحنا فم الذهب - عُنى بنشره الأرشيدياكون حبيب جرجس.

5.   كتاب التعازى الروحية في الميامر السيدية.

 

St-Takla.org         Image: References, books and footnotes صورة: مراجع، كتب، و حواشي

St-Takla.org Image: References, books, library and footnotes

صورة في موقع الأنبا تكلا: مراجع، كتب، مكتبة، حواشي

نصوص السفر

1.  R.S.V.الطبعة القياسية المنقحة

2.  J.B. Jerusalem Bible

3.  The books of Apocrypha (S.B) London

4.  The books of Apocrypha Greek / English

5.  الترجمة اليسوعية الحديثة للكتاب المقدس وهي التي استخدمناها هنا.

6.  طبعة الفولجاتا - الشائعة الاستخدام.

7.  الترجمة القبطية للسفر من كتاب قطمارس الصوم الكبير katameooc.

 

1 ينقسم العهد القديم لدى اليهود إلى ثلاث أقسام: توراة (وهي أسفار موسى الخمسة) ونبييم (وهي أسفار الأنبياء الكبار والصغار) נְבִיאִים وكتوبيم (وهي الأسفار الحكمية والشعرية والتاريخية).

2 راجع على سبيل المثال (طو 6: 2) وذَهَبَ معه الكَلْبُ ورافَقَهما راجع أيضًا (طو 11: 4).

3 Interpreter’s one Volume Commentary P.P.203.

4 History of New Testament Times p.273

5 IBID p.273

6 IBID p.273

7 History of New Testament p.271.

8 مصر بالنسبة لبلاد فارس كانت أسفل العالم المعروف في ذلك الوقت والسيد المسيح يقول (رأيت الشيطان ساقطًا مثل البرق من السماء يو 10: 18).

9 مِثْلُ الْعَرُوسِ الْخَارِجِ مِنْ حَجَلَتِهِ. يَبْتَهِجُ مِثْلَ الْجَبَّارِ لِلسِّبَاقِ فِي الطَّرِيقِ (مثل العريس الخارج من خدره يتهلل مثل الجبار المسرع في طريقه)(مز 19: 5) , ويرد في الترجمة اللاتينية الشائعة الاستخدام أن طوبيا وسارة مكثا في صلاة وصوم لمدة ثلاثة أيام قبل أن يجتمعا.

10 أَلَيْسَ جَمِيعُهُمْ أَرْوَاحً خَادِمَةً (أي الملائكة) مُرْسَلَةً لِلْخِدْمَةِ لأَجْلِ الْعَتِيدِينَ أَنْ يَرِثُوا الْخَلاَصَ (عب 1: 14).

11 أَمَرِيضٌ أَحَدٌ بَيْنَكُمْ؟ فَلْيَدْعُ شُيُوخَ (قسوس) الْكَنِيسَةِ فَيُصَلُّوا عَلَيْهِ وَيَدْهَنُوهُ بِزَيْتٍ بِاسْمِ الرَّبِّ، وَصَلاَةُ الإِيمَانِ تَشْفِي الْمَرِيضَ وَالرَّبُّ يُقِيمُهُ، وَإِنْ كَانَ قَدْ فَعَلَ خَطِيَّةً تُغْفَرُ لَهْ (يع 5: 13 , 14).

12 أمثال الفنانين بوتيكلى Botticelli وتيتيان Titian ورمبرانت Rembrndt.

13 ونذكر هنا ما حدث خلال القرن الثامن الميلادي (وهو العصر الذهبي لليهود في الشرق الأدنى وحتى القرن الثالث عشر) فقد اشتد الخلاف جدًا بين طائفتى اليهود الربانيون (الفريسيون) واليهود القراؤون , الذين طعنوا في التوراة الشفاهية        (المشناة والتلمود) حيث رد الربانيون عليهم بقولهم: (إن التوراة التي بين أيدينا اليوم , ليست هي التوراة التي وضعها موسى وإنما هي من عمل عزرا , لإن الأولى ضاعت وفقدت) وقد قالوا ذلك لكي يبطلوا إستناد القراؤون على العهد القديم ورفضهم التلمود وملحقاته , من هذا يتضح أن اليهود مستعدون دائمًا للتضحية بكل ثمين وثابت في سبيل خلافاتهم مع أقرانهم. - كتاب الأنوار والمراقب نشر. محمد الهوارى.

14 من بين الكتب المزيفة الشعبية التي لا ترقى كوحي إلهي ولم تتسلمها الكنيسة من الآباء بل كتبها بعض الهراطقة لتثبيت بدعتهم ورواج انتشارها بين جمهور المؤمنين وهي في الغالب كتابات الهراطقة الغنوسيين (إنجيل بطرس ونيقوديموس وإنجيل العبرانين وأعمال بولس وتكلا وغيرها وهي ما تسمى اصطلاحًا (أبوكريفا العهد الجديد).

15 أول من استخدم هذا التعبير هو عالم كاثوليكى في القرن 16 م. محاولة منه في إيجاد تعبير متوسط.

16 مقدمات العهد القديم / د.وهيب جورجى - سنة 1985 م.

17 History of New Testament, P.275

18 الكاردينال كاجيتان هو ممثل بابا روما في ذلك الحين.

19 كتاب مصباح الظلمة في إيضاح الخدمة. القرن الثالث عشر.

20 History of New Testament P.P.263, 270.

21 New Catholic Commentary-Tobit.

22 لاحظ مثلًا في قصة الطوفان أنها انتشرت في جميع أنحاء العالم بعد بلبلة الألسنة وتشتت الشعوب , حيث وجدت 33 أسطورة تحكى عن الطوفان بأسماء وملابسات مختلفة يرجع أصلها إلى الحدث الكتابي نفسه.

23 بستان الرهبان / ص 450 , 451 - راجع أيضًا تفسير الإصحاح الثاني عشر.

24 يرد أيضًا في سفر راعوث أن عوبيد هو ابن بوعز وراعوث , ومع ذلك يذكر السفر أيضًا أنه أبن نعمى (الجدة) راجع   (را 4: 17).

25 في ذلك الوقت كان معبود المصريين هو الإله آمون , ومقره في طيبة (الأقصر) حيث شهدت المنطقة نشاطًا دينيًا ملحوظًا , وكان الشيطان قد طرد إلى حيث مملكته هو.

26 كتاب التعازى الروحية في الميامر السيدية , الميمر الحادى عشر , طبع سنة 1902 م.

27 خواطر فيلسوف في الحياة الروحية , الكتاب الثاني / فصل 3 - ص 73 - 75.

1 Ante Nicene Fathers Vol 8 , P369.

2 Nicene & P.N. Fathers Vol 10, P88.

3 من هنا يظهر الدور الهام للتربية الروحية السليمة في الأسرة.

4 راجع تعليقنا على زواج طوبيا وسارة.

5 دائرة المعارف الكتابية - سنحاريب.

6 المرجع السابق - آسرحدون.

1 N & P.N.Fathers V.4, P.307.

2 إسم عبري معناه حامل الثقل

3 من الواضح أن فضلات العصفور وقعت على أنفه ثم إنزلقت إلى كل من العينين معًا .

4 N&P.N.Fathers V.6, P.384 - العظة 38 على مت 20: 30 

1 N&P.N.Fathers V.6 CH 14.

2 بستان الرهبان / سيرة القديس مكاريوس.

3 على سبيل السخرية , ذكر الكاتب الإنجليزي والشاعر ملتون , هذه القصة بالمقارنة مع تك 6: 2 انَّ ابْنَاءَ اللهِ رَاوا بَنَاتِ النَّاسِ انَّهُنَّ حَسَنَاتٌ. فَاتَّخَذُوا لانْفُسِهِمْ نِسَاءً مِنْ كُلِّ مَا اخْتَارُوا. ! حيث تترجم بطريقة الخطأ في بعض الأحيان أولاد الله = الملائكة , ولكن المقصود بأولاد الله هنا الصالحين وبنات الناس = الشريرات.

 4 إذ يقول أنه سافر في سفينة إلى إحدى الجزر , حيث هرب منه اللسكان , ولمّا هدأ من روعهم سألهم عن اسم الجيل الذي تقع فيه جزيرتهم , فقالوا له إن إسمه (الاستسلام) .! وإسم ملك الجزيرة (ملطيانوس) ولما دخل الكنيسة التي هناك , وجد كتابًا ورد فيه خبر ظهور الملاك رافائيل على جبل الزيتون للتلاميذ , حيث أعلن لهم الكثير من أسرار لاهوت المسيح (عن كتاب التعازى الروحية في الميامر السيدية سنة 1912 م.

5 ميامر القديس يوحنا ذهبي الفم.

1 وتسمى في اليونانية أيضًا ً فيلاطتريون راجع: I.S.B.E. Encyclopedia Tefillin

2 الدّر المنتخب في مقالات يوحنا فم الذهب / المقالة السابعة.

3 المرجع السابق.

4 N.&P.N. Fathers V.12. P.222.

5 المقالة الرابعة عشر: كتاب الدّر المنتخب.

6 وليم باركلى - تفسير إنجيل متى.

7 Ante Nicene Fathers V.7 , P. 377 , 391 , 431 , 465.

8 Ante Nicene Fathers V.8 , P. 617.

9 N& P.N.Fathers V.8 , P229.

10 N&P.N.Fathers V.9 , P428.

11 بستان الرهبان / سيرة القديس بيصاريون.

12 Ante Nicene Fathers V.7 P. 391 , 431.

13 History of New Testament - Tobit.

14 عن كتاب (لا تلمسينى) د. جورج حبيب سنة 1982 م. وهي مقتبسة من العظة 85 على يو 20: 1 , 2 للقديس أغسطينوس

15 كتاب التعازى الروحية / ميمر 11.

16 Nicen & P.N. Fathers V.12. P 45

17 بستان الرهبان ص 222.

18 N & P N Fathers V.4 , P 244.

19 راجع سيرة كل منهما في بستان الرهبان.

20 N. & P.N.Fathers V.6 P. 384.

21 N. & P.N. Fathers V.7

22 N.& P.N. Fathers V.8 , P.430

1 في سنة 1986 م. قام مايكل آشر البريطانى وزوجته الإيطالية ماريا نتونيا بقطع أعظم صحارى العالم اتساعًا وهي الصحراء الممتدة من موريتانيا إلى النيل في السودان , وذلك برفقة أحد الأعراب وبعض الجمال , حيث قطعوها في إثنى عشر شهرًا , ويقول المثل العربي يفعل اثنان ما يعجز عنه واحد. (مجلة المختار).

2 The Interpreter One Volume Commantery P.339 - E

3 عن كتاب Siddur - Tehillat Hashem - Rabbi Shneur Zalman of Liadi - 1987 , وهو كتاب يحوى جميع صلوات اليهود

1 وبحسب تقرير P.Giffin فإن المسافة تبلغ 350 ميلًا أي ما يعادل 600 كم.

2 موسوعة الموسوعة / لبنان - الجزء الثامن.

3 من بين علامات المسيحية في البداية أيضًا الهلب (الرجاء) , الراعي , الصليب.

4 History of New Testament - Tobit.

5 N&P.N.Fathers V.10, P 88 - Book 3 Ch. 16 No.96.

6 History of New Testament - Tobit.                                           ويعلق الشراح اليهود على الزواج من سبط آخر بقولهم أن للسماء 12 بابًا كل بابا عليه اسم أحد الأسباط , لا يدخل منه إلاّ من ينتمي لهذا السبط , أمّا غير المتأكد من سبطه والذي اختلط بأسباط أخرى فله باب خاص يدخل منه , وبالتالي فهم محرومون من الاشتراك مع أفراد سبطهم في الملكوت.!                                                                                       

7 N&P.N.Fathers V. 10 , P.83.

1 فرح اليهودي بلقيا يهودي مثله في أرض السبي , كان كبيرًا , فيحن به إلى أرض الآباء وتجمعهما آمال مشتركة ويجدون تعزية في مثل هذه المقابلات , أنظر كيف تقابل يعقوب مع الآباء (تك 29: 13) ثم مع عيسو (تك 33: 4) ثم لقاء يوسف ببنيامين (تك 45: 14 , 15).

2 N&P.N.Fathers V.10 P.83 , Book 3 , Ch.16 NO.96

3 Nicene & P.Nicene Fathers V.4,P 288.        في تعليقه على تك 14: 8 , مت 12: 46            

4 في ميمره عن الملاك روفائيل.

5 الزواج في فكر العلامة ترتليانوس / ص 21

1 في ميمر له عن الملاك روفائيل.

2 History of New Testament. P.339 - D

 ويقول اللاهوتي الأرثوذكسى بول أفدوكيموف في كتابه (سر المحبة) نفس الرأي ثم يضيف بأن , التقليد أيضًا كان يقضى بأن تقص خصلتين من شعر كل من العروس والعريس رمزًا لتسليم الإرادتين لله.

3 المجموع الصفوى لابن العسال.

4 سر المحبة / بول أفدكيموف - ترجمة إيريس المصري. وكانت أفراح الوثنيين تتميز بالرقص الصاخب وحمل الأسلحة , راجع ما حدث في أحد أعراس البنطيين (1 مكا 9: 36 - 42).

1 N & P.N.Fathers V.10 , P.296.

1 عن كتاب تقديس الحاضر , للمؤلف (تحت الطبع).

1 أسرار الطب المصري القديم - ملك عبده الهورى / ص 96.

2 كتاب الطب عند قدماء المصريين - ترجمة أنطوان ذكرى , أمين مكتبة المتحف القبطي.

3 كتاب الطب عند قدماء المصريين / د. بول غاليونجى.

4 The Interpreter One Volume Commentary , P.531.

1 Nicene & P.N.Fathers V.4 , P.106

2 دفاع القديس أثناسيوس ضد مكاريوس القس الأريوسى.

3 Nicene & P.N.Fathers V.12 , P.209

4 بستان الرهبان / ص 450 , 451.

5 الدر المنتخب في مقالات يوحنا فم الذهب , طبعة سنة 1912 م.

6 Nicene & P.N.Fathers V.10 , P.459

7 بستان الرهبان / ص 451 , 452.

8 Nicene & P.N.Fathers V.10 , P.296 , B.5 , CH.7.

9 التعازى الروحية في الميامر السيدية.

10 راجع ذكصولوجية رؤساء الملائكة في الأبصلمودية المقدسة.

1 International Standard Bible Encyclopedia - Rages.

2 International Standard Bible Encyclopedia.

1 ظهر مؤلف قديم يحوى حكمة أخيكار يرجع إلى القرن الخامس ق.م. , وقد عثر على هذا المخطوط في مستعمرة إلفنتين اليهودية في صعيد مصر , وقد اقتبس منه بعض شعراء اليونان في أدبهم مثل (إيزوبس) - راجع مقدمة سفر طوبيا , الكتاب المقدس لليسوعيين.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات طوبيا: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر طوبيا بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/H-G-Bishop-Makarious/17-Sefr-Tobit/Tafseer-Sefr-Tobia__02-References.html