الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - الأنبا مكاريوس الأسقف العام

طوبيت 14 - تفسير سفر طوبيا

نبوة طوبيت بخراب أورشليم ونياحته

 

* تأملات في كتاب طوبيا:
تفسير سفر طوبيا: مقدمة سفر طوبيا | طوبيت 1 | طوبيت 2 | طوبيت 3 | طوبيت 4 | طوبيت 5 | طوبيت 6 | طوبيت 7 | طوبيت 8 | طوبيت 9 | طوبيت 10 | طوبيت 11 | طوبيت 12 | طوبيت 13 | طوبيت 14 | المراجع | ملخص عام

نص سفر طوبيا: طوبيا 1 | طوبيا 2 | طوبيا 3 | طوبيا 4 | طوبيا 5 | طوبيا 6 | طوبيا 7 | طوبيا 8 | طوبيا 9 | طوبيا 10 | طوبيا 11 | طوبيا 12 | طوبيا 13 | طوبيا 14 | طوبيت كامل

اِنتَهَت أَقوالُ تَسْبيحِ طوبيت.. خرابُ نينَوى وماتَ طوبيتُ بِسَلامٍ عن مِائةٍ وآثنَتَي عَشرَةَ سنَةً ، فدُفِنَ بِإِكرامٍ في نينَوى. وكانَ آبنَ آثنَتَينِ وسِتِّينَ سنَةً حينَ فَقَدَت عَيناه البَصَر. وبَعدَ أَنِ آستَعادَ البَصَر، عاشَ في البُحْبوحِة وصَنَعَ الصَّدَقات، وما زالَ يُبارِكُ اللهَ وُيسَبِّحُ عَظَمَته.3 ولَمَّا أَشرَفَ على المَوت، دعا طوبِيَّا آبنَه وأَوصاه قائلً : ((يا بُنَيَّ، خُذْ أَولادَكَ4 وأَسرع إِلى ميدِيِا، فإِنِّي أُومِنُ بِكَلمةِ اللهِ الَّتي قالَها نَحومُ في نينَوى، مِن أَنَّ كُلَّ شيءٍ سيَكونُ ويَحدُثُ في شأنِ أَشُّورَ ونينَوى، وكُلَّ ما قالَه أَنْبِياءُ إِسْرائيل، الَّذينَ أَرسَلَهمُ الله، كُلَّ ذلك سيَحدُث. ولَن يُحذَفَ شَيءٌ من جَميعِ أَقْوالِهِم، بل تَتِمُّ كُلُّها في أَوانِها. وسيَكونُ أَمانٌ في ميدِيا أَكثَرَ مِمَّا في بلادِ أَشُّورَ وبابِل. ولذلك فأَنا أَعلَمُ وأُومِنُ بِأَنًّ كُلَّ ما قالَه اللهُ سيَتِمُّ ويَكون، ولَن تَسقُطَ كَلِمَةٌ مِنَ النبوَّات.

و عاش طوبيا بعد هذه الأحداث ستة وأربعون عامًا ، فقد فقدَ بصره وهو في الثانية والستين من عمره، وظل في تجربته أربعة سنوات ومات عن مائة واثنتى عشرة سنة، في شيخوخة صالحة، وقد رأى أحفاده وأسعده الله بذلك ]  وَتَرَى بَنِي بَنِيكَ. (مز 128: 6) [ ويرد في الترجمة اللاتينية أنه رأى بنى حفدته وو أنه أصبح لطوبيا الابن سبعة أولاد.

و كان من عادة الآباء عند نياحتهم أن يجمعوا حولهم أبناءهم ’ ليباركوهم ويوصوهم ويحذروهم، ولاشك أن الإنسان عند انتقاله يكون أصدق ما يكون بحيث لا يقدر على اختيار ما يقوله، وإخفاء الأسرار، فيضع أمام أولاده ومحبيه كل عصارة خبرته، وقد فعل إسحق ذلك مع ابنه يعقوب (ثُمَّ رَجَعَ الَى اخْوَتِهِ وَقَالَ: «الْوَلَدُ لَيْسَ مَوْجُودا وَانَا الَى ايْنَ اذْهَبُ. تك 37: 30) وكذلك فعل يعقوب الأمر نفسه مع بنيه الاثني عشر (وَلَمَّا فَرَغَ يَعْقُوبُ مِنْ تَوْصِيَةِ بَنِيهِ ضَمَّ رِجْلَيْهِ الَى السَّرِيرِ وَاسْلَمَ الرُّوحَ وَانْضَمَّ الَى قَوْمِهِ. تك 49: 33).

و نحن نقرأ في سير الآباء، أنه عند نياحة أحدهم، وكان يجتمع حوله بقية الآباء يسألونه لينتفعوا، ويتمتعوا بما قد يكشفه لهم من أسرار، وبظهور بعض القديسين له.

و طوبيا هنا ينصح عائلته بالاتجاه إلى ميديا شرقًا ، حيث من المؤكد أن دمار نينوى قد أوشك، بحسب نبوة ناحوم النبي، حيث يعتبر سفر ناحوم هو أكثر النبؤات صراحة ووضوحًا ، فيما يتعلق بخراب نينوى وتحولها إلى ركام.. وظهور انتقام الله لليهود الذين ذاقوا فيها الذل والاضطهاد.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أما عن بلاد مادي في ذلك الوقت: فقد صارت مادي قوة عظيمة في الفترة من 674 إلى 653 ق.م. وحتى انتهت أشور كإمبراطورية، كانت بلاد مادي ما تزال آمنة قوية وغنية

فإِخوَتُنا السَّاكِنونَ في أَرضِ إِسْرائيلَ سيُحصَون جَميعً ويُجلَونَ عن الأَرضِ الطَّيِّبة، وستُصبِحُ أَرضُ إِسْرائيلَ كلُّها قَفْرً ، وستُصبِحُ السَّامِرةُ وأُورَشَليمُ قَفْرً ، وسيَحزَنُ بَيتُ الرَّبِّ ويُحرَقُ إِلى حين.5 ثُمَّ يَرحَمُهُمُ اللهُ ثانِيةً فيُعيدُهم إِلى أَرضِ إِسْرائيل، وَيبْنون بَيتَه ثانِيَةً ، ولكِن لا كالأَوَّل، إِلى الوَقتِ الَّذي تَتِمُّ فيه الأَزمِنةُ المُحَدَّدة. وبَعدَ ذلك يَعودونَ جميعً من جَلائِهِم وَيبْنونَ أُورَشَليمَ بِناءً فَخْمً ، وفيها يُعادُ بِناءُ بَيتِ الله، كما أَنْبَأَ به أَنْبِياءُ إِسْرائيل.6 وجَميعُ الأُمَمِ الَّتي على الً رضِ تَتوبُ كُلُّها وتَتَّقي اللهَ حَقًّ وتُعرِضُ عن جَميعِ أَصْنامِها الكاذِبةِ الَّتي تُضِلُّها في ضَلالِهِا،7 وتُبارِكُ إِلهَ الدُّهورِ بِالبِرّ. جَميعُ بَني إِسْرائيلَ الَّذينَ يَنالونَ الخَلاصَ في تِلكَ الأَيَّام، لِأَنَّهم يَذكُرونَ اللهَ بِالحَقّ، يَجتَمِعونَ ويأتونَ إِلى أُورَشَليم ويَسكُنونَ لِلأَبَدِ في أَرضِ إِبْراهيمَ بِأَمان، فيُعطَونَ إِيَّاها. وبَفرَحُ الَّذينَ يُحِبّونَ اللهَ بِالحَقّ. وأَمَّا الَّذينَ يَرتَكِبونَ الخطيئَةَ والإِثْم، فإِنَّهم يَزولونَ عن الأَرضِ كُلِّها.

و قد تم هذا السبي الذي يقصده طوبيا، وهو السبي الثاني ويسمى سبى يهوذا، حيث تنبأ عنه أيضًا أشعياء النبي (فَسَأَلْتُ: «إِلَى مَتَى أَيُّهَا السَّيِّدُ؟» فَقَالَ: «إِلَى أَنْ تَصِيرَ الْمُدُنُ خَرِبَةً بِلاَ سَاكِنٍ وَالْبُيُوتُ بِلاَ إِنْسَانٍ وَتَخْرَبَ الأَرْضُ وَتُقْفِرَ. وَيُبْعِدَ الرَّبُّ الإِنْسَانَ وَيَكْثُرُ الْخَرَابُ فِي وَسَطِ الأَرْضِ. 6: 11 - 12)، وميخا النبي (لاَ تُخْبِرُوا فِي جَتَّ لاَ تَبْكُوا فِي عَكَّاءَ. تَمَرَّغِي فِي التُّرَابِ فِي بَيْتِ عَفْرَةَ. 4: 10)، وكذلك أرميا النبي حيث صرح بأنه سيكون سبعين عامًا (اَلْكَلاَمُ الَّذِي صَارَ إِلَى إِرْمِيَا عَنْ كُلِّ شَعْبِ يَهُوذَا فِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لِيَهُويَاقِيمَ بْنِ يُوشِيَّا مَلِكِ يَهُوذَا (هِيَ السَّنَةُ الأُولَى لِنَبُوخَذْنَصَّرَ مَلِكِ بَابِلَ). وَتَصِيرُ كُلُّ هَذِهِ الأَرْضِ خَرَابً وَدَهَشً وَتَخْدِمُ هَذِهِ الشُّعُوبُ مَلِكَ بَابِلَ سَبْعِينَ سَنَةً . وَيَكُونُ عِنْدَ تَمَامِ السَّبْعِينَ سَنَةً أَنِّي أُعَاقِبُ مَلِكَ بَابِلَ وَتِلْكَ الأُمَّةَ يَقُولُ الرَّبُّ عَلَى إِثْمِهِمْ وَأَرْضَ الْكِلْدَانِيِّينَ وَأَجْعَلُهَا خِرَبً أَبَدِيَّةً . أر 25: 1، 11، 12)

St-Takla.org Image: Destruction of Jerusalem صورة في موقع الأنبا تكلا: توضح خراب أورشليم

St-Takla.org Image: Destruction of Jerusalem

صورة في موقع الأنبا تكلا: توضح خراب أورشليم

و قد تم سبى يهوذا على يد نبوخذنصر على أربعة مراحل، في سنة 605 ق.م.، وسنة 597 ق.م.، وسنة 587 ق.م.، وسنة 582 ق.م. (كَانَ يَهُوآحَازُ ابْنَ ثَلاَثٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ وَمَلَكَ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ فِي أُورُشَلِيمَ وَعَزَلَهُ مَلِكُ مِصْرَ فِي أُورُشَلِيمَ وَغَرَّمَ الأَرْضَ بِمِئَةِ وَزْنَةٍ مِنَ الْفِضَّةِ وَبِوَزْنَةٍ مِنَ الذَّهَبِ. وَمَلَّكَ مَلِكُ مِصْرَ أَلِيَاقِيمَ أَخَاهُ عَلَى يَهُوذَا وَأُورُشَلِيمَ وَغَيَّرَ اسْمَهُ إِلَى يَهُويَاقِيمَ. وَأَمَّا يَهُوآحَازُ أَخُوهُ فَأَخَذَهُ نَخُو وَأَتَى بِهِ إِلَى مِصْرَ. كَانَ يَهُويَاقِيمُ ابْنَ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ وَمَلَكَ إِحْدَى عَشَرَةَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ وَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ إِلَهِهِ. عَلَيْهِ صَعِدَ نَبُوخَذْنَصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ وَقَيَّدَهُ بِسَلاَسِلِ نُحَاسٍ لِيَذْهَبَ بِهِ إِلَى بَابِلَ وَأَتَى نَبُوخَذْنَصَّرُ بِبَعْضِ آنِيَةِ بَيْتِ الرَّبِّ إِلَى بَابِلَ وَجَعَلَهَا فِي هَيْكَلِهِ فِي بَابِلَ. 2 أخ 36: 2 - 7) وكان من بين المسبيين دانيال والفتية الثلاثة ووجهاء البلاد، واستمر هذا السبي حتى أصدر كورش الملك الفارسى قرارًا بعودة اليهود من السبي وبناء أورشليم والهيكل، حيث رد لهم جميع ما سلب من الهيكل حين تدميره وسبى اليهود، وقد عاد اليهود سنة 538 ق.م. وشرعوا في إعادة البناء وإعمار البلاد، حيث تم بناء الهيكل في سنة 515 ق.م.

وَكَثِيرُونَ مِنَ الْكَهَنَةِ وَاللاَّوِيِّينَ وَرُؤُوسِ الآبَاءِ الشُّيُوخِ الَّذِينَ رَأَوُا الْبَيْتَ الأَوَّلَ بَكُوا بِصَوْتٍ عَظِيمٍ عِنْدَ تَأْسِيسِ هَذَا الْبَيْتِ أَمَامَ أَعْيُنِهِمْ. وَكَثِيرُونَ كَانُوا يَرْفَعُونَ أَصْوَاتَهُمْ بِالْهُتَافِ بِفَرَحٍ. وَلَمْ يَكُنِ الشَّعْبُ يُمَيِّزُ هُتَافَ الْفَرَحِ مِنْ صَوْتِ بُكَاءِ الشَّعْبِ لأَنَّ الشَّعْبَ كَانَ يَهْتِفُ هُتَافً عَظِيمً حَتَّى أَنَّ الصَّوْتَ سُمِعَ مِنْ بُعْدٍ. (عز 3: 12 - 13).

راجع أيضًا ] فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ تُقَدَّمُ هَدِيَّةٌ لِرَبِّ الْجُنُودِ مِنْ شَعْبٍ طَوِيلٍ وَأَجْرَدَ وَمِنْ شَعْبٍ مَخُوفٍ مُنْذُ كَانَ فَصَاعِدً مِنْ أُمَّةٍ ذَاتِ قُوَّةٍ وَشِدَّةٍ وَدَوْسٍ قَدْ خَرَقَتِ الأَنْهَارُ أَرْضَهَا إِلَى مَوْضِعِ اسْمِ رَبِّ الْجُنُودِ جَبَلِ صِهْيَوْنَ أش 18: 7 ؛ فَيَكُونُ عَلاَمَةً وَشَهَادَةً لِرَبِّ الْجُنُودِ فِي أَرْضِ مِصْرَ. لأَنَّهُمْ يَصْرُخُونَ إِلَى الرَّبِّ بِسَبَبِ الْمُضَايِقِينَ فَيُرْسِلُ لَهُمْ مُخَلِّصً وَمُحَامِيً وَيُنْقِذُهُمْ. 19: 20 ؛ اِرْفَعِي عَيْنَيْكِ حَوَالَيْكِ وَانْظُرِي. قَدِ اجْتَمَعُوا كُلُّهُمْ. جَاءُوا إِلَيْكِ. يَأْتِي بَنُوكِ مِنْ بَعِيدٍ وَتُحْمَلُ بَنَاتُكِ عَلَى الأَيْدِي. 60: 4 ؛ هَا أَيَّامٌ تَأْتِي يَقُولُ الرَّبُّ وَتُبْنَى الْمَدِينَةُ لِلرَّبِّ مِنْ بُرْجِ حَنَنْئِيلَ إِلَى بَابِ الزَّاوِيَةِ. أر31: 38 ؛ وَآخُذُكُمْ مِنْ بَيْنِ الأُمَمِ وَأَجْمَعُكُمْ مِنْ جَمِيعِ الأَرَاضِي وَآتِي بِكُمْ إِلَى أَرْضِكُمْ. حز 36: 24 ؛ مَنِ الْبَاقِي فِيكُمُ الَّذِي رَأَى هَذَا الْبَيْتَ فِي مَجْدِهِ الأَوَّلِ؟ وَكَيْفَ تَنْظُرُونَهُ الآنَ؟ أَمَا هُوَ فِي أَعْيُنِكُمْ كَلاَ شَيْءٍ.! مَجْدُ هَذَا الْبَيْتِ الأَخِيرِ يَكُونُ أَعْظَمَ مِنْ مَجْدِ الأَوَّلِ قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ. وَفِي هَذَا الْمَكَانِ أُعْطِي السَّلاَمَ يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ. حج 2: 3، 9 [.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Destruction of Jerusalem صورة في موقع الأنبا تكلا: توضح خراب أورشليم

St-Takla.org Image: Destruction of Jerusalem

صورة في موقع الأنبا تكلا: توضح خراب أورشليم

8 والآن، يا أَبْنائي، فإِلَيكُم وَصايايَ: إعمَلوا لِلهِ بِالحِقّ وآصنَعوا ما يَروقُ في عَينَيه. وَلْيُعرَضْ على أَولادِكم عَمَلُ البِرِّ والصَّدقَة، ولْيَذْكُروا اللهَ ويُبارِكوا آسمَه في كُلِّ حين بِالحَقِّ وبكُلِّ قُوَّتهِم. 9 والآن، يا بُنَيَّ، فآخرُجْ مِن نينَوى ولا تُقِمْ هُنا. 10 وأَيَّ يَومٍ تَدفِنُ أُمَّكَ إِلى جانِبي، ففي ذلك اليَومِ لا تَبِتْ في هذه البِلاد. فإنِّي أَرى أَنَّ فيها إثْمً كَثيرً وأَن خِداعً كَثيرً يُرتكَبُ فيها، ولايَخْجَلون. أُنْظُرْ، يا بُنَيَّ، كُلَّ ما صَنَعَه نادابُ إِلى أَخيكارَ أَبيه الَّذي ربَّاه. ألَم يَكُنْ مُضطَرًّ إِلى النُّزولِ حيًّ إلى بَطْنِ الأرض؟ لكِنَّ اللهَ رَدَّ التَّشْنيعَ على وَجهِ فاعِلِه. فَخَرَجَ أَخيكارُ إلى النُّور ودَخَلَ نادابُ في الظَّلام الابَدِيّ، لِأَنَّه حاوَلَ قَتْلَ أَخيكار. وبالتَّصَدُّقِ أَفلَتَ أَخيكارُ مِنَ الفَخِّ القاتِلِ الَّذي نَصَبَه لَه ناداب، ووَقَعَ نادابُ في الفَخِّ القاتِلِ الَّذي أَهلَكَه. 11 والآنَ، يا أَبْنائي، آنْظُروا ماذا تَصنعُ الصَّدَقَة وماذا يَفعَلُ الإِثْم: أَنَّه يَقتُل. ولكِن، ها إنَّ نَفْسي تَخرُج)).

ما يزال طوبيا الشيخ مهتمًا بأولاده، لا يكف عن توصيتهم، حتى وهو على فراش الموت، ففي هذه الجلسة الوداعية Deathbed Councel يوصى نسله، بذات الوصايا التي عاش فيها، وسبق أن أعطاها لطوبيا ابنه، واليوم يعود فيرددها أمام الأحفاد، ثم يرجوهم بأن يدفنوه هو وزوجته حنة معًا في قبر واحد، كعادة الآباء في الاهتمام بعطامهم وضمها جنبًا إلى جنب مع عظام الآباء والأجداد ] هُنَاكَ دَفَنُوا ابْرَاهِيمَ وَسَارَةَ امْرَاتَهُ. هُنَاكَ دَفَنُوا اسْحَاقَ وَرِفْقَةَ امْرَاتَهُ. وَهُنَاكَ دَفَنْتُ لَيْئَةَ. (في مغارة المكفيلة) (هُنَاكَ دَفَنُوا ابْرَاهِيمَ وَسَارَةَ امْرَاتَهُ. هُنَاكَ دَفَنُوا اسْحَاقَ وَرِفْقَةَ امْرَاتَهُ. وَهُنَاكَ دَفَنْتُ لَيْئَةَ. تك 49: 31) [. راجع أيضًا ] الْحَقْلِ الَّذِي اشْتَرَاهُ ابْرَاهِيمُ مِنْ بَنِي حِثٍّ. هُنَاكَ دُفِنَ ابْرَاهِيمُ وَسَارَةُ امْرَاتُهُ. تك 25: 10 ؛ وَلَمَّا قَرُبَتْ ايَّامُ اسْرَائِيلَ انْ يَمُوتَ دَعَا ابْنَهُ يُوسُفَ وَقَالَ لَهُ: «انْ كُنْتُ قَدْ وَجَدْتُ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْكَ فَضَعْ يَدَكَ تَحْتَ فَخْذِي وَاصْنَعْ مَعِي مَعْرُوفا وَامَانَةً . لا تَدْفِنِّي فِي مِصْرَ. 47: 29 ؛ وبني سمعان علي قبر أبيه واخوته نصبا تذكاريا عاليا بحجارة منحوتة من الخلف ومن الامام. وبني علي القبر سبعة اهرام متواجهة لابيه وامه واخوته الأربعة. وزينها بالنقوش واحاطها باعمدة ضخمة نحت عليها أسلحة ومراكب للذكري وكان في امكان الذين " يبحرون " من هناك أن يشاهدوها. ولا يزال هذا القبر الذي بناه سمعان يمودين باقيا إلي اليوم. 1 مكا 13: 27 - 30 [.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: The cave of Machpelah (Abraham at the Cave of the Patriarchs). (Genesis 23) صورة في موقع الأنبا تكلا: مغارة المكفيلة (إبراهيم يقف عند مغارة البطاركة) (تكوين 23)

St-Takla.org Image: The cave of Machpelah (Abraham at the Cave of the Patriarchs). (Genesis 23)

صورة في موقع الأنبا تكلا: مغارة المكفيلة (إبراهيم يقف عند مغارة البطاركة) (تكوين 23)

أَخيكار: كلمة عمونية معناها (أخى النور). هو ابن اخى طوبيا الشيخ، وقد عمل كوزير ومستشار لكل من الملك سنحاريب ثم الملك أسرحدون، إذ لم يكن له ابن فقد تبنى ابن اخيه واسمه ناداب (كلمة عبرية معناها كريم) ولما كان أخيكار حكيمًا وأديبًا وفيلسوفًا ، فقد لقن ناداب الحكمة وأعده إعدادًا جيدًا ليخلفه في الوظيفة، فلما اشترك معه في وظيفته، انقلب عليه وتنكر لحكمته ونصائحه، فوشى به لدى الملك الذي عذبه ثم ألقاه في السجن، ولكن السجان والذي هو ضمن تلاميذ أخيكار أسدى إليه معروفًا بأن خبأه، ولما تغيرت الأحوال، رد إلى وظيفته، فوجه إلى ناداب سلسلة من عبارات اللوم والتوبيخ ثم ألقاه في السجن حيث بقى فيه حتى مات. 1

و قد صار الأمر معروفًا بين اليهود هناك، لا سيما وأن أخيكار هو يهودي من عائلة طوبيا، ومن هنا فإن طوبيا الشيخ يضع القصة هنا أمام عائلته كعبرة.. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). بأعتبار أن أخيكار كان خيرًا مع ناداب مقابل شر الأخير.

و قد شارك أخيكار وناداب ابن أخيه (قبل خيانته) في عرس طوبيا الابن بعد عودته من راجيس (وقَدِمَ أَخيكارُ ونادابُ اَبْنا عَمِّه يُشارِكانِ طوبيت في الفَرَح. طو 11: 18) وكان أخيكار الذي كان يسكن في ألمايس (عيلام) قد لازم طوبيا الشيخ لمدة سنتين متكفلًا بنفقاته وذلك عقب إصابته بالعمى، قبل أن يرجع إلى عمله ومكان سكناه (وغَيرَ عالِم. بِأَنَّ في الحائِطِ عَصافيرَ دُورَّيةً فَوقي، فوَقَعَ ذَرقُها في عَينَيَّ وهو سُخْنٌ فأَحدَثَ بُقَعً بَيضاءَ، فذهبتُ إِلى الأَطِبَّاءَ لِمُعالَجَتِها. وكُنتُ كُلَّما أَكثَروا مِن وَضْعِ المَراهِم، أَزدادُ عَمىً بِسَبَبِ البُقعَ البَيضاء، حَتَّى عَمِيتُ تَمامً . وبَقيتُ أَربَعَ سَنَواتٍ لا أُبصِرُ بعَينَيَّ، فاَغتَمِّ جَميعُ إِخَوتي لأَِمْري وأَعالَني أَخَيكارُ مُدَّةَ سَنتَين، قَبلَ أن يَذهَبَ إِلى أَلِمايِس طو 2: 10).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ووَضَعوه على الفِراشِ فاتَ ودُفِنَ بِبِهْرام. 12 ولَمَّا ماتَت أُمُّ طوبِيَّا، دَفَنَها الى جانِبِ أَبيه. ثُمَّ آنصَرَفَ هو وآمرَأَتُه وأَولادُه إِلى ميدِيا وأَقامَ في أَحْمَتا عِنْدَ حَميه رَعوئيل. 13 وأَكرَمَ شَيخوخَةَ حَمْوَيه ودَفَنَهما في أَحْمَتا ميدِيا، ووَرِث أَمْوالَهُما، بَعدَ أَن وَرِثَ أَموالَ طوبيتَ أَبيه. 14 وماتَ مُكَرَّمً عن مِائةٍ وسَبعَ عَشرَةَ سنة. 15 وسَمِعَ قَبلَ مَوته بِخَرابِ نينَوى ورأَى المَجلُوِّينَ مُنْقادينَ إِلى ميدِيا، أُولَئِكَ الَّذينَ جَلاهِم أُوفَخْشَتْرا مَلِكُ ميدِيا. فبارَكَ اللهَ لِكُلِّ ما صَنعَه في بَني نينَوى وأَشُّور. وفَرِحَ قَبلَ مَوته بِمَصيرِ نينَوى وبارَكَ الرَّبَّ الإِلهَ لِدَهرِ الدُّهور. آمين.

ما أن تنيح طوبيا الشيخ ثم تبعته امرأته حنة لعدة سنوات، حتى عمل الابن بجميع ما أوصاه به الأب فقام وغادر نينوى مع جميع أفراد أسرته وممتلكاته.

و نستطيع أن نعطى هنا، على وجه التقريب تاريخًا لعائلة طوبيا.

سنة / ق.م.                         الحدث

730                         ميلاد طوبيا الأب.

676                         ميلاد طوبيا الابن.

668                         طوبيا الأب يفقد بصره (الابن مايزال في سن 16).

664                         طوبيا الأب يشفى. طوبيا الابن يتزوج.

618                         طوبيا الأب يتنيح.

615                         حنة الأم تتنيح.

615                طوبيا وسارة يتركان نينوى إلى راجيس بعد أن أقاما فيها 49 سنة.

612                        خراب نينوى.

605                        طوبيا يكتب سفره.

600                        نياحة رعوئيل وزوجته حنة.

585                       سبى نبوخذنصر لبنى إسرائيل إلى بابل.

559                       نياحة طوبيا بعد أن عاش مع سارة في راجيس 48 سنة.

و قد عاين طوبيا تحقيق نبوءة أبيه، ودمرت نينوى بتحالف نبوبلاسلا مع كيكساريس ملك ميديا، حيث ساعدهما في ذلك فيضان نهر دجلة (كما سبق الشرح) وقد قام ملك ميديا الذي يعطيه هنا السفر اسم

(أوفخشترا) بأسر عدد كبير من سكان نينوى إلى ميديا، ومن ثم صارت مملكة مادي قوية إذ إشتملت على فارس وتوابعها.

و عاش طوبيا وسارة وأولادهما وأحفادهما في سلام وهم ينتظرون خلاص الرب والعودة إلى أورشليم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات طوبيا: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر طوبيا بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/H-G-Bishop-Makarious/17-Sefr-Tobit/Tafseer-Sefr-Tobia__01-Chapter-14.html