الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - الأنبا مكاريوس الأسقف العام

مدخل إلى سفريّ المكابيين - الأنبا مكاريوس الأسقف العام

الهيكل والطقوس

 

St-Takla.org           Image: Rembrandt - Jeremiah Lamenting the Destruction of Jerusalem painting - 1630 صورة: لوحة الفنان رامبران (رامبراندت)، ارميا النبي ينوح عى خراب أورشليم، 1630

St-Takla.org Image: Rembrandt - Jeremiah Lamenting the Destruction of Jerusalem painting - 1630

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة للفنان رامبران (رامبراندت) - إرميا النبي ينوح على خراب أورشليم، 1630

تدور أحداث السفر الثاني حول الهيكل في أورشليم، بل أن قداسة الهيكل هي المضمون الذي يوحد السفر كله، وتبدو الرسالة التمهيدية (1: 10 - 2: 18) هامة جدًا في هذا الشأن، ومن المؤكد أن محرره هو كاهن معاصر ليهوذا ومطلّع جيد على الأسفار والتقاليد، وتدعو الرسالة إلى اتحاد يهود مصر مع أخوتهم في فلسطين، للاحتفال بعيد التجديد (تطهير الهيكل) كما تحتوي الرسالة على كيفية الاحتفال بذلك، مع الإشارة إلى عيد المظال (1: 18) والذي تراعي طقوسه في الاحتفال بتطهير الهيكل، على نحو ما قام به سليمان عند تدشين الهيكل (راجع 2مكا 2: 12 وقارن مع ملوك أول 8: 65 وأخبار أيام ثان ص 7) كما يحثّ الكاتب المحتفلين على استخدام النار المقدسة مشيرًا في ذلك إلى نحميا (2مكا 1: 18- 26 و2: 13) وإلى إرميا في (2مكا 2: 1) حين أمر المسبيين أن يحملوا معهم النار المقدسة1.

كما يشير كاتب السفر إلى أهمية هيكل أورشليم وأحقيته بالعبادة وضرورة الأمانة له، فهو أعظم وأقدس وأشهر معبد في الأرض كلها (2: 19، 22 و5: 15 و14: 31 و15: 18) فمن خلاله يسكن الله بين شعبه (14: 35، 36)، ذلك مقابل الهيكل الذي أقامه "حونيا" الكاهن الذي لجأ إلى مصر بسبب الاضطهاد في أورشليم (1) (1) في القرن الرابع استطاع سنبلط السامري الحصول على إذن الإسكندر الأكبر في تشييد هيكل للسامريين في جرزيم وجعل صهره منسى رئيس كهنه له وهو الذي طرد من يهود أورشليم لزواجه سامرية هي ابنه XXX وبالطبع لم يعترف اليهود بالهيكل الذي بناه البطالمة لليهود في مصر ورئيس كهنته أونيا.

وأما في أورشليم نفسها، فقد كان تدنيس الهيكل وإبطال السبت والختان والذبيحة والتعدي على الناموس، هو الشرارة الأولى للثورة المكابية بقيادة متتيا أبو المكابيين، حيث تطلّب ذلك منهم القيام بصلوات وأصوام استدرارًا لمراحم الله (2مكا 3: 15) وإذ كلّل الله كفاحهم بالنصر قاموا بتطهير الهيكل باحتفال عظيم، أصبح فيما بعد عيدًا قوميًا شعبيًا مازالوا يحتفلون به حتى اليوم، ويسمّى عيد "الأنوار" أو "الحانوكا" وهو المذكور في (يوحنا 10: 22) حيث اشترك السيد المسيح في الاحتفال به.

لقد هدموا حجارة المذبح الذي دنسه أنطيوخس أبيفانيوس، وألقوها خارجًا وجاءوا بغيرها ونالوا حريتهم الدينية فختنوا من لم يختتن، وعاد السبت إلى مكانته، واستؤنفت الذبائح في الهيكل واستردت الشريعة مكانتها وقوتها. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). لقد دافعوا عن السبت حتى الموت! وعن الصوم فاقتاتوا بالحشائش البرية بينما كانوا يسكنون المغائر (1مكا 2: 29 - 41).

وعندما أراد ألكيمس، رئيس الكهنة غير الأمين، هدم الحائط المتوسط الذي يقع بين الأمم واليهود ليتيح بذلك الفرصة للأمم الوثنية الدخول إلى القدس ثار عليه اليهود. وفي صلاة الصلح للقديس غريغوريوس اللاهوتي يقول... "والحاجز المتوسط نقضته، العداوة القديمة هدمتها..." وهو يقتبسه بدوره من رسالة معلمنا بولس الرسول إلى أفسس "لأنه هو سلامنا الذي جعل الاثنين واحدًا ونقض حاجز السياج المتوسط" (2: 14) (1). وهناك فرق بين رغبة ألكيمس من دخول الأمم إلى الهيكل ورغبة السيد المسيح في دخولهم إلى حضن الله، فقد أراد ألكيمس أغرقة اليهود وإدماجهم في الحضارة اليونانية، بينما أراد السيد المسيح أن يقبلهم إليه في شركة الخلاص، وفي حين أن اليهود خشوا من تأثير الوثنيين على الهيكل والشعب، أراد المسيح لهم أن يذوقوا بركات الخلاص ومواهب الروح القدس.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

كتاب مدخل إلى سفرًا المكابيون الأول و الثاني للأنبا مكاريوس - موقع تكلا بمصرموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/H-G-Bishop-Makarious/00-Book-of-Maccabees-Introduction/Makabayan-intro-042-Alter.html